شاهد كل المباريات

إعلان

"فيفا" يتجه لمنح الصين حق تنظيم النسخة الأولى من مونديال الأندية الموسع

فيفا

صورة أرشيفية

يخطط الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لمنح دولة الصين حق استطافة النسخة الافتتاحية من كأس العالم للأندية "الموسعة"، والتي من المقرر أن تتكون من 24 ناديا، وتنطلق نسختها الأولى بالشكل الجديد عام 2021، والتي ستضم أكبر أندية العالم وتضمن لـ"فيفا" توفير مكاسب مالية كبيرة.

وكان السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا أعلن في مارس الماضي قرار مجلس الفيفا بشأن توسيع حجم مونديال الأندية ليشمل 24 ناديا بداية من 2021 على أن تقام البطولة في الفترة من يونيو إلى يوليو كبديل لبطولة كأس القارات.

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا مطولا، أشارت فيه الى أن القرار سوف يتم إعلانه يوم الجمعة المقبل، في مدينة شنجهاي الصينية بعد أن يتم التصويت عليه من قبل مجلس "فيفا" في اجتماعه المقبل.

وأشارت الى أن اختيار الصين كبلد مستضيف لأول نسخة لمونديال الأندية بالشكل الجديد، يُعد بمثابة مكافآة لها بعدما تم وضع كرة القدم كأولوية قومية منذ 2015، وتم صرف مليارات الدولارات على برامج التدريب واتفاقيات الرعاية والاستثمار وجلب لاعبين كبار برواتب ضخمة.

وأكد التقرير الأمريكي، أن القارة الأوروبية مثلما تحظى بالنصيب الأكبر من المقاعد في كأس العالم للمنتخبات، ستكون الأكثر تمثيلا بمونديال الأندية بمشاركة 8 أندية من أصل 24.

ووفقا للتقرير، فمن المقرر أن تشارك 6 أندية من أمريكا الجنوبية، و3 مقاعد لـ"كونكاكاف" والتي تتضمن "أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي"، و7 مقاعد بين أفريقيا وأسيا وأوقيانوسيا.

وكانت تقارير صحفية قد أكدت في وقت سابق أن القارة الأفريقية من المنتظر أن يكون لها 3 مقاعد بمونديال الأندية بالشكل الجديد.

وتناول التقرير رغبة السويسري جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في مشاركة 12 ناديا من أوروبا بالنسخة الأولى للبطولة، لكنه تراجع بعد ذلك في ظل الاعتراضات الأوروبية على البطولة الموسعة.

ووفقا لما جاء بالتقرير الأمريكي، فإن البطولة والتي من المنتظر أن تقام مرة كل 4 سنوات على غرار كأس العالم للمنتخبات أصبحت تحظى بترحيبا أوروبيا.

واختتم التقرير أن الفترة المقبلة سوف تشهد عملية تحديد كيفية المشاركة في النسخة الموسعة من مونديال الأندية، حيث من المتوقع أن يتم اختيار الـ8 أندية الأوروبية بواقع بطلي نسختي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في الـ4 سنوات قبل انطلاق البطولة، وبالتالي ستتواجد أندية ليفربول وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وتشيلسي في النسخة الأولى.

0

الهدافون

عفوا.. لا يوجد هدافين

قائمة صانعي الأهداف

عفوا.. لا يوجد صانعي أهداف

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات