جميع المباريات

إعلان

"الثنائية الأولى في المونديال".. من هو جينياك "صانع سعادة تيجريس"؟

جينياك

جينياك

مؤكدًا أنه أسطورة فريق تيجريس المكسيكي، واصل الفرنسي أندريه بيير جينياك تألقه بقميص العملاق المكسيكي، وقاد الفريق الفريق للتأهل للدور نصف النهائي في نسخة كأس العالم للأندية 2020.

وتأخر تيجريس بهدف أمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي في أولى مواجهات مونديال الأندية، لكن المهاجم العملاق تكفل بإعادة أمور الفريق المكسيكي إلى نصابها، حيث سجل هدف التعادل في الدقيقة الثامنة والثلاثين، قبل أن يتسبب في ركلة جزاء لفريقه، سجل عن طريقها هدف التقدم في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

جينياك البالغ من العمر 35 عامًا انتقل إلى تيجريس عام 2015، في واحدة من أبرز مفاجآت سوق الانتقالات في ذلك الوقت، حيث أنهى موسمًا مبهرًا بقميص مارسيليا "2014/2015" سجل خلاله 23 هدفًا، بينها 21 هدفًا في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، منحته المركز الثاني في جدول ترتيب الهدافين، خلف أليكساندر لاكازيت مهاجم فريق أرسنال الإنجليزي الحالي ونجم ليون في ذلك الوقت.

وكان جينياك بدأ مسيرته الاحترافية بقميص فريق لوريان عام 2004، ولعب لفريقي تولوز ومارسيليا في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، في تجارب استمرت لأحد عشر موسمًا، سجل خلالهم 129 هدفًا بمختلف المسابقات.

وسط كثير من الشائعات حول عروض أوروبية قوية تلقاها جينياك، فاجأ المهاجم الفرنسي الجميع بالانتقال إلى الملاعب المكسيكية، ليبدأ مغامرة من نوع خاص، بدأت مباشرة بصدام قوي في كوبا ليبرتادوريس "دوري أبطال أمريكا الجنوبية"، وساهم جينياك في تأهل تيجيريس للمواجهة النهائية، بعدما سجل هدفًا في شباك إنترناسيونالي البرازيلي بالدور نصف النهائي، قبل خسارة اللقب الثمين لمصلحة فريق ريفر بليت الأرجنتيني.

منذ اليوم الأول بقميص تيجريس، بات جينياك قنبلة تهديفية لا تتوقف عن الانفجار في وجوه المنافسين، حيث سجل 32 هدفًا في موسمه الافتتاحي، وقاد الفريق للتتويج بدوري "Apertura" الذي ينطلق صيفًا، ضمن الموسم المكسيكي الذي يضم بطولتي دوري في العام.

واصل جينياك مسيرته المبهرة، وقاد تيجريس للتتويج باللقب ذاته لثلاثة مواسم متتالية، قبل التتويج بدوري "Clausura" الذي ينطلق شتاءً في نسخة عام 2019، كما تُوج مع الفريق بلقب الأبطال "يقام بنظام السوبر بين بطلي الصيف والشتاء" ثلاث مرات متتالية أعوام 2016، 2017 و2018، وكذلك لقب كامبيونيز "السوبر الأمريكي المكسيكي" عام 2018.

لكن الموسم الأخير كان موسم الحصاد للنجم الفرنسي مع فريقه المكسيكي، بعدما استجمع خبرته وقاده للتتويج بدوري أبطال كونكاكاف، عقب مشوار طويل تخلله توقف طويل بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، وانتهى ببطولة مجمعة في الأراضي الأمريكية، فاز تيجريس في مواجهتها النهائية على لوس أنجلوس إف سي.

جينياك كان بطل مشوار تيجريس نحو مونديال الأندية، حيث أنهى منافسات البطولة هدافًا برصيد ستة أهداف، كما فاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في المسابقة، وسجل هدف التتويج في المواجهة التي انتهت بصعوبة لمصلحة فريقه بهدفين مقابل هدف.

وبمواجهته الافتتاحية في مونديال الأندية، ارتفع عدد الأهداف التي سجلها جينياك بقميص تيجريس إلى 146 هدفًا في 245 مباراة بمختلف المسابقات، كما صنع 35 هدفًا خلال مشواره مع الفريق.

وينتظر تيجريس مواجهة بالميراس، بطل كوبا ليبرتادوريس "دوري أبطال أمريكا الجنوبية" في الثامنة مساء الأحد المقبل، بأولى مواجهتي الدور نصف نهائي لكأس العالم للأندية.

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات