جميع المباريات

إعلان

فيفا يمنع ليفربول من المشاركة في كأس العالم للأندية 2025 (لائحة)

محمد صلاح

محمد صلاح - لاعب ليفربول

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، لائحة لمنافسات كأس العالم للأندية 2025، تمنع نادي ليفربول من المشاركة في المسابقة المقامة بالولايات المتحدة الأمريكية.

منافسات النسخة الأولى من كأس العالم للأندية في شكله الجديد، تقام في الفترة بين 15 يونيو و13 يوليو 2025.

سبب منع ليفربول من كأس العالم للأندية

يشارك 32 فريقًا في كأس العالم للأندية 2025، بواقع 12 فريقًا من أوروبا، 6 فرق من أمريكا الجنوبية، 4 فرق من أفريقيا، 4 فرق من آسيا، 4 فرق من أمريكا الشمالية، وفريق وحيد من قارة أوقيانوسيا، إلى جانب الفريق المستضيف.

ويتأهل بطل أعلى مسابقة في كل قارة في الفترة بين موسمي 2020-2021 و2023-2024، مباشرة إلى كأس العالم للأندية.

من أوروبا، ضمنت أندية تشيلسي ومانشستر سيتي وريال مدريد المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، مع تبقي 9 مقاعد تشمل بطل دوري أبطال أوروبا 2023-2024، إلى جانب 8 أندية تصعد وفق تصنيف فيفا.

وتأكدت مشاركة الخماسي بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان وإنتر وبورتو وبنفيكا في كأس العالم للأندية 2025، ما يعني تبقي 3 مقاعد لن يتمكن ليفربول من حجز أي منها أبدًا، وفق قاعدة أقرها فيفا في تحديد معايير فيفا.

ما السبب؟ وضع فيفا قاعدة تنص على منع تأهل أكثر من فريقين من دولة واحدة إلى كأس العالم للأندية 2025 باستثناء حالة واحدة، هي أن يتوج الفريق الثالث بلقب دوري أبطال أوروبا.

تعني قاعدة فيفا، استحالة تأهل ليفربول في ظل صعود تشيلسي ومانشستر سيتي بالفعل إلى كأس العالم للأندية، وغياب فريق كلوب عن المشاركة في النسخة الجارية من دوري أبطال أوروبا.

لمزيد من الشرح، يملك أرسنال على سبيل المثال فرصة التأهل إلى نسخة 2025 إذا حصد لقب دوري أبطال أوروبا، عكس الفرق الإنجليزية الأخرى التي لا تنافس على لقب التشامبيونزليج هذا الموسم، إذ لا يحق لها المشاركة في كأس العالم للأندية عن طريق تصنيف فيفا، كليفربول ومانشستر يونايتد.

يشار إلى أن ليفربول يظهر سادسًا في تصنيف فيفا بـ76 نقطة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن