جميع المباريات

إعلان

الأهلي يتحكم في مصير صنداونز والترجي.. حسابات التأهل لكأس العالم للأندية 2025 من أفريقيا

الأهلي

الأهلي من تتويجه الأخير بدوري أبطال أفريقيا

يقترب كل من ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي والترجي الرياضي التونسي من التأهل إلى كأس العالم للأندية 2025، لكنهما لم يحسما بعد الصعود الرسمي، في انتظار ما ستؤول إليه نتائج المربع الذهبي في دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم.

ويلتقي الأهلي مع مازيمبي الكونغولي، والترجي مع صنداونز في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

كأس العالم للأندية 2025

يقام كأس العالم للأندية في شكله الجديد بالولايات المتحدة الأمريكية، بين 15 يونيو و13 يوليو من عام 2025.

الشكل الجديد لكأس العالم للأندية يتضمن مشاركة 32 فريقًا من مختلف القارات، بواقع 12 فريقًا من أوروبا، 6 فرق من أمريكا الجنوبية، 4 فرق من أفريقيا، 4 فرق من آسيا، 4 فرق من أمريكا الشمالية، وفريق وحيد من قارة أوقيانوسيا، إلى جانب الفريق المستضيف.

ويتنافس 32 فريقًا على لقب مونديال 2025، إذ تتوزع على 8 مجموعات، يتأهل منها الفريقان صاحبا المركزين الأول والثاني على الترتيب إلى الأدوار الإقصائية، ثمن نهائي ثم ربع نهائي ونصف نهائي وصولًا إلى المباراة النهائية، مع الإشارة إلى إلغاء مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

حسابات التأهل من أفريقيا

ومنح فيفا 4 مقاعد لقارة أفريقيا في كأس العالم للأندية 2025، يحصل عليها بطل دوري أبطال أفريقيا في المواسم بين 2020-2021 و2023-2024.

وتأهل الأهلي والوداد المغربي إلى كأس العالم للأندية بفضل تتويجهما باللقب الأفريقي، فيما تسببت حصول الأهلي على اللقب في مناسبتين، في لجوء فيفا إلى تصنيف خاص لتحديد صاحب المقعد الرابع.

تصنيف فيفا

ويعتمد تصنيف فيفا على نتائج الأندية في المواسم الأربعة الأخيرة بين 2020-2021 و2023-2024، في المسابقة القارية الأعلى، كالتالي:

- خارج أوروبا:

الفوز بمباراة: 3 نقاط

التعادل في مباراة: نقطة واحدة

التأهل إلى المرحلة التالية في المسابقة: 3 نقاط

- في أوروبا:

الفوز بمباراة: نقطتان

التعادل في مباراة: نقطة واحدة

التأهل إلى دور المجموعات: 4 نقاط

التأهل إلى دور الـ16: 5 نقاط

التأهل إلى كل مرحلة من مراحل المسابقة بعد دور الـ16: نقطة واحدة

الأهلي يتحكم في مصير صنداونز والترجي

إذا تمكن الأهلي من إقصاء مازيمبي الذي يملك فرصة الصعود فقط حال التتويج بدوري أبطال أفريقيا، فإن صنداونز والترجي سيتأهلان إلى كأس العالم العالم للأندية 2025 دون النظر إلى أي حسابات أخرى، كونهما يحتلان المركزين الثالث والرابع في تصنيف فيفا خلف الأهلي والوداد، الفريقان اللذان ضمنا بالفعل مكانًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتقدم صنداونز (98 نقطة) على الترجي (90 نقطة) في تصنيف فيفا، لذا لم ينته الصراع بينهما حتى الآن بشأن مقعد مؤهل إلى كأس العالم للأندية 2025.

ويمكن لصنداونز أن يصعد حتى حال عدم تأهله إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا، إذ يضمن ذلك بالفوز على الترجي ذهابًا أو إيابًا ما يصل به إلى النقطة 101 أو حال تعادله ذهابًا وإيابًا ما يصل به إلى النقطة 100، وهما رصيدان لا يستطيع الفريق التونسي الوصول إليهما في هاتين الحالتين دون التتويج باللقب.

حالات تأهل الترجي دون الحصول على لقب دوري أبطال أفريقيا تبدو أكثر تعقيدًا من صنداونز، كالتالي:

- الحالة الأولى: الفوز على ماميلودي صنداونز ذهابًا وإيابًا حتى في حالة الخسارة ذهابًا وإيابًا في نهائي دوري أبطال أفريقيا، يضمن صعود الترجي لأنه في تلك الحالة سيصل إلى النقطة 99، فيما يتوقف رصيد الفريق الجنوب أفريقي عند النقطة 98.

- الحالة الثانية: الفوز على ماميلودي صنداونز ذهابًا أو إيابًا والتعادل في المباراة الأخرى ثم الفوز في مباراة واحدة بنهائي دوري أبطال أفريقيا يصل بالترجي إلى النقطة 100، فيما يتوقف رصيد الفريق الجنوب أفريقي عند النقطة 99.

- الحالة الثالثة: الفوز على ماميلودي صنداونز ذهابًا أو إيابًا والتعادل في المباراة الأخرى ثم التعادل في نهائي دوري أبطال أفريقيا ذهابًا وإيابًا مع خسارة اللقب يصل بالترجي إلى النقطة 99 ليتساوى مع الفريق الجنوب أفريقي، مع تأهله وفق معايير فيفا.

وكان فيفا حدد المعايير التالية في حالة تساوي فريقين في عدد النقاط، كالتالي:

1) أفضل نتيجة في نسخة واحدة خلال الفترة بين 2021 و2024 (الترجي سيتفوق في تلك الحالة الافتراضية بسبب بلوغه النهائي ما لم يحققه صنداونز)

2) أفضل نتيجة في أحدث نسخة

3) أفضل فارق أهداف

4) تسجيل أكبر عدد من الأهداف

الفرق المتأهلة إلى كأس العالم للأندية 2025

- من أوروبا (10 من أصل 12): بايرن ميونيخ، بوروسيا دورتموند، ريال مدريد، مانشستر سيتي، تشيلسي، إنتر، باريس سان جيرمان، بنفيكا، بورتو ويوفنتوس

- من أمريكا الجنوبية (3 من أصل 6): بالميراس، فلامنجو وفلومينينسي

- من أفريقيا (2 من أصل 4): الأهلي والوداد

- من آسيا (2 من أصل 4): الهلال وأوراوا رد دايموندز

- من أمريكا الشمالية (3 من أصل 4): مونتيري، سياتل ساوندرز وكلوب ليون

- من أوقيانوسيا (1 من أصل 1): أوكلاند سيتي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
برشلونة

برشلونة

0 0
فالنسيا

فالنسيا

1

الحكم يطلق صافرة بداية المباراة

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن