شاهد كل المباريات

مباريات ودية -أندية

أقدم من الكيان الصهيوني.. من هو النادي التشيلي الداعم للقضية الفلسطينية؟ (صور)

بالستينو

أظهر نادي ديبورتيفو بالستينو التشيلي، دعمه الكامل للقضية الفلسطينية التي تعاني حاليًا من قصف جوي مما أدى لاستشهاد عدد كبير من المواطنين الفلسطينيين.

ورغم أن هناك عددًا كبيرًا من الأندية واللاعبين الأجانب الذين دعموا بقوة القضية الفلسطينية، إلا أن دعم نادي بالستينو كان مختلفًا، حيث جمع اللاعبين وألقى عليهم محاضرة لشرح القضية الفلسطينية من بدايتها.

ونشر النادي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "X" تويتر سابقًا عددًا من صور المحاضرة، وعلق عليها: "ألقينا محاضرة عن تاريخ الشعب الفلسطيني والأزمة الإنسانية التي تعيشها بالفعل السكان في قطاع غزة، نرفع هذا القميص بمسؤولية كبيرة وذلك بسبب حزننا الذي نعيشه حاليًا".

وقد نحكي القصة من بدايتها، حيث يعتبر نادي بالستينو الذي يمكث في مدينة سانتياجو، من أقدم الأندية في الدوري التشيلي، وتأسس عام 1920 ويلعب في دوري الدرجة الأولى التشيلي على ملعب "كيستيرنا"، والذي يتسع لحوالي 12 ألف مقعدًا.

وبدأ النادي التشيلي رحلته في 20 أغسطس عام 1920، حيث شارك وقتها في مسابقة استعمارية، تأسست على يد مجموعة من المهاجرين الفلسطينيين.

وكانت بداية النادي التشيلي مع كرة القدم في عام 1952 عندما تم قبوله في الدرجة الثانية، وفاز بها ليصل إلى الدرجة الأولى.

وفي عام 1955، توج النادي بأول بطولة وطنية له تحت قيادة الأرجنتيني روبرتو كول، في تلك الحقبة، وأصبح النادي معروفًا بلقب ميلوناريو (المليونير)، بسبب قدرته في التعاقد مع أفضل اللاعبين في تلك الحقبة.

وفي عام 1978، فاز النادي بلقب الدوري الثاني، وهذه المرة كان الفريق بقيادة التشيلي إلياس فيغيروا، وفي هذا الموسم أيضًا سجل رقمًا قياسيًا جديدًا في البطولة المحلية، من حيث عدد المباريات التي لم يُهزم فيها، كما أنه فاز بكأس تشيلي ليحقق ثنائية الدوري والكأس لأول مرة في تاريخه.

وفي عام 2006، احتل النادي المركز الثامن عشر من بين 20 فريقًا، مما أجبره على خوض مباراة فاصلة ضد فرنانديز فيال للحفاظ على مكانه في دوري الدرجة الأولى.

وفي النهاية انتصر بالتسينو وحافظ على مكانه في دوري الدرجة الأولى التشيلي.

أما في عام 2008 حقق النادي تقدمًا مفاجئًا، حيث صعد لنهائي بطولة كلاوسورا، حيث خسر أمام البطل كولو كولو، وبعد هذا النجاح، طرح النادي أسهمه في البورصتين التشيلية والفلسطينية.

وفي يناير 2014، تم تغريم بالستينو ما يعادل 1300 دولار لاستخدامه قميص الفريق الجديد بألوان النادي التقليدية مع وضع خريطة فلسطين بالأخص قبل كأس العالم.

وبعيدًا عن الصراعات السياسية، فإن بالستينو فاز مرتين بدوري الدرجة الأولى أعوام 1952 و1972، ثم فاز بالعديد من الإنجازات يأتي في مقدمتها الفوز بلقب كأس الدوري مرة أخرى عام 1978، وكأس تشيلي ثلاث مرات عام 1975 و1977 و2018، واحتل المركز الثاني في الدوري أربع مرات عام 1953، 1974، 1986، 2008.

0

التعليقات