شاهد كل المباريات

إعلان

"مجرد لاعب آخر".. ماذا ينتظرك يا كوتينيو في قلعة البافاري؟

كوتينيو

كوتينيو

محطة جديدة سيبدأها فيليب كوتينيو لاعب برشلونة خلال مشواره الكروي بعد الانتقال إلى صفوف الدوري الألماني بعدما فتح بايرن ميونخ أبوابه لاستقبال البرازيلي قادمًا من برشلونة الإسباني.

كوتينيو سيقضي في صفوف بايرن موسم كامل على سبيل الإعارة مع وضع بند يتيح للفريق الألماني شرء البرازيلي بقيمة 120 مليون يورو.

محطة بايرن هي السادسة في مشوار كوتينيو الكروي الذي بدأه مطلع موسم 2008/2009 بانتقاله إلى إنتر ميلان قادمًا من فريق شباب فاسكو دي جاما البرازيلي إلا أن الفريق الإيطالي فضّل إعارته لعدة أندية منها سبانيول الإسباني.

إجمالي مشاركات كوتينيو مع إنتر لم تتعد الـ47 مباراة في مختلف البطولات، ساهم ف 9 أهداف بتسجيل 5 وصناعة 4 آخرين.

في يناير 2013 قرر ليفربول شراء البرازيلي بقيمة 13 مليون يورو ليلمع بريقه خلال الستة مواسم التي قضاها في آنفليد رفقة الريدز.

أعلى نسبة مشاركة لصاحب الـ27 عامًا كانت بقميص الريدز حيث بلغت 201 مباراة في مختلف البطولات سجل خلالهم 54 هدفًا وصنع 45 آخرين.

كوتينيو كان من الأعمدة الأساسية لفريق ليفربول خلال فترة تواجده في آنفليد إلا أن بريق برشلونة واللعب بجوار الأرجنتيني ليونيل ميسي كان له تأثيره على اللاعب البرازيلي.

خلال موسم 2017/2018 دخل ناديي برشلونة وليفربول في صراع حول النجم البرازيلي فالفريق الكتالوني كان يبحث عن بديل لنيمار دا سيلفا الذي رحل إلى باريس سان جيرمان أما الفريق الثاني كان يسعى للحفاظ عن استقرار فريقه.

الصراع بين برشلونة وليفربول وصل حد "العناد" وامتد إلى اللاعب نفسه الذي رفض كل مساعي الريدز للإبقاء عليه في ملعب آنفليد، ليرفع كوتينيو راية التحدي والعصيان في وجه ناديه لتحقيق حلمه باللعب في أفضل فريق في العالم بجوار لاعبين أصحاب تاريخ كبير مثل ليونيل ميسي ولويس سواريز وإنييستا وبيكيه وبوسكيتس -بحسب تصريحات مسبقة للاعب-.

من جانبه علق يورجن كلوب، في تصريحات مسبقة نقلتها صحيفة موندو ديبورتيفو في أعقاب رحيل كوتينيو قائلًا: "لم يكن هناك خيار آخر، لو كان هناك شخص غاضب أو يشعر بخيبة أمل من هذا الوضع فهو المدرب، لكنني لست كذلك لأننا حاولنا أن نقنعه بشتى الطرق والوسائل، كان حلمه الذهاب إلى برشلونة، وقاتلنا حتى الثانية الأخيرة، ولكن بلا فائدة".

وأضاف "كان من الممكن أن نطالبه بضرورة الالتزام ببنود العقد مع الريدز، لكن كان واضحًا بنسبة 100 بالمئة، أنه ليس هناك أي فرصة لبقاء اللاعب، لم يكن مستعدا للعمل معنا حتى بقية الموسم".

وفي تصريحات أخرى تحدث الألماني عما دار بينه وبين لاعبه قائلًا: "قلت له ابق معنا وستحظى بتمثال لك يخلدك في الأنفليد".

وتابع كلوب: "أخبرته أنه يستطيع أن يلعب لصالح فرق كبرى مثل برشلونة وريال مدريد وبايرن ميونخ، ولكنه بعيدا عن ليفربول سيكون مجرد لاعب آخر ويخسر نجوميته".

في النهاية تحقق حلم كوتينيو بانتقاله برشلونة خلال فترة الانتقالات الشتوية لموسم 2017/2018 بعد مفاوضات طويلة انتهت بدفع برشلونة ما يقرب من 160 مليون يورو.. ولكن ماذا حقق البرازيلي مع الفريق الذي حلم باللعب لأجله؟

في السادس من يناير 2018، وطأت قدمي كوتينيو إلى برشلونة ليبدأ مرحلة جديدة في مشوراه الكروي وتم التعامل معه على أنه خليفة أندريس إنييستا وربما يحل بديلًا لنيمار ويكمل ضلع برشلونة الثالث، إلا أن البرازيلي لم يقدم ما يشفع له.

ايرنستو فالفيردي مدرب برشلونة عمل على تجربة البرازيلي في أكثر من مركز فتارة في وسط الملعب الهجومي، وأخرى في مركز الجناح سواء الأيمن أو الأيسر.

76 مباراة ارتدى خلالها كوتينيو قميص البلوجرانا في مختلف البطولات، ساهم في 32 هدف بتسجيل 21 وصناعة 11 آخرين، ليتوج ببطولة الدوري الإسباني (مرتين)، كأس ملك إسبانيا (مرة)، كأس السوبر الإسباني (مرتين).

تصريحات كلوب يبدو وأنها كانت نبوءة تتحقق أمام عينيه، فالبرازيلي لم ينجح بالفعل في إثبات نجوميته في برشلونة كما فشل في تحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا التي رحل من أجلها إلى الفريق الكتالوني وكانت المفارقة بتتويج ليفربول بالبطولة في النسخة الأخيرة بعد إقصاء برشلونة في دور نصف النهائي.

المفارقة الأخرى أن بايرن ميونخ كان من بين الأندية التي ألمح إليها كلوب خلال نصيحته لكوتينيو فهل سينجح البرازيلي في تجربته الألمانية الجديدة أم ستظل تلاحقه لعنة ليفربول؟

اقرأ أيضًا

كاد يمر من هنا.. ماكارثي.. تأخر الأهلي في ضمه فخطفه آياكس الهولندي

أزمة في المنتخب.. تأخر طلب استدعاء المحترفين وغموض مصير المدرب

رسميًا.. برشلونة يعلن انتقال كوتينيو إلى بايرن على سبيل الإعارة

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات