جميع المباريات

إعلان

السن مجرد رقم (6) .. ألكساندر جوريتش "الرحالة البوسني صاحب ماكينة الأهداف"

ألكساندر جوريتش

ألكساندر جوريتش

مثله مثل ابناء حيّه دوبوي في البوسنة والهرسك بدأ الطفل الذي وُلد في أغسطس 1970 مداعبة الكرة كوسيلة للخروج من ظروف نشأته الصعبة قبل أن يُمارس رياضة التجديف لأزمة في صدره جعلته رياضياً ذو بنيان قوي.

ألكساندر جوريتش، الذي علق حذاءه في 2014 بقميص نادي تامبينس روفرز بسنغافوره، هل بطل الحلقة السادسة من سلسلة #السن_مجرد_رقم التي تُنشر على يلاكورة.

الأوضاع السياسية في البوسنة لم تكن مستقرة للشاب الذي اضطر لمغادرة بلاده كلاجيء لذا كان أمر مشاركته في الألعاب الأولمبية الصيفية 1992 ببرشلونة بعد توصية من مدربه ليكون ضمن الوفد البوسني نقطة خلاف مع والده استمرت لسنوات قبل أن يتصالحا.

جوريتش الذي كان يلعب لصالح نادي Sloga Po?ega الصربي انتقل في مطلع عام 1993 لصفوف Szeged LC في المجر؛ حيث كان يقيم كلاجيء قبل أن ينتقل لخوض تجربة جديدة في بلد ثالثة بانضمامه لصفوف نادي جنوب ملبورن الأسترالي.

صاحب الـ 24 عاماً كان مفتوّناً بقصص مواطني البوسنة الذين استقروا في الخارج فاستطاع بعد تواصل مع مدرب أسترالي من أصل صربي ـ مجري أن يجد فرصة للعب في استراليا بعد رحلة صعبة للحصول على التأشيرة.

لكن كان على الكسندر ـ الذي يُعني اسمه الرجل القوي المدافع عن الأخرين ـ إقناع مسؤولي النادي الأسترالي حين وصل بلادهم بأحقيته في أن يكون لاعباً ذو عقد بصفوفهم وهو ماحدث في موسم 1993/1994 قبل أن يتنقل بقمصان عدة أندية محلية هناك حتى موسم 96/97 حين خرج لخوض تجربة في الصين عبر بوابة تيانجين لوكوموتيف ولكن لم تستمر كثيراً فعاد بعد 6 أشهر للعب مرة أخرى في استراليا.

ظلّ "الرجل القوي" يدافع عن حلمه في مواصلة اللعب فأكمل مسيرته في استرليا حتى موسم 98/99 حين قرر خوض تجربة جديدة في سنغافورة ـ التي مر عليها عند قدومه لأول مرة إلى أستراليا لذا لم يرفض العرض ـ فانضم لنادي تانجونغ باغار يونايتد :"كرة القدم مختلفة والجميل كان البيئة المحيطة بالملاعب والبنية التحتية لكرة القدم".

دوري المحترفين في سنغافورة كان قد مر عليه 3 مواسم لذا كانت التجربة جديدة للمنظومة الرياضية هناك وليس جوريتش فقط، فعاد صاحب الـ 30 عاماً بعد موسم لاستراليا مرة أخرى فتنقل بين صفوف فريقي ماركوني ستاليونز و سيدني أوليمبيك قبل أن يعود لكتابة الفصل الأعظم في مسيرته الكروية.

جوريتش انضم موسم 2000/2001 لصفوف نادي هوم يونايتد في سنغافورة الراتب لم يكن مجزياً لصاحب الـ 31 عاماً لكنه كان يحتاج لوظيفة فمنحته البلاد الحديثة في احتراف كرة القدم مالم يتوقعه.

جوريتش تألق في موسمه الأول مع نادي هوم يونايتد وتنقل لعدة فرق محلية حتى حصل على الجنسية السنغافورية وانضم لصفوف المنتخب المحلي وهي الفرصة التي جعلت ابن الـ 37 عاماً بإمكانه إظهار قدراته لأول مرة على المستوى الدولي.

العمر لم يكن معضلة أمام جوريتش للانضمام لمنتخب سنغافورة فكان يقدم مستويات مميزة في الدوري المحلي هناك ويحافظ على لياقته بالاستيقاظ فجر كل يوم لركض مسافة 5 كيلومترات واتباع نظام غذائي صارم ونظام صحي لا يزال يمارسه حتى يومنا هذا.

مباراة سنغافورة وطاجيكستان في نوفمبر 2007 ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم كانت الأولى له؛ حيث سجل هدفي المباراة لفريقه خلال الـ 90 دقيقة التي شارك بها لتنطلق مسيرته الدولية التي انتهت مع نهاية 2012، بعد 38 مباراة شارك بها صاحب الـ 42 سنة مسجلاً 19 هدفاً، حسبما أورد موقع ترانسفير ماركت.

انتهاء مسيرته الدولية لم تحبطه فواصل اللعب في سنغافوره لمدة عامين آخرين حتى اعتزل الكرة موسم 2013/2014 بقميص نادي تامبينس روفرز بعد مسيرة استمرت قرابة الـ 22 في الملاعب سجل خلالها ـ بحسب ما أورده موقع ترانسفيرماركت ـ 134 هدفاً وصنع 4 لزملائه خلال 17.862 دقيقة لعب بـ 207 مباراة مع الأندية المختلفة، وهي الأرقام التي تُشير بعض المواقع السنغافورية إلى كونها غير دقيقة.

جوريتش كان قد اعتزال وهو هداف الموسم للمرة الرابعة في عام 2012/2013 بخلاف كونه أفضل لاعب في العالم موسم 2011/2012 وهي الجائزة التي سُميّ بها 3 مرات، هذه كانت قصة اللاعب الذي اعتزل وهو في عمر الـ 44 عاماً انتظروا قصة جديدة للاعب كان السن بالنسبة له مجرد رقم في الملاعب عبر سلسلة#السن_مجرد_رقم.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن