جميع المباريات

إعلان

حصاد 2018 عالميا.. "أول مرة".. جوائز مودريتش.. وظهور الـ VAR في كأس العالم

أول مرة

حصاد 2018

أُسدل الستار عن عام 2018، الذي شهد أحداثاً رياضية عديدة، كان أبرزها وصول المنتخب الكرواتي إلى المباراة النهائية في كأس العالم لأول مرة في تاريخ مشاركاته بالمونديال.

وشهد عام 2018، تتويج اللاعب الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني بأول الجوائز الفردية له في مسيرته الكروية، وكسره لاحتكار الثنائي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي وليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني الذي ظل لمدة 10 سنوات.

وينشر يلا كورة ملفاً تفاعلياً يحتوي على الكثير من أحداث عام 2018، ويتضمن أبرز الأحداث التي حدثت لأول مرة خلال هذا العام، نستعرضها لكم خلال السطور القادمة:

- نهائي أول

شهد عام 2018، وصول المنتخب الكرواتي لنهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخ مشاركاته بالمونديال.

والتقى المنتخب الكرواتي بنظيره الفرنسي في المباراة النهائية بمونديال روسيا، وخسرت كرواتيا النهائي بنتيجة (4-2)، بعدما قدمت أداءً رائعاً طوال المسابقة وكانت بمثابة الحصان الأسود للبطولة.

وشاركت كرواتيا بعد انفصالها عن دولة يوغسلافيا، في 4 نسخ بكأس العالم قبل مونديال روسيا الأخير، كان أفضل مركز حققته خلال نسخة 1998 بفرنسا، حيث احتلت المركز الثالث بعد تفوقها على منتخب هولندا بهدفين لهدف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

- ألقاب فردية أولى

استطاع الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني ومنتخب كرواتيا، أن يكتب اسمه بحروف من ذهب، بعدما استطاع أن يتوج بثلاث جوائز فردية خلال عام 2018 لأول مرة في تاريخه.

ونجح مودريتش في إنهاء هيمنة الثنائي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي وليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني، على الجوائز الفردية، وأن يكون هو اللاعب الأول الذي يفض صراع الثنائي على تلك الجوائز منذ عام 2008.

وقاد مودريتش فريقه ريال مدريد الإسباني للتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي على حساب ليفربول الإنجليزي، بالإضافة إلى التتويج ببطولة كأس العالم للأندية على حساب العين الإماراتي، وقيادة منتخب بلاده أيضاً للوصول إلى المباراة النهائية لكأس العالم بروسيا أمام منتخب فرنسا.

وتوج مودريتش بجائزة أفضل لاعب في أوروبا كأول جائزة فردية له خلال مسيرته الكروية، متفوقاً على الثنائي كريستيانو رونالدو والنجم المصري محمد صلاح.

وحصل صاحب الـ30 عاماً بعد ذلك على جائزة أفضل لاعب في العالم "ذا بيست" المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعدما تفوق على الثنائي البرتغالي والمصري مجدداً.

وكانت اخر تتويجات مودريتش الفردية، بحصوله على جائزة الكرة الذهبية "البالون دور"  التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، والتي تفوق خلالها على الثنائي رونالدو وأنطوان جريزمان لاعب أتليتكو مدريد الإسباني.

 - لاعبون يسجلون ظهورهم الأول في دوري الأبطال

سجل العديد من اللاعبين الشباب ظهورهم الأول مع أنديتهم خلال عام 2018 في بطولة دوري أبطال أوروبا.

وكان من أبرز هؤلاء اللاعبين الشباب، المدافع السلوفاكي ميلان سكرينيار لاعب إنتر ميلان الإيطالي، الذي دوَن مشاركته الأولى في البطولة الأوروبية أمام توتنهام هوتسبر الإنجليزي بدور المجموعات، والمدافع الهولندي ماتياس دي ليخت لاعب أياكس الهولندي الذي شارك أمام بايرن ميونخ لأول مرة في دوري أبطال أوروبا وزميله فرانكي دي يونج الذي دوَن مشاركته الأولى أيضاً خلال عام 2018 ولكن أمام فريق أيك أثينا اليوناني بدور المجموعات.

وشارك أيضاً الظهير الأيسر أندرو روبرتسون لنادي ليفربول الإنجليزي، لأول مرة في دوري أبطال أوروبا أمام بورتو البرتغالي في ذهاب دور الـ16 من البطولة الأوروبية، بالإضافة إلى ظهور صاحب الـ18 عاماً جادون سانشو لاعب بروسيا دورتموند الألماني للمرة الأولى أمام فريق كلوب بروج بدور المجموعات، بالإضافة إلى البرازيلي أرثر ميلو لاعب برشلونة الإسباني وهيرفينج لوزانو لاعب أيندهوفن في مباراة الفريقين في افتتاح مباريات دور المجموعات خلال موسم 2018-19.

- ظهور أول

دوَن منتخبي أيسلندا وبنما ظهورهم التاريخي الأول في نهائيات كأس العالم خلال مونديال روسيا في عام 2018.

ولعب منتخب أيسلندا أول مباراة له في كأس العالم أمام منتخب الأرجنتين في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي لهدف لمثله، ونجح اللاعب ألفريد فينبوجاسون في تسجيل أول هدف لأيسلندا في منافسات كأس العالم، ولكن ودع المنتخب الأيسلندي منافسات مونديال روسيا من الدور الأول بعد تذيله للمجموعة الرابعة.

بينما دوَن منتخب بنما مشاركته الأولى في نهائيات كأس العالم أمام منتخب بلجيكا، في المباراة التي انتهت بفوز المنتخب البلجيكي بثلاثية نظيفة، وسجل المنتخب البنمي أول أهدافه في كأس العالم في شباك منتخب إنجلترا في المباراة التي خسرها بسداسية مقابل هدف عن طريق اللاعب فيليبي بالوي، وودع المنتخب البنمي هو الاخر مونديال روسيا من الدور الأول بد تذيله المجموعة السابعة.

- ظهور تقنية الفيديو لأول مرة في كأس العالم

شهدت نسخة كأس العالم الـ21 المقامة في روسيا في عام 2018 تطبيق تقنية الفيديو فى بطولة كأس العالم للمرة الأولى فى تاريخ المسابقة، بعدما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تطبيقها للحد من أخطاء الحكام.

وكانت أول حالة تحكيمية يلجأ فيها الحكم لاستخدام تقنية الفيديو في مباراة فرنسا وأستراليا بدور المجموعات، حيث تأكد الحكم من وجود مخالفة من اللاعب الإسترالي جوش ريزدون ضد المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان واحتساب ركلة جزاء.

بينما كان أول هدف يتم إلغائه باستخدام تقنية "الفار" في مباراة إيران وإسبانيا، حيث سجل الإيراني سعيد عزت هدفاً في الدقيقة 60، لكن بعد الرجوع لتقنية الفيديو، تم إلغاء الهدف بداعي التسلل الذي كان على اللاعب رامين رضائيان.

كما شهدت مباراة كوريا الجنوبية وألمانيا أول حالة تأكيد هدف، بعدما رفع الحكم المساعد رايته معلناً تسلل على اللاعب الكوري الجنوبي كيم يونج جوون، لكن تم إلغاء قرار الحكم المساعد بعد الرجوع لتقنية الفيديو لتؤكد صحة الهدف.

- إحصائيات أولى في كأس العالم

ظهر خلال منافسات كأس العالم روسيا 2018، أول تبديل رابع في البطولة لأول مرة، حيث شهدت الدقيقة 97 من مواجهة إسبانيا وروسيا أول تغيير رابع في تاريخ المونديال وكان من نصيب المنتخب الروسي، حيث دخل إلى أرض الملعب ألكسندر إيروكيين بدلاً من كوزاييف.

كان تبديل المنتخب المغربي في مباراة إيران بدور المجموعات بدخول سفيان أمرابط بديلاً لأخوه نور الدين أمرابط في الدقيقة 76 من عمر اللقاء أول تبديل بدخول للاعب بدلاً من أخيه في تاريخ منافسات كأس العالم.

وأصبح رافائيل ماركيز لاعب المكسيك أول لاعب يحمل شارة القيادة لمنتخبه في 5 نسخ مختلفة من منافسات كأس العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن