جميع المباريات

الدوري الإسباني

برعاية

إعلان

في ذكرى تأسيس الملعب.. من هو سانتياجو برنابيو أسطورة ريال مدريد؟

برنابيو

سانتياجو برنابيو

يحل اليوم 14 ديسمبر الذكرى الـ73 لافتتاح ملعب "سانتياجو برنانبيو" ملعب نادي ريال مدريد الإسباني، الذي تم افتتاحه في عام 1947.

ويعتبر ملعب سانتياجو برنابيو واحداً من أفضل ملاعب كرة القدم المعروفة وأكبرها في إسبانيا وأوروبا وأكثرها تميزاً، فقد استضاف العديد من الأحداث الرياضية الكبرى، منها استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا أربع مرات أعوام (1957، 1969، 1980 و2010) ونهائي يورو عام 1964 ونهائي كأس العالم عام 1982.

ويقع ملعب سانتياجو برنابيو في منطقة باسيو دي لا كاستيلانا في بلدية شامارتين، ولذلك تم تسمية الملعب في بداية الأمر بملعب شامارتين الجديد، وتم إعادة تسمية الملعب تخليدًا لذكرى أهم شخصية في تاريخ ريال مدريد، سانتياجو بيرنابيو حيث كان هو اللاعب ثم المدرب ثم الرئيس للنادي الملكي.، فمن هو؟

مثَل سانتياجو برنابيو الفريق لاعبًا ومدربًا وكان رئيسا لريال مدريد في فترة كانت الأطول في تاريخ الريال حيث بلغت 35 سنة من 1943 إلى 1978، وشهد النادي طفرة كبيرة الذي تحول ليكون أفضل وأنجح الفرق في إسبانيا وأوروبا والعالم.

في موسم 1913-1914 وبعمر الـ17 عاماً، لعب سانتياجو أول مباراة له مع فريق مدريد، وكان ضمن القائمة الأساسية بجوار شقيقه الآخر مارسيلو، واستطاع أن يكون اللاعب الأول في النادي والهداف الأول كذلك، وقد لعب مع ريال مدريد 16 موسمًا، وكان يلعب كمهاجم صريح.

وبعد اعتزاله اللعب قرر مواصلة دراسته العليا في تخصص القانون ليعود للفريق فيما بعد كإداري في النادي عام 1929.

وفي عام 1939 وبعد انتهاء الحرب الأهلية في إسبانيا، كان ريال مدريد نادياً مدمراً، حيث تم تدمير المنشآت وقتل بعض أعضاء النادي والإدارة، وبقية الأعضاء اختفوا أثناء الحرب والبقية تفرقوا.

ولم يتلق ريال مدريد أي مساعدة الحكومة في إعادة البناء مثل بقية الأندية، وبالتالي قضى سانتياجو برنابيو عدة أشهر بتقصي الحقائق والاتصال باللاعبين، والمديرين، وأعضاء النادي السابقين وذلك لاعادة هيكلة النادي.

وفي عام 1943 بعد أن استقال أنتونيو سانتوس بيرالبا رئيس النادي السابق، تم انتخاب سانتياجو برنابيو رئيسا للنادي الملكي، وبدأ بعدها مشاريعه وتحقيق أفكاره لاعادة هيبة النادي، وسرعان ما بدأ في بناء الملعب الجديد شامارتن (ملعب سانتياجو برنابيو الحالي) والمدينة الرياضية للفريق، وتم افتتاح الملعب بالمسمى القديم في 14 ديسمبر عام 1947 بمباراة ودية بين ريال مدريد وبيلينسيش البرتغالي وانتهت بفوز الملكي بنتيجة 3-1.

وأمر برنابيو في عام 1952 بالبدء في مرحلة ثانية من التشييد للملعب، وكان من أهدافها الرئيسية توسيع القدرة الاستيعابية للملعب الى 125 ألف مشاهد وتزويده بأحدث المعدات الممكنة، وتم افتتاح الملعب بعد تحسينه في يونيو عام 1954، وفي عام 1955 قرر الأعضاء المفوضون بالاجماع إطلاق اسم الرئيس "سانتياجو برنابيو" على الملعب.

وكان برنابيو من ضمن الأشخاص التي اقترحت إقامة بطولة دوري أبطال أوروبا الذي يحمل ريال مدريد لقبها (13 مرة) الأكثر تتويجاً على الإطلاق في تاريخ البطولة، عندما اقترح إقامة بطولة تجمع ابطال الدوري في كل دولة ليتنافسون على لقب كأس أوروبا للأنديه الابطال. ليقرر بعد ذلك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الموافقة على البطولة وتنظيمها بالرغم من عدم اقتناعهم الكبير بها.

واستطاع الفريق الذي بناه سانتياجو برنابيو بالفوز بأول خمس بطولات في دوري أبطال أوروبا مما جعله يحصل على اعجاب القارة الاوروبية، لتكتب الصحف عن فريق الرئيس "برنابيو" أنه الفريق الذي اعاد اختراع كرة القدم".

وظهر سانتياجو برنابيو لآخر مرة في الملعب، حيث وقف 120 الف مشجع يصفقون ويشجعون الرجل الذي أعاد بناء الفريق وأعاده لمنصات التتويج ليصبح حديث العالم والفريق الأفضل في العالم.

وتوفى سانتياجو برنابيو في 2 يونيو عام 1978، بعد صراع مع المرض بعد اصابته بالسرطان، في وقت كان العالم بنتظر بداية كأس العالم 1978، حيث وقف الجميع في اليوم الافتتاحي للبطولة، دقيقة حداد على رحيله وكذلك في جميع المباريات التي أقيمت في البطولة.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات