عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جميع المباريات

إعلان

معدل تهديفي مميز.. ماذا قدم ميسي في عامين مع سان جيرمان؟

ميسي

ليونيل ميسي

تأكد رحيل ليونيل ميسي عن باريس سان جيرمان بنهاية الموسم الجاري، لكن ماذا قدم النجم الأرجنتيني في عامين بقميص الفريق الباريسي؟

وانضم ميسي إلى صفوف باريس سان جيرمان في صيف 2021، قادمًا من برشلونة في صفقة انتقال حر مفاجئة، إذ أنهى اللاعب رحلة طويلة مع الفريق الكتالوني استمرت 14 عامًا.

العقد الذي وقعه ميسي في 2021 ينص على بقائه مع سان جيرمان لعامين، مع خيار التجديد لعام إضافي.

لكن الطرفين لم يفعلا بند العام الإضافي، إذ أعلن كريستوف جالتييه، مدرب فريق العاصمة الفرنسية، الخميس، رحيل الدولي الأرجنتيني.

وقال جالتييه "كان لي شرف تدريب أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، ستكون آخر مباراة لميسي في ملعب حديقة الأمراء ضد كليرمون (السبت)، وأتمنى استقباله بشكل جيد".

ويكتب ميسي سطر النهاية في قصته القصيرة مع سان جيرمان يوم السبت، لكن خطوته المقبلة تبقى مجهولة حتى كتابة هذه السطور، بين العودة إلى برشلونة، والانتقال إلى أحد أندية الدوري السعودي.

وعلى مدار عامين، توج صاحب الـ35 عامًا بـ3 ألقاب مع سان جيرمان، لقبي الدوري الفرنسي الموسمين الماضي والجاري، إضافة إلى لقب كأس السوبر الفرنسي مطلع الموسم الجاري.

وفشل ميسي في تحقيق الهدف الرئيس من انتقاله إلى سان جيرمان، الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ الفريق، والأول للاعب منذ 2015.

وخاض ميسي خلال الموسمين 74 مباراة بكل البطولات، سجل خلالها 32 هدفًا، وقدم 35 تمريرة حاسمة، ما يعني أنه ساهم في 67 هدفًا.

وساهم ميسي (سواء بالتسجيل أو الصناعة) مع سان جيرمان بمعدل 0.90 هدف في المباراة الوحداة.

وخاض ميسي 34 مباراة في كل البطولات خلال موسمه الأول، سجل خلالها 11 هدفًا، وصنع 15، ما يعني أنه ساهم في 26 هدفًا.

لكن المعدل التهديفي لميسي ارتفع في الموسم الجاري حتى الآن، إذ يتبقى له مباراة، حيث خاض 40 مباراة، سجل خلالها 21 هدفًا، وصنع 20 آخرين، بإجمالي مساهمات 41 هدفًا.

وفشل ميسي في التتويج بأي جائزة فردية بقميص سان جيرمان، سواء لقب الهدّاف في الدوري الفرنسي أو دوري أبطال أوروبا.

ورغم ذلك، حقق ميسي رقمًا مهمًا عندما أصبح الهدّاف التاريخي للدوريات الأوروبية الخمس الكبرى برصيد 496 هدفًا، متخطيًا كريستيانو رونالدو، نجم النصر السعودي، وذلك بعد هدفه في مباراة ستراسبورج في الدوري الفرنسي السبت الماضي.

وتلقى ميسي بطاقة صفراء وحيدة بقميص سان جيرمان، جاءت في مباراة كلوب بروج الموسم الماضي من دوري أبطال أوروبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن