جميع المباريات

إعلان

منتخب الكونغو.. شياطين من القارة الأوروبية ونجوم تنير وجه أفريقيا

مولونجا نجم الكونغو

كريس مالونجا أحد أفضل نجوم الكونغو

جدة – أسامة فاروق:

يعيش المنتخب الكونغولي فترة تراجع حاليا على مستوى نتائجه تحت قيادة مدربه الفرنسي جيان جي فاليم، ما يجعل ظروفه متقاربة إلى حد بعيد مع المنتخب السعودي الذي يواجهه وديًا الأحد القادم بالأحساء ضمن أيام الفيفا.

المنتخب الكونغولي سقط 11 مركزًا دفعة واحدة في التصنيف الأخير للفيفا ليصل إلى المرتبة 94 عالميا بعدما ودّع التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2013 بالخسارة أمام أوغندا 5-3 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، ولكن نتائجه مغايرة في تصفيات كأس العالم 2014.

وتتصدر الكونغو حاليا مجموعتها في التصفيات المؤهلة للمونديال بعد مرور جولتين، تعادلت في الأولى مع بوركينا فاسو على أرضها سلبيا ثم هزمت النيجر بهدف نظيف، وتنتظرها مباراة صعبة ضد الجابون في ال22 من مارس المقبل.

وتضم التشكيلة الحالية للـ"ريد ديفلز" العديد من المحترفين في القارة الأوروبية خاصة الدوري الفرنسي بالإضافة إلى بلجيكا وسويسرا وإنجلترا إلى جانب محترفين في الدوريات العربية.

ويحرس مرمى الفريق، المخضرم باريل موريال موكو لاعب ليل الفرنسي، والذي لا يشارك مع ناديه لوجود ميكائيل لاندرو أحد عناصر الخبرة في صفوف بطل الليج آيه 2011، ويعد موكو أحد لاعبين اثنين فقط ضمن التشكيلة الحالية شاركا في آخر بطولة كأس أمم تواجدت بها الكونغو عام 2000، رغم قلة مشاركاته الدولية والتي تبلغ 24 مباراة.

ويضم خط الدفاع، فرانسيس وإيجور نجانجا لاعبي شارلروا البلجيكي وآراو السويسري بالإضافة إلى مايل ليبسيير (مونز البلجيكي) والمخضرم بروس عبدولاي لاعب إنتر باكو الأذربيجاني، وفابري ديستين ماكيتا الذي يبرز في الدوري المحلي مع نادي ليوبارد.

ويقود ديلفن ندينجا، نجم موناكو الفرنسي القادم من أوكسير الصيف الماضي، خط وسط المنتخب الكونغولي، بجوار رقم 10 الخطير مات موسيليو لاعب لوزان السويسري، وكريس مالونجا المعار من موناكو إلى لوزان أيضًا، ويمنع صغر سن ييفن مويو مراهق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي من الظهور أساسيا كثيرا مع منتخب بلاده.

وفي مركز الهجوم يتواجد لاديسلاس دونياما مهاجم أفينيون الفرنسي وفابريس أونداما لاعب الوداد المغربي الذي ضمه الاتحاد السعودي منتصف الموسم الماضي واستغنى عنه سريعا لضعف المستوى، وزميله في الفريق المغربي ليس مويتيس الذي ينتظر أن يلعب أساسيا أمام الأخضر يوم الأحد.

ولا يحمل المنتخب الكونغولي إرثا عملاقا في كرة القدم لكنه يملك بطولة كبيرة حققها عام 1972 عندما رفع كأس أمم أفريقيا إثر فوزه على مالي في النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ومنذ ذلك الحين لم يصنع الفريق نتائج تذكر على مستوى جميع المنافسات.

وتأهلت الكونغو لنهائيات كأس الأمم الأفريقية ست مرات فقط آخرها عام 2000 حيث خرجت من الدور الأول، فيما لم تسجل اسمها ولو لمرة واحدة في نهائيات المونديال.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن