جميع المباريات

إعلان

تقرير أمريكي.. أكثر من "دستة" أسباب تجعل كأس العالم في قطر كارثيا

قطر

هل تٌحرم الجماهير القطرية من كأس العالم؟


كتب – كريم رمزي:

لا تزال حالة الجدل سائدة حول إمكانية تنظيم قطر لكأس العالم 2022 رغم ضعف بنيتها التحتية وتاريخها الكروي، ومشاكل حقوق الانسان في البلد العربي بالإضافة إلى الاتهامات الموجهة حول اختيار قطر لتنظيم البطولة بعد دفع رشاوي.

ورغم مرور أربع سنوات على اختيار قطر لتنظيم البطولة، ومع اقتراب مونديال 2022 لم تجد الاتهامات السابقة أي ردود بل يتطور الأمر تدريجيا إلى الأسوأ.

ونشر موقع "بيزنيس إنسايدر" الأمريكي الشهير تقريرا مطولا نشر فيه 14 سببا قد يجعلوا من كأس العالم 2022 في قطر كارثيا على النحو التالي:

1- جمعية حقوقية تتوقع ان يلقى 4000 عامل حتفهم في المنشآت الرياضية المرتبطة بكأس العالم.

أفاد الاتحاد الدولي للنقابات ان 1200 عامل أجنبي من الهند ونيبال تعرضوا للوفاة في قطر منذ فوزها بتنظيم البطولة في 2010، وأبرم الفيفا مع قطر مؤخرا بروتوكول اتفاق حول هذه الأمور.

2-تعرضت قطر لاتهامات بدفع رشاو قبل التصويت على كأس العالم، حيث تلقت ابنة مسئول مستقيل من الفيفا تبلغ 10 سنوات ثلاثة ملايين دولار بعد عام من التصويت، بعد ان ذهب صوت والدها لصالح قطر.

-واستقال ريكاردو تيكسيرا عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا عام 2012 بعد اتهامه بتلقي رشوة من أجل التصويت لقطر، واستلمت ابنة تيكسيرا تحويلا ماليا من ساندرو روسيل الرئيس السابق لبرشلونة الذي تعاقد مع مؤسسة قطر في صفقة قدرها 210 ملايين دولار بعد أسبوع من التصويت على تنظيم المونديال لصالح قطر.

3- وحصل عضو تنفيذي اخر في الفيفا هو جاك وارنر على مبلغ بقيمة مليوني دولار من شركة قطرية بعد التصويت لقطر.

-وتعرض وارنر للمنع من الانضمام للجنة الاخلاقيات في الفيفا مدى الحياة، ويحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي في تقاضي وارنر وعائلته 2 مليون دولار من شركة قطرية يمتلكها مسئول سابق في الفيفا بعد التصويت.

4-قطر تلجأ "لعبودية العصر الحديث" لإعداد بنياتها الرياضية.

-نشرت صحيفة جارديان الانجليزية تقريرا مطولا عن المعاملة السيئة التي يتعرض لها العمال النيباليون في قطر، ووجه هؤلاء العمال اتهامات لقطر بعدم دفع رواتبهم واجبارهم على العمل في أجواء حارة ودون ماء، والعيش داخل مخيمات قذرة ومنعهم من العودة لبلادهم.

-وكشفت الصحيفة الانجليزية الشهيرة ان نحو 44 عاملا نيباليا توفوا في قطر في الفترة ما بين يونيو إلى أغسطس 2013.

5-درجات الحرارة المرتفعة في قطر قد تنقل البطولة لفصل الشتاء.

-قطر كانت قد أكدت انها ستنظم البطولة في فصل الصيف، إلا انها تراجعت الان، وسيتخذ الفيفا قرارا في هذا الأمر العام المقبل.

6- قطر ستتكلف 200 مليار دولار من أجل بناء منشآت رياضية، وهو الرقم الذي يساوي أربعة أضعاف ما صرفته روسيا خلال ألعاب سوتشي الشتوية.

-ستكتفي قطر ببناء 8 ملاعب بدل من 12 كما كان متفق عليه بعد ان بدأت الأمور المالية تخرج عن السيطرة.

7-الشذوذ الجنسي مجرم قانونا في قطر

رغم ان قطر واحدة من أكثر الدول تحررا في الشرق الأوسط، إلا انها تمتلك قوانين صارمة لمعاقبة مثلي الجنس، مما دفع رئيس الفيفا جوزيف بلاتر بنصيحة مثلي الجنس من الرجال الراغبين في المونديال بالامتناع عن أي نشاط جنسي.

8- ملاعب قطر غير جاهزة لاستضافة كأس العالم.

-كل ملاعب قطر سوف تبنى من الصفر، وبناء هذه الملاعب من الصفر هي أمور مكلفة بشكل لا يصدق وغير متوقع.

9-مدن بأكملها من المفترض ان تستضيف مونديال قطر لا وجود لها !

-قطر لا تملك فنادق وملاعب وبنية تحتية في بعض المدن التي من المفترض ان تستضيف المونديال، وعلى سبيل المثال مدينة لوسيل التي ستستضيف المباراة النهائية في قطر لا وجود لها حتى الان.

10-قطر لن يمكنها بناء ملاعب مكيفة التي التزمت بتنفيذها لتنظيم كأس العالم في الصيف.

-بعد فوز قطر بتنظيم كأس العالم الغت فكرة الملاعب المكيفة، وقالت الشركة الهندسية التي من شانها بناء الملاعب ان هذا النظام مكلف للغاية ولا تحمد عواقبه البيئية.

11- اللعب في فصل الشتاء مسمار في ظهر الدوريات الأوروبية.

-سيكون صداعا كبيرا لجميع منظومة اللعب تأجيل الدوريات الاسبانية والانجليزية والايطالية، خاصة وان أكبر نجوم العالم يلعبون في هذه الدوريات، والنادي هناك يهم الجماهير أكثر من منتخب البلد.

12-الفيفا سيعيد التفاوض حول جميع عقود قنوات التلفزيون

-يجري الفيفا حاليا مفاوضات سرية مع قنوات التلفزيون في جميع انحاء العالم لاقناعهم بنقل البطولة لفصل الشتاء بعد ان دفعوا 425 مليون دولار على فرض ان البطولة ستقام في الصيف وليس الشتاء والذي يقام خلاله بطولة دوري كرة القدم الأمريكي والذي يحظى بأهمية بث تلفزيوني مماثلة.

13- صدام مع كرة القدم الأمريكية

يعد كأس العالم هو المناسبة الوحيدة التي يهتم فيها الامريكيون بكرة القدم، ولكن اذا صادفت هذه البطولة، دوري كرة القدم الأمريكي في شهر يناير فسيكون الأمر كارثيا من حيث الأمور التسويقية.

14- قطر ربما لن تبيع البيرة في الملاعب.

-هناك فنادق وحانات في الدوحة يمكن فيها تناول الكحول ولكن لا يمكن شرائه او السكر في الأماكن العامة، لذلك ربما يختفي الثملة من كأس العالم لأول مرة في قطر.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن