شاهد كل المباريات

كأس أمم أوروبا " يورو 2024"

تقرير.. لعنة ملاعب فرنسا على الألمان.. من التحية النازية حتى ثلاثية كرواتيا

فرنسا والمانيا

ربما كان الأمر متعلقاً بالحرب الفرنسية الألمانية في القرن التاسع عشر أو باحتلال ألمانيا النازية للعاصمة الفرنسية باريس في القرن العشرين.

في الخامس من يونيو 1940 بدأ الألمان المرحلة الثانية في احتلال فرنسا والتي سميت بالعملية الحمراء .. ظهرت مقاومة في البداية لكنها سرعان ما انطفأت.. في الرابع من يونيو قبل عامين كانت ألمانيا تتعادل 1-1 مع سويسرا في افتتاح مونديال فرنسا 1938 في دور الستة عشر ليتم إعادة اللقاء.

وفي 14 يونيو 40 أعلن رسمياً سقوط باريس في يد الألمان.. ووصول قوات المحور للعاصمة .. في نفس التاريخ بعد 44 عاماً كانت ألمانيا تفتتح واحدة من أسوأ حملاتها الأوروبية بتعادل مع البرتغال في ستراسبورج بدون أهداف.

وفي 18 يونيو التقى وفد من الحكومة الفرنسية مع القادة الألمان سعياً لعمل هدنة.. في 17 يونيو من عام 84 كانت ألمانيا تدون فوزها الوحيد في نسخة أمم أوروبا السابعة على حساب رومانيا بثنائية من رودي فولر في لينز.

وفي 22 يونيو، تم توقيع الهدنة بين فرنسا وألمانيا، ونتج عنها تقسيم فرنسا لتحتل ألمانيا الجزئين الشمالي والغربي .. في 21 يونيو 1998 تتعادل ألمانيا مع يوغسلافيا بشق الأنفس في لينز وتضمن المنافسة على صدارة المجموعة..

9 يوليو 1944.. القوات البريطانية تخلص مدينة كان من إمرة الاحتلال الألماني .. 4 يوليو 1998 ألمانيا بطلة أوروبا والمرشحة لمواجهة البرازيل في النهائي تودع المونديال بخسارة مهينة 3-0 أمام كرواتيا.

وتبقى الحقيقة الكروية واضحة .. أرض فرنسا هي نذير الشؤم على الألمان في البطولات الكبرى.

وتستضيف الملاعب الفرنسية نهائيات كأس أمم أوروبا "يورو 2016" في الفترة من 10 يونيو إلى 10 يوليو بمشاركة 24 فريقاً للمرة الأولى، كما كانت فرنسا هي صاحبة المونديال بمشاركة 32 منتخباً للمرة الأولى قبل 18 عاماً.

وسيكون على أبطال العالم السعي لإحراز تقدم في مستوى النتائج على صعيد البطولات الكبرى التي تنظمها فرنسا.

وفيما يلي تاريخ أسوأ مشاركات ألمانيا في البطولات الكبرى وبالتحديد يكون ذلك في فرنسا وفرنسا فقط:

أسوأ خروج مونديالي في تاريخ الألمان(فرنسا 38)

هي المناسبة الوحيدة التي تفشل فيها ألمانيا في تحقيق أي فوز في المونديال.

دور الستة عشر (ألمانيا 1 – 1 سويسرا) – إعادة (ألمانيا 2 – 4 سويسرا)

رغم أن ألمانيا كانت البادئة بالتسجيل في المباراتين إلا أنها فشلت في الحفاظ على مرماها نظيفاً.

ويقول التاريخ أن الألماني جوزيف جوشيل كان صاحب أول هدف مونديالي في تاريخ ملاعب فرنسا وبالتحديد أول هدف في بطولة كبرى في ملاعب بلاد النور.

في المباراة الأولى في ملعب حديقة الأمراء تعادلت سويسرا عن طريق أندريه أبيجلين قبل انتهاء الشوط الأول بدقيقتين.

وفي المباراة المعادة على نفس الملعب تقدمت ألمانيا بثنائية لكن سويسرا ردت بهدف في الشوط الأول وثلاثية في الشوط الثاني لتدون الخروج الوحيد للماكينات من دور الستة عشر في تاريخ المونديال.

خلال إلقاء النشيد الوطني رفع لاعبو المنتخب الألماني أيديهم مشيرين بالتحية النازية التي استحدثها الزعيم النازي أدولف هتلر في نفس السنة وهي السنة التي سبقت اندلاع الحرب العالمية الثانية.

القاعدة ربع النهائي

ألمانيا لم تغب عن ربع نهائي كأس العالم إلا مرة واحدة في بطولة فرنسا 38 ولم تشارك في نسختي 30 و50.

ومن ثم فحين تتحدث عن أسوأ مشاركة لألمانيا في المونديال بعد فرنسا 38 فأنت تتحدث عن أسوأ خروج من ربع النهائي.

وباسترجاع نتائج ألمانيا في ربع نهائي المونديال عند خروجها سنجدها كالتالي:

الأرجنتين 78: نظام المجموعات

كان يقضي نظام البطولة بأن يتأهل أول وثاني المجموعات الأربع لربع النهائي الذي يلعب بنظام مجموعتين البطل يلعب النهائي والوصيف يلعب لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.

احتلت ألمانيا المركز الثالث في مجموعتها برصيد نقطتين من تعادل مع إيطاليا سلبي وإيجابي مع هولندا وخسارة 3-2 من النمسا لتودع المسابقة.

فرنسا 98: الخسارة 3-0 من كرواتيا


في 98 كانت ألمانيا هي بطلة أوروبا قبل عامين وهي هذه النسخة تدخل بطولة فرنسا وهي أيضاً البطلة لكنها بطلة العالم قبل عامين.

فرانز بكينباور رشح ألمانيا في مطلع عام 98 للفوز باللقب ونجوم بروسيا دورتموند كانوا أبطال الشامبيونز ليج وقتها في مارس 98 قبل أن تتحول وجهة اللقب لمدريد بقيادة المدرب الألماني يوب هاينكس.

خلال الفترة من 62 إلى 2006 كان المونديال يتقاسمه بطل أمريكي جنوبي وبالتحديد الأرجنتين أو البرازيل وبطل أوروبي، من البرازيل لإنجلترا ومن راقصي السامبا للماكينات ومنها للأرجنتين ومنها لإيطاليا ومنها للتانجو مجدداً ثم الماكينات من جديد فالسامبا بعد غياب 24 عاماً، ولكن في 98 كانت الديوك هي المتوجة لأول مرة في تاريخها.

ظهر منذ البداية أن الألمان ليسوا على مستوى الطموح فرغم الفوز 2-0 على أمريكا وإيران فإن التعادل الصعب 2-2 مع يوغسلافيا أوضح أن الماكينات تعاني من مشاكل وتبعه فوز بشق الأنفس على المكسيك بثنائية يورجين كلينسمان وأوليفر بيرهوف في الربع ساعة الأخيرة أبقت الحلم الألماني كما هو في مونبيليه.

ولكن في مواجهة ملعب ليون في أخر لقاءات ربع النهائي سجل روبيرت يارني وجوران فالوفيتش ودافور سوكر ثلاثية مهينة أقصت الماكينات وبدأت في كتابة فترة هي الأسوأ في تاريخ ألمانيا شهدت الخروج مرتين من الدور الأول لليورو في نسختي 2000 و2004، لكن بقيت البداية فرنسية.

عدم المشاركة (يورو 60)

لم تشارك ألمانيا في فاعليات كأس الأمم الأوروبية الأولى عام 1960 في بطولة لم يشارك بها إلا 17 منتخباً فقط في القارة بداية من مرحلة التصفيات ولم تكن ألمانيا هي القوة العظمى الكروية الوحيد الغائبة فأخر أبطال العالم الأوروبيين زامله في الغياب إنجلترا وإيطاليا.

ملحوظة.. ألمانيا ودعت يورو 84 ومونديال 38 في بارك دي برنس وستلعب مباراتها الأخيرة في دور المجموعات ليورو 2016 على نفس الملعب أمام إيرلندا الشمالية يوم 21 يونيو المقبل.

بطل أوروبا ووصيف العالم يودع اليورو من المجموعات (فرنسا 84)

دخلت ألمانيا منافسات كأس الأمم الأوروبية 84 في فرنسا وهي حامل اللقب بعد الفوز في إيطاليا 2-1 في المباراة النهائية على بلجيكا.

وكانت ألمانيا هي التي نافست فرنسا على شرف تنظيم الحدث الأوروبي قبل أن تحصل على تنظيم البطولة التالية في 88.

وقعت ألمانيا في المجموعة الثانية مع أسبانيا التي هزمتها الماكينات 2-1 في سنتياجو بيرنابيو قبل عامين وأقصتها من المونديال والبرتغال ورومانيا.

ولم تكن بداية الألمان تنذر بالخروج فالمنتخب بدأ البطولة بالتعادل السلبي مع البرتغال ثم الفوز على رومانيا في لينز 2-1 بثنائية رودي فولر لكن الخسارة من أسبانيا في ملعب حديقة الأمراء وضعتها في المركز الثالث بفضل هدف الدقيقة الأخيرة لأنطونيو ماكيدا.

ودون خروج 84 الذي وصفته الصحافة بالكارثة، أول خروج من الدور الأول للألمان في اليورو وكانت المرة الأولى التي لا تتأهل ألمانيا للمباراة النهائية بعد لعب النهائي في الثلاث مرات التي شاركت فيها بعد التتويج بلقبي 72 و80 وخسارة لقب 76 أمام تشيكسلوفاكيا بركلات الترجيح.

وودعت ألمانيا اليورو من الدور الأول في ثلاث مرات 84 و2000 و2004.
0

التعليقات