جميع المباريات

إعلان

تقرير.. رشيدي يكيني .. "وحش أفريقيا" الذي فقد عقله

رشيدي يكيني

يكيني

5 سنوات مرت على رحيل أسطورة كرة القدم الإفريقية، رشيدي يكيني، التي وافته المنية في 4 مايو 2012 عن عمر ناهز 49 عاما.

رشيدي يكيني هو أحد أهم المهاجمين التي أنجبتهم القارة السمراء، وأبرز أساطيرها في كرة القدم.

ولد رشيدي ياكيني في 23 اكتوبر 1963 ، وبدأ حياته في عالم الساحرة المستديرة لاعبا في نادي يونايتد نيجيريان تكسيلنز عام 1982، ثم انتقل في العام التالي لشوتنج ستارز الاشهر بين انديه نيجيريا وظل معه حتي عام 1984، قبل أن يرحل لنادي ايبولا بايز وظل معه حتي عام 1987 ، وواصل يكيني الانتقال بين أندية افريقيا سبورتس وفيتوريا سيتوبال البرتغالي وسجل معه 90 هدفا في 108 مباراة، ثم انتقل إلى أولمبياكوس اليوناني، ثم المحطة الأشهر في حياته نادي سبورتنج خيخون الإسباني، ثم فيتوريا سيتوبال البرتغالي، ثم نادي زيوريخ السويسري، ونادي بيزرتي، قبل أن ينتقل لنادي الشباب السعودي عام 1999، ومنه إلى افريقيا سبورت، ثم جوليوس بيرجر.

اختتم يكيني مسيرته في نادي جيتواي النيجيري، في عام 2005 وبعد ان تخطى عمر الأربعين.

وعلى صعيد المنتخب، شارك يكيني مع منتخب نيجيريا في 70 مباراة وسجل 37 هدفا، ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب النسور.

شارك الأسطورة الافريقية في كأس العالم 1994 وسجل هدف نيجيريا الأول في المونديال في فوز منتخب بلاده على بلغاريا 3-0،  واشتهر يكيني بصورته وهو يعانق الشباك عقب الهدف.

وفاة درامية

وفاة رشيدي يكيني جاءت صادمة لجماهير الكرة الإفريقية، بعد أن ترددت أنباء خلال السنوات الأخيرة من حياته بإصابته بمرض نفسي.

وعقب وفاته قالت والدته "الحجة سيكيراتو"، في تصريحات لصحف نيجيرية، إن ابنها كان يعاني من مرض نفسي منذ عام 2010 أفقده صوابه في أيامه الأخيرة، مؤكدة أنها بذلت جهودا كبيرة لمحاولة رعايته طبيا ولكنه رفض مدعيا أنه سليم عقليا.

وأضافت: "واجهنا مشاكل كبيرة مع يكيني منذ عام 2010، وحاولنا مرارا وتكرارا أن نعتني بحالته ولكنه كان يرفض دائما، حتى أخبرنا بأنه فقد جميع ممتلكاته".

وتابعت: "زوجي توفى عام 1978، ومنذ هذا الوقت عاش يكيني معي".

وفي نفس السياق، أكد ديمجي لوال اللاعب النيجيري والذي كان صديقا مقربا ليكيني، أنه لم يكن يستطيع الوصول إلى اللاعب أو رؤيته في أيامه الأخيرة، بعد أن كان يكيني يبذل كل الجهد لمساعدة الآخرين، حسبما قال.

وأضاف ديمجي أن يكيني عاش حياة فقيرة بعد اعتزاله اللعب بسبب فقدان مدخراته وهو السبب الذي أصابه باضطراب عقلي.

وقال أحد جيران اللاعب إن يكيني بدأ يفقد عقله ويتصرف بشكل غير طبيعي منذ أن فقد مبلغا كبيرا بعد وفاة شريكه الوحيد الذي كان يدير مكتبهما التجاري.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن