شاهد كل المباريات

كأس العالم

مايكروسكوب يلا كورة.. طارق حامد وشعور الاضطهاد وخاصية التصويب.. وشرب "الكركديه"

هازارد وطارق حامد

أيام قليلة تفصل المنتخب الوطني عن المشاركة في مونديال روسيا 2018، في حدث هو الأبرز للكرة المصرية، منذ 28 عاما، وتحديدا عندما شارك جيل 1990 في كأس العالم التي أقيمت في إيطاليا.

في عدة تقارير، يضع يلا كورة نجوم منتخب مصر تحت "مايكروسكوب" لجنة رباعية، مكونة من، طبيب نفسي، وأخصائي تغذية، ومحلل فني، وخبير تحكيمي، لتقديم النصيحة الأخيرة، قبل الدخول في المعترك الدولي.

وتبدأ مصر مبارياتها في المونديال، بمواجهة أوروجواي 15 يونيو، قبل لقاء روسيا "البلد المنظم" 19 يونيو، والسعودية 25 يونيو، في إطار مباريات المجموعة الأولى بالمونديال.

اقرأ أيضا:

مايكروسكوب يلا كورة.. الحضري أمل الشباب والاستباق بخطوة وتغيرات قانون التحكيم

في الحلقة الثانية يضع يلا كورة، طارق حامد في مواجهة لجنة "الفحص الشامل".

طارق حامد مدافع الزمالك صاحب الـ29 عاما، خاض مع فريقه في الموسم الماضي، 35مباراة (31 بالدوري المصري و4 مباريات بكأس مصر) بإجمالي 3138 دقيقة لعب، سجل خلالهم هدفا وصنع 3 آخرين.

نصيحة نفسية:

الدكتور جمال فرويز خصائي الطب النفسي يقول لـ"يلا كورة": "أقول لطارق حامد أن مركزك في الملعب يكون دائما محط نظر الحكام للأسف الشديد، وبالتالي تكون عرضة للحصول على بطاقات صفراء بكل سهولة".

وواصل "نصيحتي له، أن لا يشعر بأنه مضطهدا من الحكم، ولا تصيبه العصبية ضد قراراته، أو يشك بأن الحكم ضده أو يتخذ موقفا منه، ففي مركزه أي تدخل خاطئ يكون عقابه الإنذار، فكن حريصا من هذا الأمر".

نصيحة فنية:

هيثم فاروق مدافع الزمالك السابق يقول لـ"يلا كورة" "طارق حامد من أهم لاعبي الوسط في مصر في المركز رقم ٦، وأنصحه بأن لا يعطي انطباع للحكام بأنه يلعب بخشونة، حتى لا يبدأ الحكام في التركيز معه، وبالتالي يحصل على بطاقات صفراء وحمراء بشكل كبير".

وواصل "لاعب الوسط الدفاعي، هو الأكثر عرضة للالتحامات واستخلاص الكرات من الخصم وكذلك فقدانها، يجب أن يكون لديك ذكاء في التعامل مع تلك المواقف لتجنب الدخول في أزمات مع الحكام".

واستمر "في حالة قام بعمل خطأ مع المنافس عليه سرعة الاعتذار أمام الحكم، يحاول أن لا يقع في نفس الخطأ بعدها مباشرة حتى لا يحصل على بطاقة صفراء، الانطباع الأول يدوم، ولو اتخذ الحكم عنه فكرة العنف، بالتالي عندما يتواصل مع زملائه، سيقوم بتحذيرهم من خشونة اللاعب".

وأكمل "لا يجب أن يبدأ المباريات بتدخلات عنيفة مع المنافس، أو الافراط في الاعتراض على قرارات الحكام، إذا حصل على بطاقة صفراء بشكل سريع، هذا يعني تحجيمه داخل الملعب، ويصبح معرض للطرد ويلعب المنتخب منقوصا في المونديال، وهذا أمر صعب للغاية".

واختتم "طارق يمتلك خصائص فنية جيدة، يقوم بتمرير كرات بشكل سليم وجيد، الجميع شاهد ادائه مع المنتخب والزمالك، أتمنى أيضا أن يقوم بتطوير خاصية التصويب من خارج منطقة الجزاء، هذا سيجعله لاعبا مميزا، أتمنى له التوفيق".

نصيحة تحكيمية:

يقول أحمد الشناوي الخبير التحكيمي الشهير ليلا كورة "طارق حامد يعد ضمن الأعمدة الأساسية للمنتخب، ولا غنى عنه، لا نريد خسارته"، مضيفا "العب بقوة على الكرة طالما تمتلك الفرصة، ولا تندفع في ألعاب –التاكلينج- في كل لعبة حتى لو تمتلك فرصة اللعب على الكرة، لأنه في حال لمس المنافس ووقوعه، فالإنذار سيكون مصيرك، وقد تكون بطاقة حمراء في حال اللعب بقوة، وهذا ما أخشاه".

وواصل "لو حصلت على إنذار لأي سبب فلا بد أن تكون حريصا في باقي المباراة لأقصى درجة خاصة في الالتحامات، خوفا من الإنذار الثاني".

نصيحة تغذية:

وتحدث الدكتور شريف عزمي استشاري التغذية السابق لنادي الزمالك عضو مجلس الطب الرياضي الأفريقي لـ"يلا كورة" "طارق حامد من اللاعبين الذين يتمتعون بروح عالية داخل الملعب، يسهل استفزازه، وبالتالي هناك يجب أن يتم تحضيره نفسيا لمباريات المونديال بشكل مختلف وتهدئته". 

واستمر المستشار المعتمد لدى الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "هنا نصيحتي له ولزملائه ايضا، بضرورة تناول مشروب الكركديه، بكميات متفاوتة وفقا لحالة كل لاعب، لأنه مشروب يساعد على الهدوء". 

واختتم "يجب أن يبتعد عن أي مشروبات تحتوي على كافايين، مثل القهوة والنسكافية وما شابه قبل المباريات على الأقل بـ٤٨ ساعة أو ٧٢ ساعة، وتناول كميات كبيرة من السوائل، وأيضا المالتي فيتامين ممتد المفعول".

0

التعليقات