شاهد كل المباريات

الدوري الإسباني

حوار.. نجم ريال مدريد السابق ليلا كورة: أنتظر صلاح في الليجا.. وهذا هو مرشحي للكرة الذهبية

فيرناندو سانز

لعب في جيل أسطوري لريال مدريد، ضم نجومًا تاريخيين أبرزهم راؤول جونزاليس، فيرناندو هييرو، روبيرتو كارلوس وفيرناندو ريدوندو، وتُوج مع الفريق الملكي بدوري أبطال أوروبا عام 1998، بعد التغلب على يوفنتوس الإيطالي في المباراة النهائية.

هو فيرناندو سانز، مدافع ريال مدريد الأسبق في نهاية التسعينيات، والذي تألق بصفوف مالاجا في بداية القرن الجديد، قبل أن يتخذ طريقًا إداريًا حيث تولى رئاسة نادي مالاجا في عمر مبكر، عندما اعتلى المنصب لفترة قصيرة عام 2010 عقب امتلاك عائلته نسبة 97% من أسهم النادي.

يلا كورة أجرى حوارًا مع سانز الذي أصبح حاليًا المدير الإقليمي لأكاديمية الدوري الإسباني "ليجا" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحدث فيه عن الفوارق بين جيل ريال مدريد الذي لعب بصفوفه والجيل الحالي، كما تحدث عن رؤيته لمستقبل النجم المصري محمد صلاح وحظوظه في التتويج بجائزة أفضل لاعب في العالم.

في البداية حدثنا عن الفارق بين جيل ريال مدريد الذي لعبت بصفوفه والجيل حالي

الفوارق كبيرة للغاية، جيلنا كان يلعب بجماعية أكثر من الاعتماد على الفرديات، القدرات البدنية للاعبي جيل التسعينيات كانت تفوق الجيل الحالي، كما أن الكرة التي قدمناها تختلف أيضًا عما يتم تقديمه الآن، مر 20 عامًا، أشياء كثيرة اختلفت في كرة القدم.

ريال مدريد حقق إنجازات عظيمة تحت قيادة زيدان.. والآن يبدأ مرحلة جديدة مع لوبيتيجي.. ما هي الفوارق بينهما في رأيك؟

نعم زيدان حقق الأهداف المرجوة، وقاد ريال مدريد لإنجازات عظيمة، والآن لوبيتيجي يبدأ مرحلة جديدة، لوبيتيجي مدرب مميز ويقوم بعمل جيد جدًا في الوقت الحالي، لكن من المبكر للغاية تقييمه الآن، سننتظر كيف تسير الأمور في الفترة المقبلة.

هل تتابع الكرة المصرية؟

بصراحة لا أعرف الكثير عن الكرة المصرية، لكن في إسبانيا وأوروبا بشكل عام نعلم جميعًا أن مصر بلد كبير، وعلى صعيد كرة القدم لديكم قاعدة كبيرة ومميزة من اللاعبين، بصراحة لا أستطيع أن أفهم لماذا لا تمتلكون العديد من المواهب في أوروبا مثل محمد صلاح.

على ذكر محمد صلاح.. هل تعتقد أنه سيستمر في مصاف أفضل لاعبي العالم بالسنوات المقبلة؟

أتمنى ذلك، وما أتمناه أكثر هو أن أشاهد محمد صلاح يلعب في الليجا بالسنوات المقبلة، الدوري الإسباني يمتلك أفضل النجوم في العالم، كل النجوم الكبار عالميًا لابد أن يمروا على الليجا في مرحلة من مراحل مسيرتهم الكروية، لذلك أتمنى أن يلعب نجم مثل محمد صلاح في الدوري الإسباني.

صلاح جذب أنظار كبرى الأندية الأوروبية.. وأبرزهم ريال مدريد وبرشلونة.. أيهما تعتقد أنه الأقرب لطريقة لعب صلاح؟

بالنسبة لي لا يهم، ريال مدريد أو برشلونة، الأهم هو أن يلعب في الليجا لأي منهما، الدوري الإسباني أثبت أنه يضم الأندية الأكبر والأنجح عالميًا، لذلك هو مكان مناسب لأهم نجوم العالم، ومنهم محمد صلاح.

صلاح ينافس رونالدو ومودريتش على جائزة أفضل لاعب في العالم.. هل تظن أنه مرشح قوي لخطف الجائزة؟

الثلاثة مميزين جدًا وقدموا الكثير في الموسم الماضي، لكنني أتمنى أن يفوز بالجائزة لاعب ينتمي إلى الليجا، لأن ذلك سيساهم في حفاظ المسابقة على مكانتها كأفضل مسابقات العالم، وسيساعد على تثبيت مكانة الدوري الإسباني  على القمة في المستقبل.

وماذا عن بالون دور.. هل تعتقد أننا سنرى أسماء جديدة غير الثلاثي صلاح، رونالدو ومودريتش؟

لا أظن، أعتقد أن مودريتش سيكون هو المتوج بالكرة الذهبية عن العام الحالي، لأنه قدم آداءً رائعًا على مدار الموسم الماضي، وتألق بشكل واضح في مختلف البطولات التي شارك بها.

0

إحصائيات الدوري الإسباني

ترتيب الفرق

كل الترتيب

التعليقات