جميع المباريات

إعلان

تقرير.. من هو "ديست" الذي يتصارع برشلونة وبايرن على الفوز بخدماته؟

ديست

ديست

صراع جديد اشتعل في سوق انتقالات اللاعبين الحالية، بطله سيرجينيو ديست، ظهير فريق أياكس أمستردام الهولندي، الذي لم يتجاوز 19 عامًا، والذي أصبح في وقت قياسي هدفًا لمجموعة من أكبر الأندية الأوروبية.

ونجح الظهير الأيمن الشاب خلال موسم واحد في أن يفرض نفسه كأحد أبرز المواهب الصاعدة في عالم كرة القدم، حيث فاز بجائزة أفضل موهبة أمريكية شابة في عام 2019، كما فاز بجائزة بموهبة العام في أياكس أمستردام عام 2020، واختارته مجلية "توتو سبورت" الإيطالية في قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب تحت 21 عامًا.

وُلد ديست بالأراضي الهولندية، في الثالث من نوفمبر عام 2000، لأب أمريكي من أصول سورينامية، وأم هولندية، وبدأ ممارسة كرة القدم في عمر مبكر، قبل الانتقال إلى أكاديمية أياكس في عمر 12 عامًا، والتي قدمته للفريق الأول بعد 7 أعوام، ليصبح مباشرة أحد أبرز عناصره.

رغم مولده وتواجده بالأراضي الهولندية، اختار ديست تمثيل المنتخب الأمريكي، ولعب بصفوف ناشئيه بين عامي 2016 و2017، قبل اللعب لمنتخب الشباب بين عامي 2018 و2019، وفي العام الأخير ارتقى لتمثيل المنتخب الأول، الذي ارتدى قميصه في ثلاث مباريات.

لعب ديست 20 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز خلال الموسم الماضي، الذي تم تجميده دون تحديد البطل، عقب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، كما شارك في ثماني مباريات بمشوار فريق العاصمة الهولندية في دوري أبطال أوروبا، ولعب مباراتي الفريق أمام خيتافي الإسباني في الدوري الأوروبي.

يمتاز الظهير الهولندي الشاب بمهارة ملفتة، رغم لعبه في مركز الظهير، وأصبح أحد أهم مفاتيح لعب أياكس خلال الموسم الماضي، حيث صنع 5 أهداف في الدوري المحلي، كما يمتاز بقوة بدنية أهلته لأداء أدواره الدفاعية بشكل مميز.

وتبعًا لصحيفة "دي تيليجراف" الهولندية، يتصدر ناديا برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني سباق التعاقد مع ديست، وأضافت الصحيفة أن ممثلي النادي الألماني سافروا بالفعل إلى العاصمة الهولندية، لمقابلة مسؤولي أياكس، من أجل حسم الصفقة.

وكان هانسي فليك المدير الفني لفريق بايرن ميونخ أبدى اهتمامًا باللاعب الشاب منذ شهر يناير الماضي، قبل أن يجدد اهتمامه بالتعاقد معه عقب انتهاء موسم الفريق، الذي توج بدوري أبطال أوروبا، كما فاز بلقبي الدوري والكأس المحليين.

بدوره يأمل برشلونة في استغلال علاقات مديره الفني الهولندي رونالد كومان المميزة بمسؤولي أياكس وباللاعب نفسه، من أجل إقناع اللاعب بالانضمام إلى الفريق الكتالوني، خاصة وأن الفريق في حاجة إلى خدماته، في ظل المستويات المتذبذبة التي يقدمها الظهير الأيمن البرتغالي نيلسون سيميدو.

وكان كومان أحد أبرز المؤمنين بموهبة ديست في السنوات الماضية، وحاول إقناعه باللعب للمنتخب الهولندي الذي كان مديره الفني، قبل قرار ديست بتمثيل المنتخب الأمريكي.

ويسعى مسؤولو بايرن لاستغلال أفضليتهم الاقتصادية أمام برشلونة، الذي لن يتمكن من التعاقد مع اللاعب، قبل توفير قيمة الصفقة عبر بيع أحد لاعبيه، في ظل حاجته لصفقات أخرى خلال الميركاتو الحالي، وأبرزها صفقة ممفيس ديباي لاعب فريق ليون الفرنسي وصفقة جورجينيو فينالدوم لاعب خط وسط فريق ليفربول الإنجليزي.

ويأمل فليك في إنعاش الجبهة اليمنى بالنجم الصاعد، بنفس الطريقة التي استفاد منها بالكندي الشاب ألفونسو ديفيز في مركز الظهير الأيسر، والذي أصبح خلال شهور معدودة أحد أفضل لاعبي العالم في مركزه، وأحد أبرز المساهمين في تتويج بايرن ميونخ بلقب دوري أبطال أوروبا.

ورغم تواجد المخضرم جوشوا كيميش وكذلك بنيامين بافار في مركز الظهير الأيمن، إلا أن تقارير ألمانية عديدة أكدت أن فليك يخطط للدفع بكيميش في خط الوسط، بعد رحيل الإسباني تياجو ألكانتارا، بينما سيلعب بافار في قلب الدفاع.

ليس فقط بايرن ميونخ وبرشلونة من يسعيان بقوة للتعاقد مع ديست الذي يمتد تعاقده مع أياكس حتى عام 2022، حيث يسعى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي للتعاقد مع اللاعب، كما يراقب مانشستر سيتي موقفه.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات