جميع المباريات

إعلان

حوار يلا كورة.. الحنفي: الحكم المصري لم يُقدر.. كلاتنبرج "مكنش فاضيلنا".. وموقف في قمة 2018

الحنفي - فيوتشر

محمد الحنفي - حكم دولي

المصور: فريد قطب

حوار- دينا زاهر.. إعداد- محمد جلال

فتح الحكم الدولي محمد الحنفي، جميع الملفات الشائكة في التحكيم المصري، ورأيه عن الحكم الأجنبي لمباريات القمة بين الأهلي والزمالك، بالإضافة إلى طريقة تعامله مع الضغط الجماهيري.

وقال الحنفي في حوار مع "يلا كورة"، إن الحكم المصري لم يقدر ماديًا أو معنويًا، مقارنة بالحكم الأجنبي الذي يكلف اتحاد الكرة رفقة طاقمه بالكامل ما يقارب المليون جنيه في المباراة الواحدة.

وكل ما يلي على لسان محمد الحنفي في حواره مع "يلا كورة"

الحكم الأجنبي

"الحكم المصري لم يقدر ماديًا أو معنويًا".

"الطاقم الأجنبي بالكامل يكلف اتحاد الكرة ما لا يقل عن مليون جنيه مصري، وهذه التكلفة عالية بالتأكيد رغم أن هناك حكام مصريين أداروا مباريات قمة وجميعها كانت ناجحة".

"اتحاد الكرة لم يوفر تنقلات للحكام، مثلا لو بُلغت بأنني سأدير مباراة للأهلي والاتحاد السكندري في ملعب برج العرب، أتنقل في نفس يوم المباراة بسيارتي الخاصة، ومن لم يمتلك سيارة يسافر في القطار، ونتحمل كحكام إجهاد السفر".

تقنية الفيديو

"كرة القدم استثمار كبيرة ومن الوارد الأخطاء، لكن هناك أخطاء غير مقبولة، مثلا هدف من تسلل أو ركلة جزاء واضحة سيكون شيء صعب وغير مقبول عدم احتسابها".

"تقنية الفيديو صُنعت لهذه الأمور الجدلية، المحادثة بين الحكام مسجلة والمختصين في لجنة الحكام لهم حق سماع المحادثة، وفي رأيي الشخصي أستمتع بالمباراة دون تقنية الفيديو".

ضغط الجماهير

"متعتي أن يكون الاستاد ممتلئ بالجماهير لأني ازداد ثقة بنفسي وتركيز عندما أشاهد كمًا كبيرًا من الجماهير في الملعب".

"من المفترض أن يواجه الحكم الضغوط، والجماهير نوع من أنواع الضغوطات، وحتى آخر يوم في عمر أي حكم سيتعرض للضغوط".

ضغط اللاعبين

"كانت هناك مباراة للزمالك "وكنت شايل هم" طارق حامد، لأنه من اللاعبين الذين يخطئون في المباراة أكثر من مرة ولا يستحق البطاقة وبالتالي أكون حريصًا أن أكون قريبًا منه في كل لعبة، دخلت المباراة وعلمت بأنه خارج القائمة حمدت ربنا".

"لا أنخدع بسهولة في تحكيمي بالأخص في ركلات الجزاء، أيمن حفني مثلا في الزمالك وتريزيجيه في الأهلي كان لا بد من أن أكون قريبًا منهم في المباريات حتى أحكم بالشكل الأنسب للكرة".

العنصر الأجنبي في رئاسة التحكيم المصري

"لا توجد أزمة في هذا الأمر إطلاقًا، كل المجالات في مصر بشكل عام بها عنصر أجنبي، المهم أنه يضيف لنا، ولذلك مرحلة مارك كلاتنبرج لم تكن ناجحة لأنه لم يكن متفرغًا للتحكيم، واجتماعاته معنا كانت عبر «زووم» فقط".

"أساس الخبير الأجنبي أن ينزل بنفسه لأرضية الملعب وينقل لنا خبراته وكلاتنبرج لم ينزل مرة واحدة في 6 أشهر، «ومكنش فاضي»".

موقف لا ينساه في القمة

"كانت هناك مباراة بين الأهلي والزمالك في عام 2018 وقائد فريق الأهلي حسام عاشور وجنش للزمالك، وكنت أعلم أن الأمور متوترة قبل اللقاء".

"الأهلي كان قد حصل على لقب الدوري، قبل المباراة جمعت اللاعبين وتحدثت معهم بأنه يجب أن نسلم على بعضنا لكني لم أجد أي لاعب بعدها".

لمشاهدة الحوار كاملًا.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن