جميع المباريات

إعلان

معركة الملك والرئيس.. أوباما يتدخل وزوجة ترامب تساند ليبرون

كرة سلة - ليبرون جيمس

ليبرون جايمس

"التواجد في البيت الأبيض كان شرفُا عظيمًا قبل ظهورك به، أيها المغفل، لقد قال ستيف كيري أنه لن يذهب لمقابلتك من الأساس، لذا فإنه لا توجد دعوة من الأساس" تلك التغريدة التي أصبحت أكثر تغريدات الرياضين عبر موقع تويتر في 2017 تمت إعادة تغريدها كانت هي شرارة الحرب الكلامية بين ليبرون جيمس نجم الـ NBA والرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي استمرت إلى الآن.

أثارت تلك التغريدة الكثير من الجدل وكانت ردًا من ليبرون جيمس، لاعب لوس أنجلوس ليكرز الحالي، على تصريحات دونالد ترامب بأنه لن يقوم بدعوة فريق جولدن ستيت واريرز المتوج باللقب دوري الـ NBA في عام 2017 إلى البيت الأبيض في سابقة تعد هي الأولى من نوعها وكسرًا لبروتوكول متعارف عليه وهي أن يقوم الرئيس بدعوة الفريق البطل إلى البيت الأبيض لتكريمهم.

‎حديث ترامب جاء ردًا منه على تصريحات ستيف كيري نجم الواريرز بأنه لن يذهب للبيت الأبيض طالما تواجد الرئيس به، ليتدخل ليبرون جيمس المعروف باسم "الملك" الذي كان يلعب في صفوف كليفلاند كفاليرز حينها ورغم انه خسر النهائي أمام كيري لكنه دافع عنه وهاجم ترامب بتغريدته الشهيرة التي أثارت غضب الرئيس.

المعركة تستمر

المعركة دخلت جولة أخرى أشد اشتعالًا، في أغسطس 2018 بعد نحو عام من تغريدته الشهيرة، كان ليبرون جيمس يجري مقابلة مع شبكة "سي. إن. إن"، بعد أيام من افتتاح جيمس ومؤسسته مدرسة عامة للأطفال الفقراء في بلدته بأوهايو، وقال فيها: "ترامب يستخدم الرياضة وبعض الرياضيين لتفريق البلاد وهو أمر لن يستطيع القيام به ".

تصريحات ليبرون استفزت ترامب مجددًا وجعلته يكتب تغريدة قال فيها "ليبرون جميس أجرى مقابلة لتوه مع أغبى رجل في التلفزيون، دون ليمون، لقد جعل ليبرون يبدو كما لو كان ذكيا وهو أمر ليس بالسهل. أحب مايك!" .. تغريدة ترامب جاءت لتشكك في مستوى ذكاء ليبرون كما أن عبارة "أحب مايك" هي إشارة من ترامب إلى الجدل الدائر في أوساط الـ NBA حول من هو الأفضل في تاريخ اللعبة هل هو مايكل جوردان أم ليبرون جيمس؟.

ولأن انجازات الثنائي ومستواهما وشعبيتهما متقاربة للغاية فتعليق ترامب جاء ليشير إلى أن مايكل هو الأفضل في التاريخ وليس ليبرون.

الأمر الذي جعل الأسطورة مايكل جوردان والذي يعتبره البعض أفضل لاعب سلة في التاريخ، يعلق في تصريحات صحفية: "كل الدعم إلى ليبرون جيمس، هذا الرجل يقوم بعمل رائع لصالح مجتمعنا".

زوجة ترامب تدافع عن ليبرون!

العديد من الرياضيين ثاروا ضد ترامب بسبب اتهامه ليبرون بالغباء وهو ما جعل ميلانيا زوجة ترامب تتدخل في الأمر سريعًا لمحاولة تهدئة الثورة العارمة بعد ساعات من تغريدة ترامب في بيان صادر عنها قالت فيه المتحدثة باسمها ستيفاني جريشام: "يبدو أن ليبرون جيمس يقدم أشياء جيدة لصالح أجيالنا القادمة وكما كانت دائما، تشجع السيدة الأولى الجميع على فتح حوار يتناول القضايا التي تواجه الأطفال اليوم".

ليبرون يهاجم مجددًا


محاولة السيدة الأولى للتهدئة باءت بالفشل وانتهز ليبرون أول فرصة سانحة وقام برد عنيف.


‎في سبتمبر 2018 قال أفضل لاعب في البطولة 3 مرات في تصريحات صحفية: " كأنه يقول أني لا يمكنني لعب السلة، ما قاله ترامب لم يضايقني، ما يزعجني حقًا هو أن الرجل يشغل الوظيفة الأكثر أهمية في العالم ومع ذلك يترك مهامه ويتفرغ للرد على أي تصريح يصدر مني، هل حقيقي لديك كل هذا الحجم من الفراغ لترد علي يا رجل؟".

الحرب تعود

من كان يظن أن الحرب انتهت عند هذا الحد فهو مخطيء لأن وبعد قرابة عامين عادت الأمور أكثر اشتعالًا.

‎في أغسطس من العام الحالي قال ترامب إنه سيطفيء التلفاز ولن يتابع مباريات كرة السلة إذا وجد أحدًا يجثو على ركبتيه ويشير بعبارة Black lives matter وهي الحركة المناهضة للعنصرية والتي اندلعت على خلفية مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد على يد ضابط شرطة أبيض.

واتهم ترامب من يقوم بتلك الحركة الرافضة للعنصرية بخلط الرياضة بالسياسة، ليرد عليه ليبرون بقوة بعدها: "لا أعتقد أن مجتمع كرة السلة سيأسف لخسارة هكذا مشجّع، الـ NBA ستستمر دون أن يشاهدنا، أعتقد أنه يمكنني أن أتحدث باسم كل من يحب كرة السلة: نحن لا نهتم".

‎ترامب يقلل من إنجازات الملك مرة أخرى

نشاط كرة السلة عاد مجددًا بعد توقف بسبب جائحة كورونا لينجح الملك جايمس في قيادة فريقه لوس أنجلوس ليكرز التويج باللقب الـ 17 لهم والرابع له شخصيًا بعد التغلب على ميامي هيت في سلسلة النهائيات التي امتدت حتى المباراة السادسة بنتيجة 4-2 في مجموع اللقاءات وحصل ليبرون على جائزة أفضل لاعب في النهائيات للمرة الرابعة في مسيرته وهو إنجاز تاريخي لم يسبقه فيه سوى مايكل جوردان فقط.

تعمد ترامب التقليل من ليبرون في أثناء حديثه مع الإذاعي راش ليمبو قبل المباراة السادسة من سلسلة النهائيات، انتقد ليبرون مرة أخرى بقوة لقيامه وزملاؤه بعمل حملة طوال فترة مباريات الأدوار الإقصائية وخلال نهائيات الـ NBA بارتداء قمصان "VOTE" التي تحض الناس على التصويت في الانتخابات الأمريكية المقبلة وعدم السماح لترامب وانصاره في تقرير مصير البلاد بمفردهم.

وقال ترامب: "لقد أفسد ليبرون كرة السلة بخلطه السياسة بالرياضة وأثر بنسبة كبيرة على انخفاض نسبة مشاهدات النهائيات، ليبرون يتصرف وكأنه المتحدث الرسمي باسم الحزب الديموقراطي، وهو متحدث بغيض جداً، لقد فعلت الكثير من أجل مجتمع السود، ولا يريد الناس رؤية ذلك، إنه لاعب كرة سلة رائع، لكن الناس لا يريدون رؤية شاب يتصرف بهذه الطريقة، إنهم لا يريدون رؤية ذلك، لا تريد الجلوس لمشاهدة مباراة كرة السلة ثم تجد نفسك تشاهد شخص يكره شجاعتك .. إن ليبرون شخص كاره".

ترامب لم يكتفي بذلك بل نشر عبر حسابته تقريرًا يفيد بانخفاض نسبة مشاهدات نهائي NBA بنحو 70% بعد تتويج الليكرز باللقب الـ 17 في تاريخ النادي والرابع للملك جيمس، معللًا ذلك بتصرفات ليبرون في حين أن تلك الإحصائية التي نشرها ترامب أثارت سخرية المتابعين له لأنها لم تقم برصد كافة المنصات التي تذيع النهائيات وتعرض الاحصائيات من وجه نظر الرئيس فقط وهو أمر غير دقيق على حد وصف بعض المتابعين.

أوباما يساند صديقه ليبرون

على الننقيض تمامًا من ترامب فإن الرئيس السابق باراك أوباما هو صديق شخصي لليبرون جيمس وكان حاضرًا في المباراة الأولى من سلسلة النهائيات وسط الجماهير التي تبث ردود أفعالهم عبر الشاشات المتواجدة بالملعب والتي تبث ردود أفعال الجماهير التي تتابع في المنزل وذلك لمساندة الليكرز أمام ميامي هيت وذلك من أجل ليبرون جيمس.

‎أوباما كتب عبر حسابه على تويتر عقب تتويج الليكرز باللقب: "فخور بصديقي الملك ليبرون لتحقيقه اللقب الرابع في مسيرته والفوز بأفضل لاعب في النهائيات للمرة الرابعة، وليس فقط من أجل أنه مازال بنفس الشغف طوال 17 عامًا في مسيرته ولكن لتأكيد أنه قائد استثنائي في الملعب وفي العمل العام لأنه يقاتل من أجل التعليم، العدالة الإجتماعية والديموقراطية في البلاد".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن