جميع المباريات

إعلان

بعد التأهل لكأس العالم.. ماذا قدّم الاتحاد المصري لكرة السلة؟

كرة سلة - مصر

منتخب مصر لكرة السلة

تعيش كرة السلة المصرية في هذه الأوقات، فترات رائعة، بعد تأهل المنتخب الأول للرجال لكأس العالم 2023، مع تأهل منتخب السيدات إلى بطولة إفريقيا 2023، بالإضافة إلى نجاح منتخب السيدات الأول لمنافسات 3*3 في التأهل لبطولة العالم.

وجاء تأهل منتخب مصر لكرة السلة للمرة السابعة إلى كأس العالم 2023 المقرر إقامتها في الفلبين وإندونيسيا واليابان ولأول مرة منذ 2014، بعد غياب طال لمدة 9 سنوات، بعد الفوز على منتخب تونس بنتيجة 71-67، ليتأهل الفراعنة إلى مونديال السلة قبل جولتين من نهاية التصفيات.

ويقود منتخب مصر لكاس العالم لكرة السلة المدرب الكندي روي رانا، الذي نجح في قيادة الفراعنة إلى التأهل المنشود لكأس العالم، مع تقديم عروض قوية أمام منتخبات عملاقة مثل تونس بالفوز عليها ذهاباً وإياباً ، والفوز على منتخب السنغال ومنتخب الكاميرون.

وتعاقد اتحاد السلة مع الكندي روي رانا في يناير من العام الماضي خلفاً لأحمد مرعي، من أجل قيادة الفراعنة في التصفيات، لينجح الكندي رانا بعد ذلك في تحقيق الحلم الغائب منذ 9 سنوات، وقيادة الفراعنة نحو التأهل لمونديال السلة 2023.

كما تأهل منتخب مصر للسيدات إلى بطولة إفريقيا لكرة السلة 2023، المقرر إقامتها في كيجالي برواندا في الصيف الجاري في الفترة من 28 يوليو إلى 6 أغسطس، بعد التغلب على أوغندا في نهائيات تصفيات المنطقة الخامسة بنتيجة 74-65.

ولم تتوقف النجاحات عند ذلك الحد، بل امتدت أيضاً لمنتخبا الرجال والسيدات 3*3.

منتخبات 3*3

حقق منتخب مصر للرجال بطولة أفريقيا 3*3 للمرة الأولى في تاريخه في 2019 بعد التغلب على الكونغو الديمقراطية.

بينما نجح منتخب مصر للسيدات في الفوز ببطولة إفريقيا 3*3 مرتين عامي 2019 على حساب مالي وفي 2022 على حساب مدغشقر.

وتأهل منتخب مصر للسيدات 3*3 للمشاركة في بطولة العالم في 2022، بالإضافة إلى تأهل سيدات الفراعنة للمشاركة في بطولة العالم 2023 المقرر إقامتها في النمسا.

مرحلة الشباب والناشئات:

نجحت ناشئات الفراعنة من الفوز ببطولة أفريقيا تحت 18 سنة على حساب مالي بنتيجة 68-63 في عام 2020، وتأهل المنتخب أنذاك لبطولة العالم تحت 19 التي أقيمت في 2021.

وفي عام 2022، لم تنجح ناشئات مصر تحت 18 في الفوز بالبطولة بعد أن خسروا النهائي أمام مالي بنتيجة 54-68، وبالرغم من الخسارة لكن ناشئات الفراعنة تأهلن لكأس العالم المقرر إقامتها في 2023 بإسبانيا.

وحسم منتخب الشباب تحت 20 سنة بطولة أفريقيا التي أقيمت في 2022 بعد التغلب على مدغشقر بنتيجة 81-54، ليتأهل شباب الفراعنة إلى كأس العالم 2023 المقرر إقامتها في المجر.

تطوير مستوى الدوري

شهدت الأعوام الأخيرة، ارتفاع شعبية لعبة السلة لدى الجماهير، وزيادة المتابعة، وجاء ذلك نتيجة إلى تغيير شكل الدوري، بعد أن كان النظام القديم لتحديد البطل يعتمد على لعب دورتين مجمعتين ذهابا وإياباً لتحديد البطل.

ثم قام اتحاد السلة بتغيير شكل المسابقة، إلى الشكل المستوحى من نظام الـNBA، بحيث تقام مباريات دور الثمانية وحتى المباراة النهائية بنظام البلاي أوفس، وبدأ ذلك منذ موسم 2018-2019، ويستمر حتى الأن.

وجاء تغيير شكل المسابقة، ليخلق نوعاً من التنافس الشديد بين الفرق على تحقيق بطولة الدوري، وأدى ذلك إلى شغف الجماهير ومتابعتها بصفة مستمرة، وظهر ذلك من خلال تفاعل الجماهير عبر وسائل التواصل الإجتماعي مع البطولة.

وبالنظر إلى نهائيات دوري السوبر للسلة منذ تغيير النظام، ستجد أن الزمالك حسم دوري 2019 على حساب الجزيرة بعد اللجوء إلى مباراة خامسة وفاصلة، وكذلك الاتحاد حسم لقب دوري 2020 بعد اللجوء إلى مباراة رابعة أمام الأهلي.

وفي بطولة 2021، وصلت المباراة النهائية بين الزمالك والإتحاد إلى مباراة خامسة وفاصلة، حسمها الفريق الأبيض أنذاك لصالحه، وفي الموسم الماضي من الدوري لعام 2022، وصلت المباراة النهائية بين الأهلي والإتحاد إلى مباراة خامسة وفاصلة، حسمها الأهلي لصالحه.

ولم يكتفي اتحاد السلة بالعمل بهذا النظام في مسابقات الرجال، بل يقوم بتطبيقه أيضا في مسابقة السيدات بنفس النظام Best of 5.

إقامة السوبر المصري خارج البلاد.

وقع الاتحاد المصري لكرة السلة مذكرة مع الإتحاد البحريني بشان إقامة السوبر المصري للموسم الحالي 2022-2023، بين بطلي الدوري والكأس في دولة البحرين، من أجل توسيع قاعدة الجماهير لمتابعة السلة المصرية.

تنظيم البطولات:

نجح الاتحاد المصري لكرة السلة في تنظيم العديد من البطولات الكبيرة في مصر، مثل بطولة كأس الإنتركونتينال التي شارك فيها الزمالك العام الماضي، وفعاليات النسخة الثانية من بطولة أفريقيا Bal، حيث أقيمت على صالة حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر، مباريات مجموعة النيل التي كان يتواجد بها الزمالك.

كما استضافت مصر بطولة كأس العالم للشباب تحت 19 سنة في 2017، وبطولة إفريقيا للمنتخبات 3*3 المؤهلة لكأس العالم والتي أقيمت في ديسمبر 2022.

كما نجح استاد السلة في الحصول على حق تنظيم تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم، حيث أقيمت مرحلة الإياب من الدور الأول في صالة برج العرب بالإسكندرية، قبل أن يستضيف المرحلة الأخيرة من الدور الثاني على صالة الاتحاد السكندري بمدينة الإسكندرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن