جميع المباريات

إعلان

تقرير.. الشكوك تحاصر مانشستر سيتي بعد عقوبة "يويفا"

مانشستر سيتي ، رياض محرز

مانشستر سيتي

قرر نادي مانشستر سيتي الاستئناف ضد عقوبة حرمانه من المشاركة في البطولات الأوروبية لمدة عامين، لكن العقوبة المفروضة على النادي الإنجليزي قد يكون لها مردود أكبر في الأشهر القادمة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، أمس الجمعة، حرمان مانشستر سيتي من المشاركة في أي بطولة أوروبية خاصة بالأندية خلال الموسمين المقبلين مع تغريمه 30 مليون يورو.

وذكر يويفا في بيان نشره على موقعه الإلكتروني على الانترنت أنه قرر تغريم مانشستر سيتي 30 مليون يورو بسبب "انتهاكات خطيرة للوائح اللعب المالي النظيف"، بالإضافة لمنعه من المشاركة في أي بطولات أوروبية خاصة بالأندية في الموسمين المقبلين.

وقرر سيتي الاستئناف أمام المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) في "أقرب فرصة" أملا في إلغاء ما وصفه النادي "بالإجراءات المجحفة ".

عقوبة اليويفا كانت بمثابة القرار المتوقع الذي طال انتظاره، وحظى بإشادة خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني ، مشيرا إلى أن هذه الخطوة "جاءت متأخرة لكن أفضل من عدم قدومها مطلقا".

وذكر الاتحاد الأوروبي "عقب جلسة استماع عقدت يوم 22 يناير 2020، أخطرت الغرفة القضائية التابعة لهيئة الرقابة المالية، برئاسة خوسيه دا كونيا، نادي مانشستر سيتي بالقرار النهائي في القضية التي أحالها رئيس الغرفة القضائية".

وأضاف "وجدت الغرفة القضائية، بعد دراسة كل الأدلة، أن مانشستر سيتي ارتكب انتهاكات جسيمة لقواعد رخصة اليويفا للأندية وقواعد اللعب المالي النظيف من خلال المبالغة في عقود الرعاية في حساباته وفي المعلومات المقدمة إلى يويفا خلال الفترة من 2012 و2016".

وتابع " وجدت الغرفة القضائية أيضا أن النادي فشل في التعاون في التحقيق في هذه القضية من قبل الغرفة القضائية".

وبدأ الاتحاد الأوروبي تحقيقاته عقب تقرير من قبل مجلة "دير شبيجل" الألمانية، والتي استشهدت بأن الوثائق المسربة ترجح بأن مانشستر سيتي تعمد خداع الاتحاد الأوروبي بتضخيم القيمة المالية لعقود الرعاية من أجل تلبية قواعد اللعب المالي النظيف والتي بموجبها لا يمكن للأندية أن تنفق ببذخ.

ومن بين الرسائل الالكترونية المسربة تلك التي أظهرت الشيخ منصور مالك نادي مانشستر سيتي ، يدفع مبلغ 5ر57 مليون جنيه استرليني من أصل 67.5 مليون استرليني تخص حقوق رعاية قميص الفريق والاستاد وأكاديمية النادي، وذلك من خلال شركته "أبو ظبي يونايتد جروب".

ووفقا للوائح اللعب المالي النظيف ، يضع اليويفا حدودا لمدى تأثير ملاك الأندية على ميزانية الفريق من أجل تشجيع الأندية على الانفاق في حدود مواردها المالية.

ويرى رودني مارش الذي لعب في صفوف سيتي بين عامي 1972 و1976 ، أن القرار قد يجبر الشيخ منصور على طرح النادي للبيع.

وقال في تصريحات إذاعية "إذا تم تأييد العقوبة المتعلقة بدوري أبطال أوروبا قد يكون هناك اتجاها من جانب للمالك للبيع".

وأضاف مارش "منصور قال أنه يريد أن يصبح مانشستر سيتي أكبر نادي في أوروبا ويفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، لكن انظروا لما فعله ، كان لديهم (المدرب السابق) روبرتو مانشيني الذي فاز بكل شيء باستثناء دوري أبطال أوروبا لكنهم أقالوه".

وماذا بشأن المدرب الحالي بيب جوارديولا؟ عقد المدرب الإسباني يمتد حتى 2021 وفي ظل عدم المشاركة بدوري الأبطال فهل سيرحل دون أن يحقق حلمه".

ويلتقي سيتي في دور الستة عشر لنسخة العام الحالي لدوري الأبطال مع ريال مدريد الإسباني ويتطلع جوارديولا لما قد يصبح أخر مباراة له مع سيتي في البطولة القارية.

وأشار جوارديولا "سأستمتع بالاستعدادات لمواجهة مدريد وأرى ما الذي بإمكاني فعله ، وستكون أسعد لحظة في مسيرتي".

بدون دوري أبطال أوروبا، ستثار علامات الاستفهام بشأن كيفية انجذاب اللاعبين الكبار لنادي لا يشارك على المستوى القاري، وفقا لوجهة نظر بول اينس لاعب وسط مانشستر يونايتد السابق.

وقال اينس "بالنسبة لبيب سيكون عليه الفوز باللقب هذا العام".

وأضاف "أفضل اللاعبين يرغبون في الانتقال إلى أفضل الأندية بسبب دوري أبطال أوروبا، إذا لم يشارك الفريق في العامين المقبلين، فهل سيكون بإمكانه ضم أفضل اللاعبين؟"

وقرر اليويفا السماح باستمرار فريق السيدات بمانشستر سيتي في المشاركة بدوري الأبطال.

أخر الأسئلة التي تخص مصير مانشستر سيتي، يتعلق بفريق الرجال في الدوري الإنجليزي الممتاز، فهل يتعرض لخصم نقاط من رصيده الحالي أو ربما يتحول الأمر للأسواء في الموسم المقبل ويتم إقصاء الفريق من البطولة بموجب عقوبة اليويفا؟

قرار الاقصاء من الدوري الإنجليزي يبدو مستبعدا لكن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز رفضت التعليق في المرحلة الحالية.

في انتظار نتيجة الاستئناف أمام كاس، فإن الأشهر المقبلة ستشهد أسئلة أكثر منها إجابات بالنسبة لمانشستر سيتي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن