شاهد كل المباريات

إعلان

بعد فتح "يويفا" باب إنهاء الموسم.. كيف سيُحسم مصير الدوريات الأوروبية؟

الدوريات الأوروبية

الدوريات الأوروبية

تتزايد التكهنات بشأن احتمالية عدم التمكن استئناف الموسم الحالي، وسط المستقبل المجهول عن موعد انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد وتحديدا داخل القارة الأوروبية.

ورغم التمسك المعلن دائما باستئناف ما تبقى من مسابقات في الموسم من قبل بعض الاتحادات الأوروبية المحلية وكذلك الاتحاد الأوروبي "يويفا" والدولي "فيفا"، إلا أنه بعض المؤشرات ظهرت مؤخرا بإمكانية الانحناء للظروف القهرية وإنهاء الموسم الحالي.

ففي بيان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الذي نُشر أمس الأربعاء، جاء في نصه أنه سيكون هناك مجالا مفتوحا أمام الحالات الخاصة من حيث إنهاء الموسم مبكرا، رغم توصيته القوية في نفس البيان بإستكمال الموسم الكروي حتى نهايته.

وفي مؤشر آخر بالدوريات الأوروبية على صعوبة استكمال الموسم، عرقلت الحكومة الهولندية آمال استئناف المسابقات المحلية بعد إعلانها تعليق النشاط الرياضي بالبلاد حتى سبتمبر المقبل، لتضع الاتحاد الهولندي لكرة القدم في موقف صعب، حيث نشر الاتحاد بيانا صباح اليوم الأربعاء يشير فيه أنه يعتزم عدم استكمال الموسم في هولندا.

وفي خطوة استباقية من الاتحاد الإسباني لكرة القدم خلال الاسبوع الماضي تحسبا لعدم استكمال الموسم، تم وضع مقترح بشأن الفرق التي ستتأهل للبطولات الأوروبية في الموسم المقبل، حيث سيتم اختيارها وفقا لآخر ترتيب للدوري قبل توقف النشاط، حيث سيشارك أول 4 فرق في دوري الأبطال، وصاحبي المركز الخامس والسادس في الدوري الأوروبي.

ولكن ما هي السيناريوهات المطروحة لتحديد مصير بطولات الدوري المحلية حال الإنهاء؟

سيناريو إبقاء الوضع كما هو عليه

يعد سيناريو إبقاء الوضع كما هو عليه قبل توقف النشاط مطروحا من أجل تحديد مصير المسابقات حال الإنهاء، وهو السيناريو الذي أوصت به رابطة الدوري البلجيكي من أجل إنهاء المسابقة، حيث اعتماد ترتيب البطولة قبل توقف النشاط، ومنح المتصدر (كلوب بروج) اللقب، لكن التصويت النهائي على القرار لم يتم حتى الآن.

كذلك إن السيناريو ذاته مطروح للتطبيق في الدوري الاسكتلندي، حيث تشير التقارير الصحيفة الإنجليزية أن الأندية الاسكتلندية تريد إنهاء الموسم واعتماد الترتيب الحالي للفرق، ليصبح فريق سيلتك بطلا للمسابقة في حالة اتخاذ هذا القرار.

سيناريو متوسط النقاط

وفي سيناريو آخر طرحته صحيفة "صن" البريطانية تقرير سابق لها في حالة إنهاء البريميرليج، أشارت أنه يمكن تحديد بطل المسابقة والهابطين عن طريق حساب متوسط عدد النقاط، وضربها في عدد المباريات المتبقية.

وفي هذا السيناريو سيتم قسمة عدد النقاط التي جمعها الفريق على عدد المباريات التي لعبها قبل توقف النشاط، ومن ثم ضرب هذا الرقم في عدد الجولات المتبقية من الموسم.

وبتطبيق هذا السيناريو على الدوري الإنجليزي على سبيل المثال، سيتم قسمة عدد النقاط التي جمعها ليفربول قبل توقف المسابقة (82 نقطة) على عدد الجولات التي لعبها (29 جولة)، ليصبح ناتج متوسط النقاط 2.8، ثم يتم ضربه في باقي عدد الجولات المتبقية، وبهذا الشكل سيتم تطبيقه على كافة الفرق لحسم الترتيب النهائي.

سيناريو الإلغاء

وفي سيناريو آخر استعرضته صحيفة "اندبندنت" البريطانية في تقرير سابق لها، أشارت أن خيار إنهاء الموسم الجاري كأنه لم يكن بالفعل قد يكون مطروحا كذلك.

وأضافت "إندبندنت" أن هذا السيناريو سيكون أقل تعقيدا من السيناريوهات الأخرى المطروحة من أجل إنهاء الموسم.

 

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات