شاهد كل المباريات

إعلان

بنظام الـ5 مقاعد.. ذكرى سيئة وتأهل وحيد لمصر في سيناريوهات تصفيات المونديال

محمد صلاح وكوبر

منتخب مصر في تصفيات كأس العالم

يتأهب منتخب مصر، بقيادة حسام البدري، لقرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العام 2022.

وتُجرى اليوم، الثلاثاء، قرعة تصفيات القارة الأفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022، حيث تستضيف القاهرة القرعة في السابعة مساءً.

ويقام نظام تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2022 بقطر من خلال 10 مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق، ويتأهل المتصدر من كل مجموعة، ثم يخوض المتصدرون الـ10 مواجهة إقصائية بنظام الذهاب والعودة، لتتأهل الـ5 فرق الفائزة إلى المونديال.

ومنذ قرار زيادة عدد المقاعد الأفريقية في كأس العالم إلى 5 منتخبات بدءًا من مونديال 1998 بفرنسا، تغير نظام المرحلة النهائية للتصفيات أكثر من مرة ما بين تأهل متصدري دور المجموعات مباشرة لكأس العالم، أو إجراء دور إقصائي أخير بنظام الذهاب والعودة بعد مرحلة المجموعات.

ويتشابه نظام تصفيات كأس العالم المؤهلة لقطر 2022 مع تصفيات مونديال 2014 بالبرازيل، حيث كانت تلك المرة الوحيدة التي تم تطبيق فيها نظام المجموعات ثم دور إقصائي أخير بين متصدري المجموعات.

وخلال تصفيات أفريقيا لمونديال البرازيل 2014، نجح منتخب مصر في المرور من مرحلة المجموعات بعد تصدره مجموعة ضمت غينيا وموزمبيق وزيمبابوي، لكن أخفق الفراعنة في المرحلة الإقصائية الأخيرة، بعد الخسارة من غانا 6-1 ذهابا، قبل الفوز إيابا 2-1، ليصعد البلاك ستارز للمونديال.

وتأهل المنتخب المصري للمونديال من خلال نظام مرور أوائل المجموعات لكأس العالم في تصفيات نسخة روسيا 2018. وتخطى المنتخب الدور التمهيدي بإقصاء تشاد، ثم تصدر مجموعة ضمت غانا وأوغندا والكونغو، ليحسم تذكرة المرور إلى روسيا.

وإليكم باقي نسخ التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال منذ زيادة عدد المقاعد الأفريقية بدءًا من بطولة 1998:

فرنسا 1998

خلال تصفيات أفريقيا لمونديال 98، شارك المنتخب المصري بداية من المرحلة الثانية في دور المجموعات في مجموعة ضمت تونس وليبيريا وناميبيا، وفشل الفراعنة في التأهل حيث حل في المركز الثاني وتأهل نسور قرطاج لمونديال فرنسا.

كوريا واليابان 2002

خاض منتخب مصر التصفيات مشاركا في مجموعة ضمت السنغال والجزائر وناميبيا والمغرب، وأخفق الفريق الوطني بعد احتلاله المركز الثالث، بينما تأهل منتخب السنغال متصدر المجموعة.

ألمانيا 2006 

أجريت تصفيات المونديال مع تصفيات أمم أفريقيا في نفس الوقت، وشارك منتخب مصر في مجموعة ضمت الكاميرون وساحل العاج والسودان وليبيا وبنين.

وتصدر المنتخب الإيفواري المجموعة وصعد للمونديال، بينما احتل الفراعنة المركز الثالث وتسبب في إقصاء الكاميرون بالتعادل في الجولة الأخيرة ومنح بطاقة العبور للأفيال.

جنوب أفريقيا 2010

لعب منتخب مصر مرحلتين من التصفيات، حيث تأهل من المرحلة الأولى بعد تصدره مجموعة تضم مالاوي والكونغو الديمقراطية وجيبوتي.

وفي المرحلة الثانية تقاسم الفراعنة مع الجزائر صدارة مجموعة ضمت زامبيا ورواندا، ولعب الفريقان مباراة فاصلة في السودان، ليتأهل محاربو الصحراء لمونديال جنوب أفريقيا بعد الفوز على مصر بنتيجة 1-0.

0

قائمة صانعي الأهداف

عفوا.. لا يوجد صانعي أهداف

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات