جميع المباريات

إعلان

تقرير.. مكتشف فيجو والعمل مع رونالدو.. صلاح يدخل قائمة كيروش الذهبية

كيروش

كارلوس كيروش

أسدل الستار حول مدر منتخب مصر القادم من خلال إعلان تولي البرتغالي كارلوس كيروش القيادة الفنية لمنتخب "الفراعنة"، خلفًا لحسام البدري والذي رحل عن منصبه عقب التعادل الإيجابي ضد منتخب الجابون بنتيجة (1-1) ضمن حسابات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم بقطر 2022.

وسيكون أمام كيروش العديد من التحديات لعل أبرزهم المنافسة على الوصول لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي بعد الصعود في النسخة الماضية بروسيا 2018، كما سيكون عند البرتغالي مهمة المنافسة على لقب كأس الأمم الأفريقية والمقرر إقامتها في الكاميرون مطلع العام المقبل.

وبخلاف مهمة كيروش إلا أن البرتغالي سيضم في قائمته الذهبية لاعبًا مخضرمًا سيقوده في الفترة المقبلة وهو النجم المصري محمد صلاح المحترف في صفوف ليفربول، حيث سبق للمدير الفني البرتغالي وأن قاد العديد من النجوم العالميين.

- مكتشف فيجو:

كان أحد أسباب ظهور لويس فيجو أسطورة الكرة البرتغالية ونجم ريال مدريد وبرشلونة السابق، حيث قاده كيروش في منتخب البرتغال تحت 17 عامًا قبل أن يقوده مرة أخرى مع المنتخب البرتغالي الأول خلال عام 1991 وحتى 1993، وبعد ذلك في ريال مدريد خلال فترة 2003 وحتى 2004.

فيجو حقق العديد من الألقاب سواء كانت فردية أو جماعية من خلال الفوز بلقب الدوري الإسباني مع برشلونة مرتين، وكأس الملك الإسباني أربع مرات بواقع مرتين مع الريال ومثلهما مع برشلونة.

الإنجاز الأفضل لدى فيجو هو حصوله على لقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد نسخة 2001 - 2002.

كما حقق فيجو لقبي كأس العالم للأندية مع ريال مدريد، والفوز بلقب السوبر الأوروبي مرتين واحدة مع ريال مدريد وأخرى مع برشلونة.

وعلى مستوى الألقاب الفردية، حقق فيجو جائزة الكرة الذهبية عام 2000، ثم جائزة أفضل لاعب في العالم عام 2001 والمقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

- باولو سوزا:

لاعب آخر في المنتخب البرتغالي قاده كيروش، وهو النجم باولو سوزا الذي يمتلك مسيرة رائعة في الملاعب الأوروبية سواء في البرتغال أو ألمانيا وإيطاليا.

باولو سوزا استطاع أن يحقق لقبي دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين مع يوفنتوس نسخة 1995 - 1996، ثم مع بوروسيا دورتموند نسخة 1996 - 1997.

- العمل مع الثلاثي:

كيروش خلال مهمته في جنوب أفريقيا والتي بدأت عام 2001 وحتى 2022، قاد الثلاثي مارك فيش وبيني ماكارثي وكوينتون فورتشن.

إنجازات ماكارثي على سبيل المثال لعل أبرزها الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا مع بروتو موسم 2003 - 2004.

في المقابل، توّج كوينتون فورتشن بالعديد من الألقاب رفقة مانشستر يونايتد مثل الفوز بثلاث مرات بلقب بريميرليج والفوز بلقب الدوري والكأس الإسباني مع أتلتيكو مدريد.

- مرافقة نجوم يونايتد:

في ولايته الأولى مع مانشستر يونايتد وتحديدًا موسم 2002 - 2003، قاد كيروش العديد من نجوم فريق "الشياطين الحمر" رفقة السير أليكس فيرجسون.

أبرز الاسماء في البداية الحارس فابيان بارتيز، ثم ريو فيرديناند وجاري نيفيل، مرورًا بالنجوم بول سكولز وسبستيان فيرون وريان جيجز وديفيد بيكهام، بالإضافة إلى الثنائي الهداف رود فان نيستلروي ودييجو فورلان.

أما في الولاية الثانية، تواجد كيروش مع مواطنه الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو والذي كان وقتها في مانشستر يونايتد قبل أن يرحل إلى ريال مدريد.

كيروش كان محظوظًا مرة أخرى بالعمل مع الهداف وأسطورة البرتغال رونالدو عندما قاده عام 2008 وحتى 2010 في مونديال جنوب أفريقيا.

ويمتلك رونالدو العديد من الألقاب الجماعية والجوائز الفردية مثل فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات والفوز بلقب بريميرليج ثلاث مرات ومرتين لقب الدوري الإسباني.

وعلى الصعيد الفردي، حقق جائزة الكرة الذهبية خمس مرات ومرتين جائزة أفضل لاعب في العالم وثلاث مرات جائزة أفضل لاعب في أوروبا.

- حلم العام:

تواجد اسم كارلوس كيروش على رأس الجهاز الفني لريال مدريد لمدة عشرة شهور، حيث قاد من خلالها البرتغالي العديد من نجوم النادي الملكي وقتها.

أبرز الاسماء كانت إيكر كاسياس حارس الريال الأسبق، والنجم البرازيلي روبيرتو كارلوس وديفيد بيكهام ولويس فيجو وزين الدين زيدان وراؤول جونزاليس والظاهرة البرازيلية رونالدو.

- قيادة كريمي ورودريجز:

مع منتخب إيران تولى كيروش قيادة المخضرم والأسطورة علي كريمي نجم بايرن ميونيخ الأسبق والذي توج معه بلقبي الدوري والكأس.

وفي مهمته التدريبية الأخيرة قبل مصر، تولى كيروش قيادة مهمة منتخب كولومبيا ليعمل مع الثنائي جيمس رودريجيز لاعب الريال السابق وإيفرتون الحالي، وخوان كوادرادو نجم يوفنتوس الحالي.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن