جميع المباريات

إعلان

مطالب باستبعاد إيران من كأس العالم 2022

منتخب إيران

منتخب إيران

طالبت مجموعة "أوبن ستاديومز" الحقوقية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بحظر مشاركة المنتخب الإيراني في نهائيات كأس العالم 2022 التي تقام في قطر بداية من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبلين.

وذكرت المجموعة في خطاب أرسلته إلى جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، أنه لا يجب السماح لإيران بالمشاركة في نهائيات كأس العالم، مشيرة إلى قوانين الفيفا الخاصة بحقوق الإنسان وعدم التمييز.

وتدعو "أوبن ستاديومز" إلى حرية دخول االمرأة إلى استادات كرة القدم في إيران، وهو ما لم يتحقق بعد رغم الضغوط من جانب الفيفا.

وتشهد إيران حاليا محاولات لقمع احتجاجات انتشرت على نطاق واسع عقب وفاة الفتاة مهسا أميني (22 عاما) بعد احتجازها بأحد مراكز شرطة الأخلاق (الآداب) بدعوى ارتدائها ملابس غير محتشمة، في 17 سبتمبر الجاري بمسقط رأسها في المنطقة.

وجاء في بيان المجموعة الحقوقية :"لماذا يمنح الفيفا دولة إيران وممثليها فرصة الظهور على الساحة العالمية، في الوقت الذي ترفض فيه (طهران) احترام أساسيات حقوق الإنسان والكرامة، بل وتقوم حاليا بتعذيب وقتل شعبها؟."

وأضاف: "أين مبادئ قوانين الفيفا في هذا الجانب؟ وبالتالي، نحن نطالب الفيفا باستبعاد إيران فوزا من كأس العالم 2022 في قطر."

وأعرب لاعبون بالمنتخب الإيراني الأول لكرة القدم عن دعمهم للاحتجاجات، خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن المقرر أن يتنافس المنتخب الإيراني في المونديال ضمن المجموعة الثانية مع منتخبات إنجلترا وويلز وأمريكا.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات