لا يوجد مباريات اليوم في كأس العالم

جميع المباريات

إعلان

ذا بيست.. بونو يتحدى إنجازات مارتينيز وكورتوا في سباق "أفضل حارس"

بونو - المغرب - رونالدو

ياسين بونو تعملق أمام البرتغال

قبل شهور قليلة، لم يكن حارس المرمى المغربي ياسين بونو ضمن المرشحين لأي من الجوائز الفردية على مستوى العالم أو القارة الأوروبية، ولكن بطولة كأس العالم 2022 في قطر، وضعت بونو في بؤرة الضوء.

ومع الأداء الرائع لبونو في المونديال ومساهمته في وصول منتخب بلاده إلى المربع الذهبي للبطولة للمرة الأولى في التاريخ، دخل بونو بقوة في المنافسة على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم، والتي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خلال حفل جوائزه السنوي، والذي يقام مساء اليوم الإثنين بالعاصمة الفرنسية باريس.

ووصل بونو إلى القائمة النهائية للمرشحين للفوز بهذه الجائزة؛ حيث يتنافس مع إيميليانو مارتينيز حارس مرمى المنتخب الأرجنتيني المتوج بلقب المونديال، والبلجيكي تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد الإسباني والمنتخب البلجيكي.

وبرغم وجود العديد من حراس المرمى المتميزين في أوروبا وعلى مستوى العالم، كانت إنجازات بونو وكورتوا ومارتينيز داعما قويا وسببا في وصولهم إلى القائمة النهائية للمرشحين على الجائزة.

ولعب بونو دورا بارزا ومحوريا في المسيرة الناجحة والتاريخية للمنتخب المغربي بمونديال 2022؛ ليصبح الفريق أول منتخب أفريقي وعربي يبلغ الدور قبل النهائي للمونديال على مدار تاريخ البطولة العالمية.

وأشار الفيفا إلى أن بونو، 31 عاما، اتسم بالهدوء والثقة خلال مشاركته بمباريات المونديال؛ حيث استقبلت شباكه هدفا واحدا في الطريق إلى المربع الذهبي قبل أن يخسر الفريق أمام نظيره الفرنسي صفر / 2 ، الذي خاض البطولة للدفاع عن لقبه العالمي.

وبعد أداء مميز مع الفريق في الدور الأول، جاءت مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره الإسباني في الدور الثاني (دور الستة عشر) لتضع بونو بشكل كبير في دائرة الضوء حيث تصدى الحارس المغربي لركلتي ترجيح وساهم بشكل حاسم في الإطاحة بالمنتخب الإسباني من البطولة بخلاف العرض المميز له خلال المباراة نفسها.

وكرر بونو نفس الأداء القوي في مباراة دور الثمانية ليفوز منتخب بلاده على نظيره البرتغالي 1 / صفر. ووصف رومان سايس قائد المنتخب المغربي أداء بونو بأنه "بطولي".

وجاء هذا الأداء القوي لبونو في المونديال امتدادا لمستواه المتميز مع أشبيلية الإسباني في العام الماضي؛ حيث ساهم تألق بونو في أن يكون دفاع أشبيلية هو الأفضل بالدوري الإسباني في موسم 2021 / 2022.

وكان بونو توج بأكثر من جائزة فردية في موسم 2021 / 2022 بعد هذا التألق مع أشبيلية؛ حيث فاز بجائزة "زامورا" لأفضل حارس مرمى بالدوري الإسباني، كما أحرز جائزتي أفضل لاعب أفريقي في وسط الموسم وفي نهايته إلى جانب اختياره ضمن التشكيلة المثالية للدوري الإسباني في الموسم الماضي.

ورغم هذا، يواجه بونو منافسة قوية على جائزة الفيفا لأفضل حارس مرمى في 2022.

وينافس بونو على هذه الجائزة بقوة الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز، 30 عاما، الذي توج بجائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس في مونديال 2022 بعدما ساهم بشكل هائل في فوز التانجو باللقب العالمي.

وكان هذا المستوى، الذي ظهر به مارتينيز في المونديال، امتدادا لتألقه مع الفريق على مدار فترة طويلة؛ حيث ساهم في مسيرة ناجحة للتانجو، فلم يخسر مع الفريق سوى مباراة واحدة على مدار 26 مباراة خاضها مع الفريق، وجاءت هذه الهزيمة أمام المنتخب السعودي 1 / 2 في بداية مسيرة الفريق بالمونديال القطري.

وعزز مارتينيز حارس مرمى أستون فيلا الإنجليزي سمعته بشأن الإجادة في التصدي لركلات الجزاء خلال مسيرته مع الفريق الأرجنتيني بالمونديال؛ حيث أجاد هذا الدور خلال مباراتي الفريق أمام المنتخبين الهولندي بدور الثمانية والفرنسي بالنهائي.

وخلال المباراة النهائية، قدم مارتينز واحدة من أبرز التصديات وأهمها في تاريخ اللعبة، عندما تصدى لتسديدة خطيرة للغاية وماكرة من المهاجم الفرنسي راندال كولو مواني في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للشوط الإضافي الثاني عندما كانت نتيجة المباراة هي التعادل 3-3 ليحرم المنتخب الفرنسي من انتزاع الفوز ويدفع باللقاء إلى ركلات الترجيح التي توجت التانجو بلقبه العالمي الثالث.

وعلى مدار الـ18 شهرا الماضية، فرض مارتينيز نفسه ضمن أفضل حراس المرمى بالدوري الإنجليزي.

ورغم خروجه مع المنتخب البلجيكي من الدور الأول لبطولة كأس العالم، كان الموسم الرائع 2021 / 2022 للحارس تيبو كورتوا مع ريال مدريد كافيا ليكون ضمن المرشحين بالقائمة النهائية.

وعلى مدار الموسم، قدم كورتوا، 30 عاما، مجموعة من الأداء المميز، وتوجها بالأداء الراقي في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا؛ حيث تصدى للعديد من التسديدات الخطيرة للاعبي ليفربول ليساهم بشكل هائل في الفوز الثمين 1-0 والتتويج باللقب الغالي.

وسبق لكورتوا الفوز بجائزة الفيفا لأفضل حارس مرمى في العالم أيضا بنسخة 2018 بعد شهور من فوزه مع الريال أيضا بلقب دوري أبطال أوروبا والوصول مع منتخب بلاده للمربع الذهبي في مونديال 2018 بروسيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg