جميع المباريات

إعلان

أفضل نتيجة عربية في بطولة العالم لليد.. قطر تتخطى إنجاز مصر

قطر كرة اليد

لاعبو منتخب قطر لكرة اليد في بطولة العالم 2015

فاجأ منتخب قطر الجميع، وخالف كل التوقعات، ليحصد المركز الثاني في بطولة العالم لكرة اليد عام 2015، ويكتب الإنجاز العربي الأفضل في تاريخ البطولة حتى الآن، متخطيًا بصمة المنتخب المصري في 2001.

وتستضيف بولندا والسويد بطولة العالم لكرة اليد 2023، خلال الفترة من 11 حتى 29 يناير الجاري على 9 صالات، بمشاركة 32 منتخبًا من 5 قارات.

وتقسم المنتخبات المشاركة إلى 8 مجموعات، في كل مجموعة 4 منتخبات، على أن يتأهل إلى المرحلة الأساسية من البطولة أول 3 منتخبات، ويتحول صاحب المركز الرابع لكأس الرئيس.

إعجاز قطري

واستضافت قطر نسخة 2015 على 3 ملاعب في الفترة من 15 يناير حتى 1 فبراير، بمشاركة 24 منتخبًا.

وقدم المنتخب القطري إعجازًا في تلك النسخة مستغلًا عاملي الأرض والجمهور، ليصل إلى المحطة النهائية، قبل أن يصطدم بالعملاق الفرنسي، الأكثر تتويجًا باللقب عبر التاريخ.

ووُزعت المنتخبات المشاركة على 4 مجموعات، في كل مجموعة 6 منتخبات، يتأهل منها أول 4 منتخبات إلى الدور الثاني (دور الـ16).

وأوقعت القرعة منتخب قطر صاحب الأرض في المجموعة الأولى رفقة منتخبات إسبانيا، وسلوفينيا، والبرازيل، وروسيا البيضاء، وتشيلي.

وتمكن منتخب قطر من التأهل إلى الدور الثاني بعدما احتل المركز الثاني بالمجموعة برصيد 8 نقاط خلف المتصدر إسبانيا (10 نقاط)، علمًا بأن الفوز يمنح كل فريق نقطتين، بينما يحصد كل فريق نقطة في حالة التعادل.

وفاز المنتخب القطري على كل من البرازيل (28-23)، وتشيلي (27-20)، وسلوفينيا (31-29)، وروسيا البيضاء (26-22)، بينما خسر مباراة واحدة فقط على يد إسبانيا (25-28).

وفي دور الـ26، اصطدم المنتخب القطري بالنمسا، صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية، وتغلب عليه بنتيجة (29-27).

ارتفع سقف طموحات منتخب قطر بعد التأهل إلى الدور ربع النهائي، حيث تمكن من إحداث المفاجأة والإطاحة بالعملاق الألماني بعدما تغلب عليه بنتيجة (26-24).

ولم يكتفِ العنابي بالتأهل إلى الدور نصف النهائي، وإنما واصل مغامرته بالتأهل إلى النهائي على حساب منتخب بولندا العنيد بنتيجة (31-29).

ورغم الأداء الجيد في المباراة النهائية، إلا أن المنتخب الفرنسي تمكن من انتزاع اللقب بخبرته بعد الفوز بنتيجة (25-22)، ليحصد اللقب للمرة الخامسة في تاريخه (يملك الآن 6 ألقاب).

كسر عقدة نصف النهائي

وبتخطيه الدور نصف النهائي في نسخة 2015، تفوق المنتخب القطري على أفضل إنجاز عربي سابق في البطولة، والذي كان يحمله كل من منتخبي مصر وتونس.

وكان منتخب مصر أول منتخب عربي يتأهل إلى الدور نصف النهائي في نسخة 2001 بفرنسا، لكنه اكتفى بالحصول على المركز الرابع وقتها.

وكرر المنتخب التونسي نفس الإنجاز عام 2005 في النسخة التي استضافها، لكنه أيضًا اكتفى بالمركز الرابع.

حافز في 2023

ولم يتمكن أي منتخب عربي حتى كتابة هذه السطور من معادلة أو تخطي إنجاز الفريق القطري.

وسيكون الإنجاز القطري حافزًا للمنتخبات العربية المشاركة في النسخة المقبلة من البطولة.

ويشارك في نسخة بولندا والسويد كل من مصر والسعودية وقطر والجزائر والمغرب وتونس والبحرين.

ويلعب منتخب السعودية في المجموعة الثانية، فيما ينافس منتخبا قطر والجزائر في المجموعة الخامسة، ويتواجد منتخبا مصر والمغرب في المجموعة السابعة، وتونس والبحرين في الثامنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن