جميع المباريات

إعلان

"كلاسيكو أمريكي وجولة بريميرليج إضافية".. قمة الأهلي والزمالك تُحقق ما فشلت فيه أوروبا

شعار

برشلونة وريال مدريد - الأهلي والزمالك

حدث استثنائي ينتظر الكرة المصرية هذا الشهر بعدما أصبحت المملكة العربية السعودية على مقربة من استضافة مباراتي القمة بين الأهلي والزمالك بالدوري الممتاز للموسم الحالي "2023-2024".

وأعلن أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية المحترفة أن هناك عرضًا لاستضافة مباراتي الأهلي والزمالك في الدوري في السعودية.

وأضاف دياب: "هناك عرض لاستضافة مباراتي الأهلي والزمالك في الدوري بنفس مواعيدهما ومازلنا نبحث العرض ونتفاوض عليه وسنصل خلال اليومين المقبلين لقرار نهائي والعروض مُجزية للأهلي والزمالك تُقدر بمئات الملايين والعائد سيكون أيضاً لـ 16 نادياً ولكنه بالملايين".

للاطلاع على تصريحات أحمد دياب اضغط هنا

القمة في السعودية.. مصر نجحت فيما فشلت فيه أوروبا

وربما فكرة إقامة مباراة للدوري الممتاز خارج البلاد تكون غريبة إلى حد ما بالنسبة للجماهير والتي اعتادت على أن ترى بطولات مثل السوبر خارجيًا.

ومؤخرًا أقيم نهائي كأس مصر لموسم "2022-2023" لأول مرة في السعودية وتوج الأهلي باللقب أمام الزمالك بنتيجة 2-0.

وتعد فكرة نقل مباراة للدوري المحلي خارج البلاد ليست بالجديدة على كرة القدم وكان هناك محاولات لتنفيذها في أوروبا ولكن لم تنجح في النهاية.

مقترح 2008

في عام 2008 كان هناك مقترحًا يتضمن إعادة صياغة لفكرة "الجولة التاسعة والثلاثين" للرئيس التنفيذي السابق للدوري الإنجليزي الممتاز ريتشارد سكودامور.

هذا المقترح كان يعتمد على لعب جولة إضافية كل موسم في 5 دول مختلفة حول العالم حيث يكسب كل نادي خمسة ملايين جنيه إسترليني (أي أن الدوري سيكون مكونًا من 39 جولة بدلا من 38).

وكان كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والفيفا، والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يعارضون هذه الفكرة، ولكن كما قال سكودامور في ذلك الوقت: "سوف يحدث ذلك يومًا ما".

خطة لم تُنفذ من الاتحاد الأوروبي

وبعد عدة سنوات، كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يدرس بعض المبادرات التي تتعلق بإقامة مباريات أوروبية خارج القارة العجوز.

في عام 2012، درس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تنظيم جولات التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي خارج القارة ضمن دور خروج المغلوب.

كان هذا المقترح يُخطط له إلا أنه كان هناك شعور بأن إخراج العديد من المباريات التنافسية من أوروبا كان محفوفًا بالصعوبات.

ومع ذلك فإن بلدان آسيا والشرق الأوسط، فضلاً عن أمريكا، كانت سترحب بهذا الفكر الأوروبي من خلال استضافة المباريات ولكن هذا لم يحدث في النهاية.

الكلاسيكو لن يقام في نيويورك

في عام 2018، حارب رئيس رابطة الليجا خافيير تيباس من أجل إقامة بعض المباريات خارج البلاد خلال موسم 2018-2019.

تيباس كان يخطط لإقامة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة بالليجا في نيويورك الأمريكية ولكن لم تلق خطته القبول.

ووقع تيباس حينها عقدًا مدته 15 عامًا مع إحدى الشركات، للمساعدة في تعزيز جاذبية الدوري الإسباني عالميًا وزيادة الاهتمام بكرة القدم في أمريكا.

ونص الاتفاق على إقامة مباراة واحدة في كل موسم، بدءًا من موسم 2018-2019، على الأراضي الأمريكية.

واستبعد رئيس رابطة الدوري الإسباني بعد ذلك احتمال إقامة الكلاسيكو في نيويورك خلال الموسم المشار إليه مُسبقًا.

وقال تيباس في تصريحات عبر صحيفة "إل موندو" الإسبانية : "من الناحية اللوجستية، فإن مباراة الكلاسيكو في نيويورك غير ممكنة، لن يكون قابلاً للتطبيق".

غضب إسباني

وأثارت رغبة رئيس رابطة الليجا في إقامة مباراة بالولايات المتحدة جدلًا كبيرًا داخل كرة القدم الإسبانية، حيث أعرب اتحاد لاعبي كرة القدم الإسبان عن غضبهم لعدم استشارتهم بشأن هذه الخطط، بل فكر البعض في الدعوة إلى الإضراب حينها.

والتقى مديرو الاتحاد الإسباني مع قادة الفرق بالليجا خلال تلك الفترة، بما في ذلك سيرجيو راموس من ريال مدريد، وسيرجيو بوسكيتس وسيرجي روبرتو من برشلونة وثنائي أتلتيكو مدريد خوانفران وكوكي، حيث قيل إن اللاعبين "بالإجماع" كانوا ضد هذه الخطط.

ومع ذلك، دافع تيباس عن الاقتراح، وأصر على أنه سيشكل جزءًا مهمًا من النتائج الاقتصادية القوية المتزايدة للدوري الإسباني.

توصية فيفا تصدم رابطة الليجا

وكان هناك مقترحًا آخر بإقامة مواجهة برشلونة وجيرونا في مدينة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية 2018، ولكن يبدو أن الفكرة رفضها الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

وذكرت شبكة "ESPN" العالمية أن لجنة أصحاب المصلحة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أوصت بمنع إقامة مباريات الدوري الرسمية خارج أراضيها، وهي خطوة أحبطت خطة الدوري الإسباني.

وقال رئيس رابطة الليجا حينها: "هذه خطوة إلى الوراء في الترويج لكرة القدم في جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "يستحق المشجعون من جميع أنحاء العالم أن يكونوا قادرين على الاستمتاع بالدوريات التي يحبونها أينما كانوا، يجب أن تتمتع الدوريات بالحرية لتقريب مبارياتها من جماهيرها".

ترحيب إيطالي

ولاقت فكرة نقل بعض المباريات في الدوري إلى الخارج ترحيبًا من الجانب الإيطالي.

وقال لويجي دي سيرفو الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإيطالي إن نقل المباريات إلى الخارج يعد أمرًا بالغ الأهمية لنمو الدوري.

وأضاف: "موقف الدوري الإيطالي هو أنه كرابطة، لدينا التزام بفعل كل شيء لدعم تطوير نظامنا، نحن نؤمن حقًا أن لعب المباريات الرسمية في الخارج هو أحد المفاتيح للتقرب من المشجعين في جميع أنحاء العالم وخطوة للنمو".

وأكمل: "نحن نؤمن أنه يمكننا أيضًا أن نكون دعمًا قويًا لتطوير كرة القدم في الولايات المتحدة الأمريكية أو في أي مكان يمكننا الذهاب إليه للعب المباريات الرسمية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن