شاهد كل المباريات

إعلان

عقل المباراة بالصور: إختراع جوارديولا الجديد "فولس بوكس تو بوكس"

جوارديولا

جوارديولا

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

لماذا إختص بيب جوارديولا ميندي بالحديث في المؤتمر الصحفي ونصحه بتقليل متابعة السوشيال ميديا ؟ ربما لإنه الورقة الجديدة التي سيلعب بها الموسم الحالي.

المدرب الأسباني لا يكل ولا يمل من محاولة إضافة الجديد في كرة القدم من خلال سرقة أكبر كم من الأفكار ثم محاولة تطبيقها بأسلوب يتماشي مع متطلبات اليوم ويطورها بحيث تصبح الكرة كأنها لوحة جمالية تشعرك بالمتعة دون أن تستطيع أن تحدد مكمن تلك المتعة.

إختراع يوهان كرويف بدخول أظهرة الجنب لعمق الملعب أثناء بناء الهجمة لم يكن بنفس الجودة التي قدمها جوارديولا ، الأخير لم يكتف بذلك مع بايرن بل قام بتطوير فيليب لام لتنفيذ عملية ال under lab  أكثر من مرة مع أرين روبن ولكن يبقي دوما هناك جديد وتلك المرة مع مان سيتي.

خطأ أوناي إيمري في اللعب بمسعود أوزيل كجناح أيمن أمر كفيل بأن يجعلك لا تلتفت إلي ما سيقدمه أرسنال هجوميا ولكن ذلك كان له أثر دفاعي كارثي علي وسط أرسنال.

احيانا يبدو كارهي بيب جوارديولا غير عابئين بما يقدمه ويتسائلون في براءة (لماذا يستخدم ظهير الجنب في الوسط والوسط في الدفاع والجناح في الهجوم وراس الحربة في الأطراف؟) الإجابة ببساطة في السطور المقبلة.

في الصورة الاولي يتحرم ميندي جهة عمق الملعب ومعه أوزيل.. فكرة تبدو تقليدية ولكن هذا الإنتشار مع تكاسل أرسنال في الضغط يصنع الخطورة بشكل كبير.



هنا يتسلم رحيم ستيرلنج الكرة وأوزيل يتجه نحوه وبالتالي يقف بيلليرين حائرا بين مساندة أوزيل وبين تحرك ميندي في العمق.



كل ما سبق يبدو طبيعا في عرف بيب جوارديولا وقدمه مع بايرن ميونيخ من قبل ولكن لإن لكل لاعب خصائص ستشعر أن جوارديولا إستنتسخ يايا توريه جديد.



الأمر غير متعلق فقط بالهجوم ولكن أيضا بالدفاع ، ميندي يتسلم الكرة الثانية من حدود منطقة الجزاء ، أوزيل يظهر هنا في قلب منطقة الجزاء وليس علي الأطراف مثلا في حال لعب ميندي كظهير أيسر وبالتالي يستطيع التحرك خلفه أثناء المرتدات.

صناعة الهدف ..ليس فقط في أن ميندي مرر لرحيم ولا في التحرك الذي جعل أوزيل يركض ورائه نحو منطقة الجزاء ولكن أيضا في من جعله في هذا المكان بشكل مستمر.



بيب جوارديولا فشل في التعاقد مع جورجينيو ولكنه أعد البديل داخل أرض الملعب من خلال مكان ميندي الذي يميل دوما إلي العمق حتي أثناء ضغط أرسنال المتقدم.

كيف أقنعت فابيان ديلف باللعب كظهير أيسر ؟ كان هذا سؤالا موجها للأسباني واجاب عليه أقنعته أن سيشترك في مركز لاعب الوسط أثناء إمتلاك الكرة وكل ما عليه أن يتحرك جهة الجبهة اليسري أثناء الدفاع ، من أين لك تلك العبقرية.. لا تتعجل هناك المزيد.

Flase 9  ، flase 7  ، false plan  كلها أفكار تم تنفيذها بإتقان شديد فقط مع المدرب الأسباني الشهير وهنا يقدم لنا فكرته الجديدة flase box to box.

عيسي ميندي هو من يستطيع  ان يقدم العون الدفاعي في عمق الملعب إلي جوار فيرناندينو فجوندوجان أو بروين أو أيا من لاعبي السيتي يستطيعون تقديم العون الهجومي ولكن ميندي فقط هو من سيقدم عونا دفاعيا علي الأقل في تغطية المساحات أو في عدم إدراك المنافس لخطورته.

برأيك إذا كنت مدربا من تراقب ستيرلنج أم ميندي ؟ بيرناردو أم ميندي؟ أيهما أخطر حتي وقت إمتلاك الكرة.. دينيو أم ميندي؟.. لذلك يتحرك false B.T.B جهة العمق دون رقابة وعندما ينتبه إليه المنافس يكون الأمر بلا جدوي.



الفوز علي أرسنال خارج الديار بهدفين دون إشراك سيلفا ودي بروين وساني (الثلاثة كانوا ضمن الستة مرشحين لنيل أفضل لاعب في البريمرليج الموسم الماضي) ودون أن تشعر بمعاناة أمام تشيلسي في الدرع الخيرية ومع توظيف بيب جوارديولا الجديد لعيسي ميندي يجعل مان سيتي مخيفا هذا العام.

علي الجانب الأخر من المدينة هناك رجلارائعا في الماضي  يشكو من عدم إبرام صفقات كلها في الدفاع رغم أن أسلوب فريقه الذي يميل إلي الدفاع والذي جعل نجم فريقه بوجبا يشعر بقلة الثقة ويجعل لاعبا مثل سانشيز يبدو وكانه نسي الهجوم فلم يسدد علي مرمي ليستر سيتي ..كل هذا أين ؟ في ملعب الأحلام مسرح الأولد ترافورد.
 
أخيرا .. عندما كانت تقدم كرة قدم حقيقية مع السير كان جيجز لاعب وسط مدافع بجوار كاريك أثناء الدفاع.

لمتابعة الكاتب عبر فيس بوك.. اضغط هنا، وعبر تويتر.. اضغط هنا

0

إعلان

التعليقات