جميع المباريات

إعلان

كيف تغيرت انطلاقة ليفربول بين موسمين في بريميرليج؟.. من توهج صلاح إلى تطور دفاعي مذهل

محمد صلاح

محمد صلاح

فوارق شاسعة بين انطلاقة ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسمين الماضي والحالي، حيث بدأ الفريق موسمه الجديد بشكل مميز، ووضع نفسه كأحد أبرز المنافسين على لقب بريميرليج، بعدما قدم انطلاقة متذبذبة في الموسم الماضي.

ويحتل ليفربول المركز الثاني في جدول ترتيب بريميرليج حتى الآن برصيد 30 نقطة، بفارق نقطتين خلف المتصدر مانشستر سيتي الذي حافظ على مكانته في صدارة جدول الترتيب، بالفوز على مانشستر يونايتد في ختام الجولة الثانية عشرة.

وبعد 12 جولة من عمر الموسم الماضي، انتهت إكلينيكيًا آمال جماهير ليفربول في المنافسة على لقب بريميرليج، بعدما تأخر الفريق بفارق 12 نقطة خلف المتصدر مانشستر سيتي في ذلك الوقت، حيث جمع الفريق 22 نقطة فقط.

وفاز ليفربول في نصف مبارياته فقط في المواجهات الاثنتي عشرة الأولى في بريميرليج بالموسم الماضي، في مقابل أربعة تعادلات وخسارتين، بينما تجنب الخسارة حتى الآن في الموسم الحالي، بتحقيق تسعة انتصارات والتعادل في ثلاث مباريات.

وقدم ليفربول بداية هجومية مميزة في موسم 2017/2018، حيث سجل 23 هدفًا خلال الاثنتي عشرة مواجهة الأولى "ما يقرب من ثلث الموسم"، إلا أن دفاعه كان كارثيًا، حيث استقبل الفريق 17 هدفًا خلال تلك المباريات.

ولم تمتلك سوى سبعة فرق فقط دفاعًا أسوأ من ليفربول بعد مرور 12 جولة من منافسات بريميرليج في الموسم الماضي، بينما تخلف ليفربول في الجودة الدفاعية عن بعض الفرق المتواضعة مثل سوانزي سيتي الذي استقبل 15 هدفًا، برايتون الذي استقبل 13 هدفًا وبيرنلي الذي استقبل 9 أهداف فقط.

وبرز التطور الدفاعي المذهل لمنظومة ليفربول في الموسم الجديد، حيث استقبل الفريق 5 أهداف فقط خلال 12 مباراة، وحافظ ليفربول على نظافة شباكه في سبع مباريات، أبرزها أمام المتصدر صاحب الهجوم الشرس مانشستر سيتي، كما لم يستقبل أكثر من هدف في أي مباراة، رغم مواجهاته مع جميع فرق المقدمة "مانشستر سيتي، تشيلسي، توتنهام هوتسبر وآرسنال".

هجوم ليفربول لم يختلف كثيرًا عن الموسم الماضي، حيث سجل 24 هدفًا حتى الآن، بفارق هدف وحيد عن ما سجله في الموسم الماضي، رغم أن صلاح لم يصل إلى تلك الجولة بنفس التوهج الذي كان عليه في الموسم الماضي، عندما سجل أربعة أهداف في الجولتين الحادية عشرة والثانية عشرة، وأنهى تلك المرحلة برصيد 9 أهداف.

وسجل صلاح هدفه السادس في منافسات بريميرليج خلال الموسم الحالي، عندما افتتح ثنائية فريقه في شباك فولهام، إلا أن التطور الدفاعي المذهل للفريق تحول إلى نقطة القوة الأكثر أهمية، ولعب الهولندي فيرجل فان دايك الدور الأبرز في تحسن جودة الدفاع، بعدما انتقل للفريق في صفقة قياسية خلال شهر يناير الماضي.

كما تطورت شخصية ليفربول بشكل واضح في مواجهات القمة، فرغم تحقيق الفريق لفوز عريض برباعية نظيفة على حساب آرسنال في الجولة الثالثة بالموسم الماضي، إلا أن آرسنال كان في حالة أسوأ كثيرًا من حالته في الموسم الحالي، وفي المقابل سقط ليفربول بخماسية نظيفة أمام مانشستر سيتي وبأربعة أهداف مقابل هدف أمام توتنهام هوتسبر.

في الموسم الحالي بدا ليفربول خصمًا شرسًا أمام الكبار، فهزم توتنهام هوتسبر على ملعبه، وتعادل مع الثلاثي مانشستر سيتي، تشيلسي وآرسنال، ليفرض نفسه كأحد أبرز كبار المسابقة، وأحد أهم الأسماء المرشحة لاعتلاء منصة التتويج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن