جميع المباريات

إعلان

"المدرسة العصرية".. حسام حسن يستحضر الطريقة السويسرية في منتخب مصر (تحليل)

حسام حسن

حسام حسن من مران المنتخب

يستعد منتخب مصر لخوض أول مباراة تحت قيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن، ضمن منافسات بطولة كأس العاصمة الإدارية.

بطولة كأس العاصمة الإدارية تقام خلال الفترة 22 - 26 مارس، بمشاركة منتخب مصر رفقة كرواتيا وتونس ونيوزيلندا.

وخاض منتخب مصر، 4 حصص تدريبية حتى الآن تحت قيادة حسام حسن، بمشاركة 19 لاعبًا، وكان مصطفى شلبي أحدث المنضمين لقائمة الفراعنة بدلًا من حسين الشحات المصاب.

قراءة فنية لاختيارات حسام حسن

بداية مع حراسة المرمى، فالعناصر المنضمة مزيج بين الخبرات والشباب، وسط ترقب للمستوى المنتظر من مصطفى شوبير، المتألق مع الأهلي خلال الفترة الأخيرة.

ثم خط الدفاع، بضم عنصرين في مركزي الظهير الأيمن والأيسر، ثم 3 في مركز المساك، مع اعتبار أن أحمد رمضان بيكهام يمكنه أن يلعب كظهير أيمن.

بينما في خط الوسط، فاعتمد على ثنائي ديفندر وثنائي ارتكاز، وعنصر واحد لصناعة الألعاب.

وأخيرًا الهجوم، بتواجد 4 لاعبين في الجناح الأيمن والأيسر، ومثلهم في مركز المهاجم الصريح.

تطوير محتمل في طريقة اللعب

حسام حسن كثيرًا ما كان يعتمد على طريقة لعب، 4-2-3-1، بوجود صانع ألعاب يمثل حلقة الوصل بين خطي الوسط والهجوم، لذا كان من المتوقع أن يضم أكثر من لاعب في هذا المركز، إلا أنه قرر ضم محمد مجدي أفشة فقط.

الاكتفاء بأفشة يشير إلى تغيير محتمل في طريقة اللعب، خاصة وأنه حاليًا غالبية الفرق وعلى رأسها الأهلي، تلعب بثنائي ارتكاز أصحاب أدوار دفاعية وهجومية، أكثر من فكرة الاعتماد على الطريقة الكلاسيكية بوجود لاعب ديفندر ولاعب ارتكاز ولاعب صانع ألعاب.

بوجود الخيار الدفاعي في مركز الديفندر، ما بين مروان عطية وحمدي فتحي، رغم أن الأخير تطور كثيرًا وأصبح يقدم واجبات هجومية مؤثرة، إلا أن هناك 4 حلول آخرى في منطقة الوسط.

ثنائية إمام عاشور ومحمد مجدي أفشة، التي تلعب معًا لفترات مع الأهلي بقيادة مارسيل كولر، حيث يقدم الثنائي أدوار دفاعية وهجومية، بينما يميل يقدم كل منهما الحلول الهجومية بطريقته الخاصة، في ظل تواجد ورقة أحمد نبيل كوكا، عنصر الشباب الذي قدم مستويات مميزة مع الأحمر على فترات.

وبعيدًا عن الأهلي، فالزمالك أيضًا بقيادة مديره الفني جوزيه جوميز، يعتمد على ثنائية الارتكاز باستخدام لاعبين صناع لعب، ورأيناه في أكثر من مناسبة يلعب بعبدالله السعيد بجوار يوسف أوباما أو ناصر ماهر.

ربما هذه العوامل جعلت حسام حسن يستنبط الطريقة العصرية، ليستحضرها في وسط ملعب منتخب مصر خلال فترة التوقف الحالية، أثناء تحسسه الطريق في أولى خطواته مع المنتخب الوطني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن