جميع المباريات

إعلان

تقرير..معلم الكئوس يقترب من اللقب الثامن على طريقة مورينيو

حسن شحاتة

حسن شحاتة مدرب الزمالك - صورة ارشيفية

اعداد - هاني عز الدين:

حال نجح فريق الزمالك الذي يقوده المدير الفني حسن شحاتة في الفوز على إنبي يوم 11 أكتوبر الجاري في نهائي كأس مصر سيكون الكأس هو الثامن في تاريخ المدرب السابق لمنتخب مصر.

وستكون أولى بطولات المعلم مع الزمالك هي الكأس المحلية على طريقة البرتغالي جوزيه مورينيو الذي كان كأس الملك لقبه الأول مع ريال مدريد في الموسم الأول للاثنين.

وأن كان مورينيو قد وصف بأنه مدرب الكئوس لنجاحه في تحقيق لقب الكأس في إنجلترا والبرتغال وإيطاليا وإسبانيا فأن المعلم أيضاً حال تتويجه بالكأس سيكون نجح في التتويج بكئوس مع الزمالك والوصل الإماراتي والمقاولون العرب بالإضافة لمنتخبي مصر للشباب والأول.

وأن كانت كلمة الكئوس التي وصف البرتغالي مورينيو بأنه صائدها تعني الألقاب فأن المعلم من نوعية المدربين القادرة على تحقيق هذه الكئوس مع أي فريق يقوده حتى لو كان فريقاً بالقسم الثاني كما حدث مع المقاولون العرب في صيف 2004 عندما نال بطولتي كأس مصر والسوبر المحلي من الأهلي والزمالك على التوالي.

أرقام كئوس شحاتة ومورينيو

أول كأس حققه شحاتة كان كأس الرئيس مع الوصل في عام 1987.

أول كأس للبرتغالي جوزيه مورينيو كانت كأس البرتغال في 2003 مع بورتو.

حقق حسن شحاتة سبعة كئوس مختلفة مع منتخبات مصر للشباب والأول والوصل والمقاولون العرب.

نال مورينيو 12 كأس خلال مسيرته منها: أربعة كئوس مع بورتو ومثلها مع تشيلسي و3 مع إنترناسيونالي الإيطالي وكأس وحيدة مع ريال مدريد.

جوزيه مورينيو هو الوحيد الذي حقق ألقاب الكأس في إسبانيا وإنجلترا والبرتغال وإيطاليا معاً.

شحاتة هو المدرب الوحيد الذي فاز بكأس امم إفريقيا 3 مرات متتالية في تاريخ البطولات القارية وذلك مع مصر في 2006 و2008 و2010.

حقق شحاتة 3 كئوس مع منتخب مصر الأول وكأسين مع المقاولون العرب وكأس امم إفريقيا للشباب مع منتخب الشباب وكأس الرئيس مع الوصل.

أول كأس حققه شحاتة كان بعد عاماً من عمله كمديراً فنيا بينما نال المو أولى كئوسه بعد 3 سنوات من العمل كمدرب.

حقق شحاتة ألقاب مع كل أندية الدرجة الاولى التي قام بتدريبها بينما لم يحقق مورينيو ألقاب مع ناديي بنفيكا ودي ليريا.

لم يخسر المعلم أي نهائي كأس خلال مسيرته كمديراً فنياً.

خسر مورينيو 5 نهائيات الأول كان في كأس السوبر الأوروبية مع فريق بورتو البرتغالي امام إيه سي ميلان الإيطالي في 2003 والسوبر الإيطالي في 2009 امام لاتسيو والإسباني في 2011 امام برشلونة والدرع الخيرية في 2006 و2007 مع تشيلسي امام ليفربول ومانشستر يونايتد على التوالي.

أول فريق قام بتدريبه شحاتة كان شباب الزمالك تحت 20 عاماً في 1983 بينما كان دي ليريا البرتغالي هو أول نادي يقوده مورينيو.

أكبر نتيجة حققها شحاتة في نهائي كأس ترجع إلى 2004 في السوبر المصري بالفوز 4-2 على الزمالك عندما كان يقود المقاولون العرب.

أكبر فوز للمو في نهائي كان في 2004 على حساب موناكو الفرنسي بنتيجة 3-0 في نهائي دوري الأبطال الأوروبي وقت كان يقود بورتو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن