شاهد كل المباريات

إعلان

أيمن محمد

يا صديقي هنا لن تجد هافا ناجيلا 

جميع الاراء المنشورة تعبر فقط عن رأي كاتبها وليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

(الأيام التي قضيتها في روما صعبة ) لا يوجد حل لدي الشاب الطويل الذي يقترب من 190 سم وهو طول فاره بالنسبة لمن يلعب في مكانه سوي أن يذهب بعيدا في رحلة ربما تكون هي الأكثر تأثيرا في مسيرته.

في مطار هيثرو الشهير ب لندن يتم الإعلان عن وصول الرحلة القادمة من مطار روما إلي المطار الإنجليزي العريق ، رجل يبدو في الأربعينات من عمره يستقبل رأس الحربة الطويل والذي يبدو أنه يعيش أوقات عصيبة ويتحمل أكثر مما يتحمله عمره الصغير في ذلك الوقت.

(لقد رأيت لك أهدافا في مارسليا وفي أياكس ، كنت رائعا ) عبارات إنطلقت من فم مرافق ذلك الشاب الذي يبدو ( ثوريا ) في مظهره بشعره الطويل نسبيا وهو لم يكمل عامه الثالث والعشرين ولكنه يبدو محملا بأمال ثمانين مليون وهو تعداد سكان شعبه في ذلك الوقت.

(مارتن يول مدربا للفريق ) ربما لن أجد صعوبة في التعامل معه فهذا الرجل هو من أحضرني إلي هنا إضافة إلي أنني لعبت من قبل في صفوف الفريق الأهم في هولندا أياكس.

لا أريد أن أتذكر تلك الأيام وتلك الإستفزازت التي كانت تواجهني وانا علي أرض الملعب وذلك العلم الذي يثير حفيظتي دوما ، حتي الإنتقادات التي كانت توجه لي عندما أشتريت الفيراري ، يبدو أن هؤلاء لن يتركونني أتالق هنا .

داخل ملعب وايت هارت لين بدأت أغنية مألوفة لبطلنا وسرعان ما إمتعض حتي بدأ اللحن في التصاعد ، لم يكن غريبا علي أذنيه فقد عرفه حتي قبل أن يخرج إلي أوربا .

أمام شاشة التلفاز والصغير لم يتعد التسع سنوات في شهر رمضان سمع تلك الأغنية لأول مرة وهو يري في مشهد نسجه بعبقرية متفردة يحيي العلمي تحت ألوان وحركة كاميرا مبهرة رقص محمود عبدالعزيز والذي جسد دور  رأفت الهجان أو ديفيد شارل سمحون علي أنغام ( هافا ناجيلا هافا ) كأنه طير ذبيح تنتزع منه الروح قبل أن يصبح جثة هامدة. 

هافا ناجيلا هافا ..كلمات كانت تثير الحنق وتجعل الدم يرتد في عروقه بقوة تماما مثلما ضرب الكرة برأسه بقوة في السنغال في تصفيات كأس العالم بعدها بعشر سنوات ، كان هو الحلم الأول لفكرة المهاجم المحترف فقبله كان من يحترف ( المدافع او لاعب الوسط فقط ).

هافا ناجيلا كانت هي الأغنية التي تصدح دوما في وايت هارت لين قبل المباريات من قبل مشجعي توتنهام ، وظهرت لأول مرة إحتفالا بنصر القوات البريطانية في الحرب العالمية الأولي وظهور وعد بلفور عام 1917 وقد قام بتأليفها إبراهام إيديلسون مستعينا بلحنا شعبيا من منطقة بوكوفينا والتي تم تقسيمها بين رومانيا وأوكرانيا  ومولدوفا الأن .

كلمات الأغنية بالعربية تعني ( لنفرح لنفرح لنفرح ولنسعد ، لنغني لنغني لنغني ونسعد ) ( أستفيقوا ، أستفيقوا أيها الأخوان بقلب سعيد ) ولكنها لم تكن لتسبب السعادة أبدا في قلب ميدو بل علي العكس كانت تستفزه إلي أقصي حد .

في تلك الأثناء مال إليه روبي كين زميله في الفريق  وكونا الثنائي منافسا للثنائي جيرمين ديفوه وكانوتيه ، كانوتيه يتجاهل تلك الأغنية أيضا ولكن رد ميدو كان أقوي لقد عاش في هذا الكابوس ثلاثة سنوات من قبل .

الأغنية التي سمعها روبي كين كثيرا حتي قبل قدوم ميدو إلي قلعة وايت هارت لين ، كان ميدو يستمع إليها في أياكس إمستردام إبان إحترافه هناك عدة مواسم سواء في بداياته أو حتي عند العودة في أغسطس 2010 .

هافا ناجيلا كانت أغنية أيضا لفريق أياكس والذين يشتهر مشجيعها بترديد الأغاني ذات الطابع اليهودي حتي أن إدارة النادي أصدرت نسخا لتحميل رنات الهاتف علي الموقع الرسمي للنادي في بعض الأوقات .

لم ينسي ميدو أبد روبي كين حتي بعد إبتعاده عن مداعبة الكرة بقدمه ، نعم تحدث عن شجاره مع زلاتان وعن أنه كان المفضل في مارسيليا علي دروجبا ولكن روبي لم يكن أبدا منافسا لميدو فقد كان مكملا له 

بعد عدة سنوات غادر فيها ميدو عاد ليستقبل روبي كين في قلب مطار القاهرة الدولي مستعيدا معه توتنهام  ، سيظهر روبي كين محلللا لأول مرة علي الشاشات المصرية 

أمام الملايين يظهر المذيع ليوجه سؤالا لروبي كين عن الأماكن التي سيزورها برفقة ميدو فيجيب كين بأن لميدو الحق في أن يأخذه إلي أي مكان فهي بلده .

ميدو يصطحب روبرتو كارلوس ثم روبي كين ورونالدينيو في جولات حرة ، يبدو المحلل الحالي في صورة أقرب إلي السفير أو الوزير الذي يهتم بتنشيط السياحة وتجميل صورة بلاده في الخارج وهو الهدف الذي يبدو أجمل أهداف ميدو بعد رحيله عن الملاعب .

بعد الإستوديو يصطحب ميدو رفيقه روبي كين للإستماع إلي أغاني أخري غير الأغاني التي إعتادا علي سماعها في وايت هارت لين وبالتأكيد لن يجدا في مقهي الفيشاوي الشهير بالحسين الأغنية التي أثارت حفيظته كثيرا في أوربا حتي لو كانت تتحدث عن الفرحة والسعادة ( هافا ناجيلا هافا ).

للتواصل مع الكاتب عبر فيسبوك اضغط هنا

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر اضغط هنا

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات