جميع المباريات

إعلان

ضربة البداية 6.. المرمى بدون عارضة والمباراة بلا وقت محدد

ضربة البداية

ضربة البداية

هل خطر ببالك يوما سؤالا بديهيا عن كرة القدم وكيف انطلقت اللعبة الأكثر شعبية في العالم في سنواتها الأولى.

ستجد إجابة سؤالك في سلسلة "ضربة البداية" عبر يلا كورة خلال شهر رمضان.

أول قواعد في تاريخ كرة القدم:
عام 1863 اجتمع 11 ناديا لتأسيس الاتحاد الإنجليزي ووضع أول لائحة رسية منظمة لكرة القدم في التاريخ، وجميع تلك الفرق لم يعد لها وجودا باستثناء نادي "سيفيل سيرفيس الذي ينافس بدوري الهواة في إنجلترا.

وصاغ المجتمعون وقتها 14 قاعدة لممارسة الكرة، كما جاء في كتاب 11 ضد 11، بتحديد طول وعرض الملعب "182.88 متر - 91 متر"، وهو تقريبا ما يصل لضعف المساحة القانونية للملعب حاليا.

وفي حالة تجاوز الكرة حدود الملعب، تصبح من حق الفريق الذي يستعيدها أولاً

ووضعوا قائمين رأسيين، ولكن لم يقروا وجود عارضة، حيث امتد المرمى حتى السماء، في حالة مرت الكرة بين القائمين فتعتبر هدفا، مثل لعبة الرجبي، لتتطور فكرة العارضه باستخدام حبل 1866، قبل أن يتم تعديل ذلك في اجتماع الاتحاد الإنجليزي قبل بداية بطولة كأس الاتحاد وتستخدم العارضة.

ولكن المسافة بين القائمين التي أقرت بقيت كما هي حتى الآن 7.32 مترًا.

كما أقروا قاعدة الـ10 ياردات أثناء تنفيذ ركلة البداية من منتصف الملعب، قبل أن يعتمدوا الـ10 ياردات في الركلات الركنية والحرة في تعديلات كأس الاتحاد 1871.

واستخدموا قاعدة لم يعد لها وجود، وهي وجوب تبديل مرمى الفريقين بعد كل هدف.

أما قاعدة التسلل فكانت الأكثر جدلاً، حيث وضع الأولون تلك القاعدة بأنه في حالة تمرير الكرة من زميل لآخر أقرب منه لخط المرمى فتعد تسلل، وهو ما سبب أزمات كبيرة خلال المباريات ليلجأ المدربون لفكرة الرجبي والتمرير للخلف أو للاعب بجوارك، ولكن تقلص العدد لاحقا ليحتسب تسلل في حالة وجود 3 لاعبين بين اللاعب الذي يمرر الكرة ومرمى الخصم، في تعديلات عام 1866.

ورغم أنهم منعوا كافة سبل استخدام اليد في قاعدة واضحة، إلا أنهم في قاعدة أخرى منحوا استثناءً بإقرار قاعدة fair catch وهي لا تزال تُستخدم حتى الآن في كرة القدم الأمريكية، وهي منح اللاعب فرصة قطع الكرة في الهواء والحصول على ضربة حرة لإيقاف الهجمة على أن يعاود اللعب بقدمه بعدها، إلا أنه عادوا في تعديلات 1866 وألغوا تلك القاعدة.

ولاحقا سمحوا للحارس استخدام قبضة يده فقط، قبل أن يسمحوا للحارس الإمساك بالكرة في أي مكان بالملعب بيده، ثم تحديد ذلك عام 1912 بعدم الخروج بالكرة بين يديه خارج منطقة الجزاء.

ولأنهم لم يتحدثوا عن التحكيم معتبرين أن كرة القدم هي لعبة الرجال المحترمين، فأقروا قاعدة تحرم جذب المنافس أو عرقلته وإسقاطه، أو استخدام مسامير أو أي أدوات حديدية في الأحذية.

ولم يتطرق ممثلو الأندية الإحدى عشر إلى مدة المباريات، أو صياغة مادة تؤكد على عدد اللاعبين في كل فريق.

ضربة البداية (1).. لماذا يتكون فريق كرة القدم من 11 لاعبا؟


ضربة البداية (2).. اختار من 3 ألوان.. قصة ابتكار قميص مميز لكل نادي


ضربة البداية (3).. لا داعي للحكم.. كرة القدم لعبة رجال محترمين


ضربة البداية (4).. قصة تعديل دور حارس المرمى بعد إضاعة نصف وقت مباراة


ضربة البداية (5).. بعد قانون الحكومة المصرية.. متى بدأ الاحتراف بالتاريخ؟

 

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
بيراميدز

بيراميدز

- -
مودرن فيوتشر

مودرن فيوتشر

5

يتصدر فريق بيراميدز قبل المباراة جدول ترتيب المسابقة بـ 38 نقطة، فيما يحتل فريق مودرن فيوتشر قبل المباراة المركز 11 بجدول ترتيب الدوري برصيد 26 نقطة.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن