شاهد كل المباريات

إعلان

"استثناء سابق".. كيف يحل اتحاد الكرة معضلة استكمال الدوري مع المشاركات الأفريقية؟

الأهلي والزمالك والبنا

صورة أرشيفية

المصور: أسامة عبدالنبي

بات اتحاد الكرة المصري مطالبًا بإبلاغ نظيره الأفريقي بالأندية التي ستمثل مصر في بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية لموسم 2021-2022 بحلول شهر يوليو القادم.

كاف حدد يوم 30 يونيو المقبل موعدًا نهائيًا لتقوم الاتحادات المحلية بإرسال الفرق التي ستشارك بدوري الأبطال والكونفدرالية، وليس بعد ذلك على حد وصف الخطاب.

وشدد الخطاب على أن فترات القيد ببطولات الكاف للأندية ستكون يوم 10 يوليو على أن تكون الفترة الثانية في الفترة من 11 وحتى 20 يوليو مع غرامة 250 دولار لكل لاعب والفترة الثالثة ستكون من 21 حتى 31 يوليو مع غرامة 500 دولار لكل لاعب مع المشاركة من الدور الثاني.

وبناء على الجدول المعلن من جانب اتحاد الكرة المصري للجولات المتبقية من دوري WE المصري، فإن المسابقة من المقرر لها أن تنتهي بنهاية شهر سبتمبر القادم، مما يضعه في أزمة حالية.

الجدول الحالي للدوري يشهد توقف طويل يمتد إلى 20 يومًا في الفترة من 28 مايو "بعد نهاية الجولة 24" حتى يوم 17 يونيو "بداية الجولة 25"، نظرًا لإقامة تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022.

أول الغيث

تقارير صحفية أفريقية أشارت خلال الساعات الماضية إلى أن الاتحاد الأفريقي بصدد تأجيل الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس العالم، وتعديل مواعيد باقي الجولات.

ووفقًا لهذه التقارير، فإن كاف قرر إقامة الجولتين الأولى والثانية من التصفيات في سبتمبر، الثالثة والرابعة في أكتوبر، والخامسة والسادسة في نوفمبر، على أن يقام الدور الفاصل بنظام الذهاب والإياب بين متصدري المجموعات في مارس 2022.

القرار المُسرب والذي لم يتم إعلانه رسميًا من جانب كاف سيكون أول الغيث لاتحاد الكرة المصري لاستكمال الدوري بصورة طبيعية، حيث ستكون فترة التوقف المقرر لها في يونيو القادم بدون داع، ليتم إقامة عدد من المباريات المحلية بها.

ترحيل الكأس

اتحاد الكرة المصري كان قد أعلن إقامة عدد من مباريات كأس مصر في الفترة من 28 إلى 30 مايو الجاري، وهو ما يمكن الاستغناء عنه حاليًا لإقامة المسابقة في وقت لاحق، ربما يكون في نهاية يوليو أو خلال أغسطس المقبلين.

وكما حدث في الموسم الماضي، فإن اتحاد الكرة المصري لم يعط اهتمامًا لبطل كأس مصر أو وصيفه للمشاركة في كأس الكونفدرالية الأفريقية، حيث قرر استكمال المسابقة بعد انطلاق منافسات البطولات الأفريقية.

هل يستكمل الدوري؟

يعتمد اتحاد الكرة حاليًا على ضغط المباريات وإقامتها بواقع كل ثلاثة أو أربعة أيام لكل فريق، مما يمكنه من إقامة 6 جولات خلال فترة 20 يومًا هي مدة فترة التوقف الدولي المُعرضة للإلغاء والترحيل.

وحسب المُعلن من اتحاد الكرة، فإن آخر مباراة في الجولة 24 ستقام يوم 28 مايو، ليصبح بإمكانه إقامة الجولة 25 يوم 31 مايو بدلًا من مباريات الكأس، وتستكمل المسابقة بنفس المنوال.

ورقميًا، فمن الممكن أن تٌلعب مباريات الجولات المقبلة من الدوري المصري وفقًا للترتيب الآتي "مواعيد استرشادية":

** الجولة 25: تبدأ 31 مايو.
** الجولة 26: 4 يونيو.
** الجولة 27: 8 يونيو.
** الجولة 28: 12 يونيو.
** الجولة 29: 16 يونيو.
** الجولة 30: 20 يونيو.
** الجولة 31: 23 يونيو.
** الجولة 32: 26 يونيو.
** الجولة 33: تنتهي 30 يونيو.

وبذلك سيتبقى لاتحاد الكرة المصري جولة واحدة فقط في عمر الدوري، والتي سيكون بإمكانه إقامتها في الأيام الأولى من شهر يوليو، أي قبل قرابة الأسبوعين من موعد المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا الجاري حاليًا.

استثناء سابق يحل الأزمة

سبق لاتحاد الكرة المصري أن حصل على استثناء في النسخة الجارية من بطولات كاف، عندما أقيمت القرعة بوضع أرقام "مصر 1 ومصر 2" لممثلا مصر في دوري الأبطال، و"مصر 3 ومصر 4" في كأس الكونفدرالية.

كما قام كاف بمنح الأندية المستثناه من المشاركة في الأدوار التمهيدية للأبطال والكونفدرالية استثناءًا آخرًا من مواعيد القيد وإعلان قوائم اللاعبين وبدون توقيع أي غرامات مالية عليهم.

وكمثالين للموقف، فإن كاف كان قد قرر منح الأهلي والزمالك استثناء من قيد اللاعبين قبل نهاية نوفمبر 2020 وبدون دفع أي غرامات مالية، علمًا بأن أولى مباريات الفريقين كانت مطلع شهر يناير 2021.

وعلم يلا كورة، أنه طبقًا للوضع الحالي فإن اتحاد الكرة سيطلب تطبيق نفس الاستثناء مع اختلاف التواريخ الجديدة، مما يعني إمكانية فتح المجال أمام ممثلي مصر في الأبطال والكونفدرالية لقيد اللاعبين حتى نهاية شهر يوليو عام 2022، خاصة أن الأدوار التمهيدية للنسخة الجديدة من البطولة لن تنطلق قبل أغسطس عام 2022.

أزمة واحدة

الأزمة التي ستقابل اتحاد الكرة المصري هي المباريات المؤجلة لكلًا من فريقي الأهلي وبيراميدز إذا نجحا في استكمال مشوارهما بدوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، والتي قد تصل حصيلتها إلى خمس مباريات.

الأهلي سبق وأن أعلن رغبته في خوض مباراتيه ضد وادي دجلة وسيراميكا كليوباترا -بسبب اقتراب مواعيدهما من دور الثمانية بدوري الأبطال- خلال فترة أولمبياد طوكيو، وقد تزيد حصيلة المؤجلات إذا وصل الفريق إلى الدور قبل النهائي.

ومن المقرر أن يقام ذهاب الدور قبل النهائي الأفريقي خلال الفترة من 18 إلى 20 يونيو على أن يقام الإياب في الفترة من 25 إلى 27 من الشهر نفسه، مما قد يتسبب في تأجيل ثلاث مواجهات أخرى للفريق في الدوري، لتقام تلك المواجهات خلال شهر يوليو وقبل عدة أسابيع من النسخة الجديدة لدوري الأبطال.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات