لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

استثمارات تخطت المليار دولار.. كيف استعدت كوت ديفوار لاستضافة أمم أفريقيا 2023؟

ملعب

تجهيز ملاعب أمم أفريقيا 2023

تستعد كوت ديفوار لاحتضان أكبر حدث رياضي في القارة السمراء من خلال استضافة كأس الأمم الأفريقية 2023.

كوت ديفوار ستستضيف بطولة أمم أفريقيا خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير.

ومن المقرر أن تقام المباراة الافتتاحية للبطولة بين منتخبي كوت ديفوار وغينيا بيساو على أحد الملاعب التي تم بناؤها حديثا في البلاد وهو "ألاسان واتارا" في مدينة أبيدجان.

وتمثل الملاعب الجديدة مجرد بداية التحول الذي تشهده الدولة الواقعة في غرب أفريقيا قبل البطولة التي تستمر لمدة شهر، والتي ستشهد تنافس 24 دولة في 52 مباراة تقام في خمس مدن.

وذكرت شبكة "سي إن إن" أنه تم بناء 4 ملاعب جديدة، بجانب تجديد ملعبين آخرين، هذا بالإضافة إلى تطوير الطرق التي تربط بين المدن، وبناء المستشفيات وتحديثها، وتجديد المطارات.

وبحسب تصريحات إدريس ديالو رئيس الاتحاد الإيفواري لكرة القدم فقد استثمرت البلاد أكثر من مليار دولار في البنية التحتية المتعلقة بالبطولة.

كوت ديفوار جاهزة لكان 2023

كما أكد رئيس الاتحاد الإيفواري لكرة القدم، وهو أيضًا رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الأفريقية 2023، على جاهزية بلاده لاستضافة هذا الحدث الكبير.

وقال إدريس ديالو في تصريحات عبر مجلة جون أفريك: "كوت ديفوار مستعدة، لقد تأخرت البلاد في بعض الأعمال لا سيما بسبب فيروس كورونا، ولكن تم تعويض هذا التأخير، نحن نستعد لاستضافة البطولة، وهي واحدة من أصعب البطولات في التاريخ، وربما حتى الأصعب".

ويأمل المنظمون أن تترك تلك التطورات إرثا دائما وتمثل بداية جديدة للبلاد التي عانت من الحروب الأهلية في العقدين الماضيين.

وأكد ديالو لشبكة "سي إن إن" أيضًا: "أساس كرة القدم هو البنية التحتية، البلدان التي نجحت في كرة القدم هي تلك التي بدأت بإنشاء البنية التحتية الأساسية: ملاعب التدريب، وملاعب المنافسة، والملاعب المحلية، إنها خطوة أولى مهمة، وسيعطي كل ذلك دفعة لكرة القدم الإيفوارية."

واستضافت ساحل العاج كأس الأمم الأفريقية مرة واحدة من قبل، في عام 1984، ولكن في ذلك الوقت شاركت ثماني دول فقط وتم إقصاء الدولة المضيفة من دور المجموعات.

تعزيز السياحة من خلال أمم أفريقيا

من خلال برنامج "Sublime Cote d’Ivoire" الذي تم إطلاقه في عام 2019، تهدف الحكومة الإيفوارية إلى جعل البلاد وجهة إفريقية رائدة ورائدة في مختلف المجالات.

ويتوقع هذا البرنامج تعزيز قطاع السياحة بفضل استضافة أمم أفريقيا 2023، وتشجيع الزوار على استكشاف مناطق الجذب في البلاد خارج الملاعب.

ويقول لولو ديبي رئيس الاتحاد الوطني لصناعة الفنادق في ساحل العاج إن نسبة إشغال الفنادق تبلغ حالياً حوالي 40%، لكنه يتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 100% خلال البطولة.

وأوضح: "يمكن أن يمثل هذا الفارق ما يعادل 15 مليار فرنك أفريقي في الأسبوع (25 مليون دولار)".

وأشار: "الاستثمارات التي قامت بها الحكومة هي استثمارات ستترك إرثًا في هذا البلد من حيث البنية التحتية، ومن حيث المهارات الفنية والتدريب والإيرادات في النظام البيئي لكرة القدم، وهذا سيعود بالنفع على الأمة بأكملها".

مجموعات أمم أفريقيا 2023

المجموعة الأولى: كوت ديفوار، نيجيريا ، غينيا الاستوائية ، غينيا بيساو.

المجموعة الثانية: مصر، غانا، كاب فيردي، موزمبيق.

المجموعة الثالثة: السنغال، الكاميرون، غينيا، جامبيا.

المجموعات الرابعة: الجزائر، بوركينا فاسو، موريتانيا، أنجولا.

المجموعة الخامسة: تونس، مالي، جنوب إفريقيا، نامبيا.

المجموعة السادسة: المغرب، الكونغو الديمقراطية، زامبيا، تنزانيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن