لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

حكايات أمم أفريقيا.. تجنيد إجباري للاعبي كوت ديفوار

كوت ديفوار

كوت ديفوار

أرض أفريقيا حاضنة دائما للحكايات الغريبة والعجيبة في كرة القدم مثلما أنها أرضا خصبة للمواهب ومصدر لا غنى عنه لملاعب القارة العجوز عبر التاريخ، فكثير من أساطير الأندية الأوربية خلال العقود الماضية خروجوا من القارة السمراء وكانت بطولة أفريقيا المسرح الذي قدمهم للجمهور.

بالعودة إلى غرائب القارة السمراء وتحديدا في عام 2000 حين قررت الحكومة في كوت ديفوار معاقبة لاعبي المنتخب بالخضوع للتجنيدبسبب الأداء الضعيف خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية.

بعد الأداء المتواضع من منتخب الأفيال في كأس الأمم 2000 والخروج من دور المجموعات، وعند العودة إلى أبيدجان العاصمة لاحظ بعض أعضاء البعثة أن مسار الطائرة تغير حيث كانت الإجابة التي وصلتهم أن مطار أبيدجان معطل بسبب حادث جوي لذا تم تغيير مسار الرحلة نحو ياموسوكرو.

وعند وصول البعثة إلى ياموسوكرو كانت هناك مفاجأة في انتظارهم عدد من الشاحنات العسكرية التي أجبروا على ركوبها حيث أقلتهم إلى قاعدة عسكرية في زامبراكو على بعد 30 كلم من العاصمة أبيدجان.

وتم التعامل مع لاعبي المنتخب الإيفواري طيلة ثلاثة أيام كما لو كانوا فرقة من الجنود المستجدين، وتم إجبارهم على أداء تدريبات الاصطفاف والسير وقراءة كتب عن مفهوم الوطنية.

بدأت القصة في الانتشار ووصل الموضوع لخارج البلاد مما أحدث حراكاً كبيراً للإفراج عن اللاعبين حتى قررت الحكومة أمام هذا الضغط تحريرهم حيث أعدت نسختها الخاصة من الأحداث التي قالت إن الأمر لم يكن عقوبة بل لحمايتهم من الغضب الشعبي بسبب الخروج من البطولة.

منتخب كوت ديفوار وقع في المجموعة الأولى بجانب الكاميرون الفائز بتلك النسخة، وبجانب منتخبي غانا وتوجو في مجموعة نارية ومعقدة.
وأنهى المنتخب الإيفواري مشواره في دور المجموعات برصيد 4 نقاط بالتساوي مع مع باقي المنتخبات في عدد النقاط، لكنه جاء في المركز الثالث خلف الكاميرون وغانا.

كوت ديفوار تعادلت امام توجو بهدف لكل منتخب في الجولة الأولى من دور المجموعات، لكنها خسرت في الجولة الثانية على يد الكاميرون بثلاثية دون در، وعادت لتحقق الفوز على غانا في الجولة الثالثة.

وكان يلعب معظم أعضاء منتخب ساحل العاج المحتجز المكون من 22 عضوا في أندية في أوروبا، والعديد منهم يلعبون في فرق فرنسية أو بلجيكية، لكن لاعب واحد، أوليفييه تيبيلي، يلعب لفريق سلتيك الاسكتلندي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن