لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

خارج تصنيف فيفا.. مفاجآت أمم أفريقيا بين الثمانية الكبار المغادرون وجدد ضد الأرقام

كأس أمم أفريقيا

كأس أمم أفريقيا

حملت بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 ثورة رقمية قادها 8 وجوده جديدة ضد منتخبات النسخة الماضية 2021 أسفرت عن خروج جماعي للثمانية الكبار على يد قوة جديدة فجرت المفاجأة تلو الأخرى.

وودعت جميع المنتخبات التي صعدت دور الـ 8 للنسخة الماضية من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بطولة 2023 من دور الـ 16 وعلى رأسها ، السنغال حاملة اللقب ومصر الوصيف والمغرب والكاميرون وتونس وبوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وجامبيا .

وصعدت منتخبات، نيجيريا وأنجولا وغينيا والكونغو الديمقراطية ونامبيا وجنوب أفريقيا ومالي وكوت ديفوار إلى دور ربع النهائي الذي يختتم اليوم.

خروج الثمانية الكبار للنسخة الماضية في كوت ديفوار شهد مفارقات على عكس البدايات والترتيب الإجمالي في دور المجموعات للفرق الـ 16 الصاعدة والذي جاء كالتالي:

طالع أيضًا .. "أمم أفريقيا لا تخضع للأرقام".. كيف طرد "الكبار الجدد" المتصدرين في دور المفاجآت؟

ولكن من زاوية أخرى تبدو المفاجآت ثورة رقمية بدون شك تعكسها ترتيب المنتخبات في آخر تصنيف نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم في 21 ديسمبر 2023 حول منتخبات أفريقيا.

وخلى دور الثمانية في بطولة كأس الأمم الأفريقية الحالية من 7 منتخبات من العشرة الأوائل في تصنيف الفيفا (المغرب،السنغال،تونس، الجزائر،مصر،الكاميرون،بوركينا فاسو) عن القارة حيث خرج منتخبين من دور المجموعات و 5 من دور الـ 16.

وودع منتخب تونس الثالث أفريقيًا حسب تصنيف الفيفا والـ 28 عالميًا من دور المجموعات ولحق به من نفس الدور شقيقه الجزائري الرابع في أفريقيا والـ 30 على مستوى العالم.

وفي دور الـ 16 خرجت المغرب متصدرة التصنيف الأفريقي والـ 13 عالمًا أمام جنوب أفريقيا الـ 12 أفريقيا والمصنفة 66 على العالم.

السنغال رقم 2 في التصنيف الأفريقي والـ 20 عالميًا خرجت على يد كوت ديفوار الـ 8 أفريقيا و 49 عالميًا.

مصر التي تحتل المركز الخامس في أفريقيا و الـ 33 عالميًا خرجت على يد الكونغو الديمقراطية الـ 13 أفريقيا والـ 67 عالميًا.

خروج في مواجهات متكافئة

على الجانب الآخر شهد دور الـ 16 نتائج منطقية من حيث تصنيف الفيفا عل رأسها مواجهة متكافئة بين نيجيريا صاحبت المركز السادس في أفريقيا و الـ 42 عالميًا والكاميرون السابع في أفريقيا والـ 46 انتهت بفوز النسور.

وفي مباراة أخرى متقاربة فازت مالي التاسع أفريقيًا والـ 51 على العالم على ملاحقتها بوركينا فاسو العاشر على أفريقيا و الـ 57 على العالم.

أنجولا صاحبت المركز الـ 28 أفريقيا والـ 117 عالميا كان المنتخب الوحيد الذي أخرج من يتقدمه بمركز حيث أقصت نامبيا صاحبت المركز 27 أفريقياً و 115 عالميًا.

نتائج منطقية

غينيا صاحبت المركز الـ 15 أفريقيا والـ 80 عالميًا أقصت غينيا الإستوائية الـ 18 على مستوى أفريقيا والـ 88 عالميًا ، فيما فازت كاب فيردي الـ 14 أفريقيا و الـ 73 عالميًا على موريتانيا الـ 22 على مستوى أفريقيا والـ 105 عالميًا.

جدول ترتيب الثمانية الكبار في أمم أفريقيا أفريقيًا ومحليًا

  طالع أيضًا

حمل تطبيق يلاكورة على نظام Android

حمل تطبيق يلاكورة على نظام iPhone

تابع بطولة أمم أفريقيا مع يلا كورة.. من هنا

تعرف على المواعيد والقنوات الناقلة لدور الـ8.. من هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن