لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

موقعة نيجيريا وجنوب أفريقيا.. خطة الرجل "المتحور" أمام مثلث رأسه "مسنن" (تحليل بالفيديو)

نيجيريا جنوب أفريقيا

منتخبا نيجيريا وجنوب أفريقيا

موقعة نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية، صدام مرتقب بين نيجيريا وجنوب أفريقيا، والتي ستحدد أول طرف رسمي لنهائي النسخة 34 من البطولة.

مباراة نيجيريا وجنوب أفريقيا، ستنطلق بحلول السابعة مساء غد الأربعاء، على ملعب السلام في بواكي.

ملحمة تكتيكية بين النسور والأولاد، بقيادة برتغالية بلجيكية خارج الخطوط، ستتحكم في تحديد الطرف الأول في نهائي كأس الأمم الأفريقية لهذا العام.

تكتيك النسور

نيجيريا التي يقودها جوزيه بيسيرو، المدير الفني الأسبق للأهلي، لعب بطريقة 4-3-3 مرة واحدة فقط، في مباراته الافتتاحية بالبطولة ضد غينيا الاستوائية وتعادل (1-1) ليُغيرها بعد ذلك إلى 3-4-3، والتي خاض بها 4 مباريات وحقق الانتصار.

لا يغير كثيرًا في خطي الدفاع والوسط، بينما ثلاثية الهجوم فدائمًا فيكتور أوسيمين على رأسها، بينما ثنائية الأطراف يحدث فيها تدوير بين (أديمولا لوكمان، صامويل تشوكويزي وسيمون موسيس).

ثنائية لوكمان وموسيس لعبت أمام الكاميرون وأنجولا، وأسفرت على إزعاج لا ينتهي خلال 90 دقيقة، حيث هددا مرمى المنافسين 7 مرات وسجلوا 3 أهداف (بتوقيع لوكمان).

بيما ثنائية سيمون وتشوكويزي لعبت أمام غينيا بيساو فقط، وصنعت 8 محاولات على المرمى، وأسفرت عن هدف واحد جاء بالخطأ من مدافع بيساو.

وأخيرًا كان مشاركة الثنائي تشوكويزي ولوكمان وكان أمام كوت ديفوار، وأسفرت عن محاولتين فقط، دون تسجيل أهداف، حيث إن إيكونج وقع على هدف الفوز من ركلة جزاء.

أوسيمين وحده يكفي، ربما هو سجل هدفًا واحدًا حتى الآن، إلا أن دوره التكتيكي داخل منطقة الجزاء، خاصة لقيامه بدور "المحطة" الذي يؤديه ببراعة، وهو ما ظهر في لعبة هدف التأهل أمام أنجولا، حيث استحوذ على تركيز المدافع وترك المساحة خالية أمام لوكمان. شاهد الهدف

التفاهم بين الخط الأمامي، والتحرك الجيد وسط مدافعي الخصم كان له دورًا في لعبة الهدف الثاني أمام الكاميرون، حيث تحرك لوكمان بمنتهى الحرية داخل الصندوق، بعدما قرر التمريرة المفتاحية ثم ذهب ليأخذ مكانه وانتظر العرضية وأسكنها الشباك بمنتهى الحرية. شاهد الهدف

تنوع ومهارة لاعبي الهجوم لدى نيجيريا هو الذي يُصعب دائمًا المهمة على دفاع الخصوم، خاصة وأنهم يجيدون استغلال المساحات الصغيرة، كذلك كثيري الحركة داخل الصندوق مما يجعلهم في أوقات كثيرة خاليون من الرقابة.

الأرقام دائمًا ما تكون خير دليل بشأن أي معادلة، والكم الرهيب الذي وصل به منتخب نيجيريا خلال 5 مباريات حتى الآن يكشف ذلك، بإجمالي 62 محاولة (16) منها على المرمى، أسفرت عن 6 أهداف.

الأولاد يفتحون المدرسة

جنوب أفريقيا بقيادة هوجو بروس، لم يغير طريقة لعبه منذ انطلاق البطولة، حيث اعتمد على خطة 4-2-3-1، بتواجد ثيمبا زواني رأس مثلث في مباريات البافانا بافانا الخمسة.

لا يغير جلده في الهجوم، فهو يعتمد على ثلاثية بيرسي تاو، ثابيلو مورينا وإيفيدنس ماكجوبا، ومعهم زواني صانع ألعاب ويقدم أدواره الهجومية بشكل مؤثر.

اللعب الجماعي هو الثمة الأساسية للأولاد، مع بعض الأساليب التي تعد مفاتيح الخطورة والتي تتمحور حول طريقتين:

التمرير العميق وخلق انفرد بالمرمى، هذه اللعبة جاء منها الهدف الأول في شباك المغرب، عن طريق التنفيذ المباغت من 3 لمسات إلى انفراد بمرمى بونو وهدف أول. شاهد الهدف

اللعب خلف المدافعين لاستغلال السرعات من أهم الميزات التي تستغلها جنوب أفريقيا، والتي تعتمد على أكثر من لاعب يأتي في مقدمتهم، ثيمبا زواني رأس المثلث "المسنن".

هذه الطريقة حدثت أمام ناميبيا أيضًا، ولكنها كانت بمهارة فردية خالصة لثيمبا زواني، الذي راوغ المدافع وخلق انفراد كامل بالمرمى وترجمه بسهولة إلى هدف.

بينما العرضيات فهي أحد الأسلحة الفتاكة لدى الأولاد، سواء أرضية أو رأسية، واحدة منهم وصلت بنجاح إلى اللاعب الخالي من الرقابة ولكنها لم تترجم، وفي لعبة أخرى سجلت جنوب أفريقيا بنفس الطريقة عن طريق زواني بعد تمريرة عرضية من مورينا وجدته أمامها وهو خال من الرقابة. شاهد الهدف

تابع بطولة أمم أفريقيا مع يلا كورة.. من هنا

تعرف على الترتيب النهائي لمجموعات أمم أفريقيا.. من هنا

تعرف على المواعيد والقنوات الناقلة لدور الـ4.. من هنا

حمل تطبيق يلاكورة على نظام Android

حمل تطبيق يلاكورة على نظام iPhone

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن