شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. 21 نهائي لـ4 أندية مصرية في دوري الأبطال.. رقم سلبي للأهلي.. والزمالك ملك "الترجيح"

الأهلي

الأهلي - صورة ارشيفية

يلعب الأهلي نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الترجي التونسي، وليكون النهائي رقم 22 في تاريخ الأندية المصرية بالبطولة سواء بالمسمى الحالي، أو القديم.

وفازت الأندية المصرية بدوري أبطال إفريقيا 14 مرة، بواقع 8 بطولات للأهلي، و5 للزمالك، وواحدة للإسماعيلي.

يعد الأهلي الفريق الأكثر خسارة للنهائي من بين الأندية المصرية، حيث خسره 3 مرات، وفيما خسره الزمالك مرتين، وخسر كل من غزل المحلة والإسماعيلي البطولة مرة واحدة.

ويعد الزمالك أكثر الأندية المصرية تحقيقًا للبطولة من خلال ركلات الترجيح، وذلك في 3 مناسبات أعوام، 1986، 1993، و1996.

وإليكم كافة النهائيات التي شهدت مشاركة الأندية المصرية:

- أول نهائي شارك فيه طرف مصري كان عام 1969، واستطاع الإسماعيلي أن يحقق اللقب بالتعادل 2-2 أمام إنجلبير (مازيمبي حاليًا) خارج الأرض، ثم الفوز 3-1 في استاد ناصر (القاهرة حاليًا)، وكان الاسم الرسمي لمصر آنذاك هو الجمهورية العربية المتحدة.

- انتظرت مصر حتى 1974 من أجل الظهور في النهائي مجددًا وهذه المرة كانت على يد غزل المحلة حيث إلتقى الفريق بكارا برازافيل الكونغولي وخسر 4-2 خارج الأرض، وفاز في استاد المحلة بنتيجة 2-1، وخسر البطولة.

- يعد أول ظهور للأهلي في نهائي كأس إفريقيا لأبطال الدوري عام 1982 بعدما فاز في القاهرة على أشانتي كوتوكو بنتيجة 3-0 ثم تعادل في غانا 1-1، وبدأ الأهلي آنذاك تاريخه المُظفر مع أميرته السمراء.

- للعام التالي على التوالي وفي 1983 ظهر الأهلي في نهائي البطولة وأمام أشانتي كوتوكو من جديد وهذه المرة تعادل بدون أهداف في القاهرة، وخسر في غانا 1-0، لتكون أول خسارة للفريق في نهائي البطولة.

- في عام 1984، لعب الزمالك أول نهائي لكأس إفريقيا أبطال الدوري وفاز في مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة 2-0، و1-0 لتذهب البطولة إلى الأبيض، ويبدأ علاقته مع الكأس الذي تفوق فيه على جميع المنافسين في القرن العشرين وأصبح الأكثر تتويجًا بالبطولة في مسماها القديم.

- عام 1986، لعب الزمالك نهائي كأس إفريقيا لأبطال الدوري مجددًا، وفاز الأبيض في الذهاب بالقاهرة 2-0 أمام أفريكا سبور الإيفواري، قبل أن يخسر بنفس النتيجة في لقاء العودة وتذهب البطولة إلى الفريق الأبيض بركلات الترجيح، لتكون ثاني بطولاته.

- واستمر التفوق المصري في الثمانينيات، ولعب الأهلي النهائي أمام الهلال عام 1987، وتعادل في الذهاب بالسودان بدون أهداف، وفاز في العودة 2-0.

- عاد الزمالك إلى النهائي من جديد، واستطاع في عام 1993 أن يفوز بالبطولة للمرة الثالثة بعد نهاية مباراتي الذهاب والعودة بدون أهداف، وحسم النتيجة بركلات الترجيح.

- للعام الثاني على التوالي، لعب الزمالك النهائي عام 1994، وهذه المرة كانت أمام الترجي التونسي وانتهى اللقاء الأول بدون أهداف، وفاز الفريق التونسي في العودة 3-1.

- فاز الزمالك بالبطولة الإفريقية عام 1996، للمرة الرابعة، وذلك بعدما حسمها بركلات الترجيح أمام شوتينج ستارز، بعدما فاز كل فريق في مباراة بنتيجة 2-1.

- بعد سنوات طويلة من الغياب، عاد الأهلي إلى النهائي في 2001، واستطاع أن يحسم البطولة أمام صنداونز الجنوب إفريقي وتعادل 1-1 في الذهاب، وفاز في العودة 3-0.

- لعب الزمالك نهائي البطولة 2002، واستطاع أن يحسم البطولة للمرة الخامسة في تاريخه بعد التعادل في الذهاب 0-0، وفاز في العودة بالقاهرة 1-0.

- عام 2003، عاد الإسماعيلي إلى النهائي، بعد سنوات طويلة من الغياب، وأمام انيمبا في نيجيرا، وخسر بنتيجة 2-0، وفاز بمصر 1-0 وخسر البطولة.

- بدأ الأهلي في 2005، سنوات من الظهور لفترات طويلة في نهائي دوري أبطال إفريقيا، وفاز على النجم الساحلي بنتيجة 3-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، ليكون اللقب الرابع في تاريخه بالمسمى القديم والجديد.

- فاز الأهلي بالبطولة مجددًا عام 2006 بعدما حصد اللقب بالفوز على الصفاقسي التونسي باستاد رادس 1-0، فيما تعادل الفريقان 1-1 في لقاء القاهرة.

- لعب الأهلي النهائي الثالث على التوالي عام 2007، لكن هذه المرة خسر البطولة لصالح النجم الساحلي الذي فاز في القاهرة أمام الجماهير الحمراء 3-1 بعد التعادل في تونس 0-0.

- لكن الأهلي لم يتوقف عن الظهور في النهائي، وفاز بالبطولة عام 2008 على حساب القطن الكاميروني بعد الفوز في القاهرة 2-0، والتعادل في الكاميرون 2-2.

- استطاع الأهلي بعد غياب 3 سنوات، أن يلعب نهائي 2012، وفاز على الترجي التونسي وحصد البطولة بعد التعادل 1-1، في القاهرة والفوز في تونس 2-1.

- وفي 2013، استطاع الأهلي أن يحصد البطولة للمرة الثانية على التوالي، وفاز على أورلاندو بايرتس 2-0 في القاهرة، بعد التعادل في جنوب إفريقيا 1-1.

- عاد الزمالك إلى النهائي بعد 15 عامًا من الغياب، ولعب أمام صنداونز الجنوب إفريقي في 2016، لكنه خسر في الذهاب 3-0، وفاز في العودة 1-0.

- خسر الأهلي نهائي 2017، أمام الوداد البيضاوي المغربي بعدما تعادل الفريقيان في مصر 1-1، وفاز الوداد في العودة 1-0.

اقرأ أيضًا..

الصحف التونسية تكشف عن أهم أسلحة الترجي لـ"قهر" الأهلي.. المباغتة وثالوث الوسط أبرزها

لاعب الترجي: هدفنا الاحتفال في رادس.. وسيناريو 2012 لن يتكرر

مدرب الترجي: "دفاع" الأهلي نقطة ضعف.. والأفضل "معنويًا" سيحسم البطولة

بالصور.. زحام شديد على منافذ تذاكر الأهلي والترجي في الإسكندرية

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات