جميع المباريات

إعلان

تقرير.. كسر عقدة برج العرب وسليمان التاريخي.. ضمن أرقام فوز الأهلي على الترجي

الأهلي

جانب من مباراة الأهلي والترجي

قطع الأهلي خطوة كبيرة نحو التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا بتغلبه على ضيفه الترجي التونسي (3-1) في ذهاب الدور النهائي للبطولة على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

ويكفي الأحمر في لقاء العودة برادس التعادل بأي نتيجة أو الخسارة بفارق هدف من أجل التتويج باللقب التاسع في تاريخه، فيما يحتاج الترجي للفوز (2-0) للتتويج باللقب.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز الأرقام في النهائي العربي الـ13 في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1964 والثاني على التوالي:

- كسر عقدة برج العرب:

نجح الأهلي في تحقيق أول فوز في تاريخه على الترجي في برج العرب بالإسكندرية بدوري أبطال إفريقيا، بعدما انتهت جميع المباريات السابقة على هذا الملعب بالتعادل.

الأهلي كان تعادل مع الترجي (1-1) في إياب نهائي دوري الأبطال 2012، و(2-2) في ربع نهائي نسخة 2017، وأخيرا في دور المجموعات هذا العام بنتيجة (0-0).

- توهج وليد سليمان:

أحرز وليد سليمان الهدف السادس له في دوري الأبطال هذا الموسم، رافعًا رصيده إلى 16 هدفًا، ليصبح سابع هدافي الأهلي خلال البطولات الإفريقية، متجاوزًا أيمن شوقي الذي أحرز 15 هدفًا.

ويتصدر محمود الخطيب قائمة هدافي المارد الأحمر بالقارة السمراء برصيد 37 هدفًا، يليه محمد أبو تريكة (32 هدفًا)، عماد متعب (28)، أمادو فلافيو ومحمد بركات (18)، وحسام حسن (17).

"الحاوي" نجح أيضًا في التسجيل بالتخصص أمام الترجي في نهائي دوري الأبطال، حيث أحرز هدفًا للأهلي عام 2012 على ملعب رادس، رافعًا رصيده إلى ثلاثة أهداف أمام الفريق التونسي.

وانضم سليمان لقائمة لاعبي الأهلي الذين سجلوا أكثر من هدف في مباراة واحدة بنهائي إفريقيا، مع محمود الخطيب (هدفين) أمام كوتوكو عام 1982، وخالد بيبو (هاتريك) أمام صن داونز عام 2001.

وواصل جناح الفريق هز شباك المنافسين للمباراة السادسة على التوالي، بعد التسجيل ضد حوريا الغيني والنجمة اللبناني ووفاق سطيف الجزائري والاتحاد السكندري ووفاق سطيف مجددًا والترجي.

وتساوى صاحب الـ33 عامًا مع زميله وليد أزارو مهاجم الفريق برصيد 6 أهداف لكل منهما باحتساب الدور التمهيدي، ليصبح هدّاف الأهلي في النسخة الحالية من البطولة بالتساوي مع المهاجم المغربي.

- 11 لاعبًا:

ارتفع عدد مسجلي الأهداف للأهلي في دوري أبطال إفريقيا بعيدًا عن الدور التمهيدي إلى 11 لاعبًا، بعدما أحرز لاعب الوسط عمرو السولية الهدف الشخصي الأول له في المسابقة هذا العام.

وبات السولية اللاعب الـ11 الذي يسجل للأهلي في المسابقة، بعد وليد سليمان ووليد أزارو ومروان محسن وميدو جابر وعلي معلول وإسلام محارب وساليف كوليبالي وصلاح محسن وأحمد فتحي.

وكسر صاحب الـ29 عامًا صيامه التهديفي بقميص الأهلي بعد مرور 203 يومًا، إذ يعود آخر هدف سجله إلى شباك الداخلية بالمباراة التي انتهت (2-0) في ثمن نهائي كأس مصر 13 إبريل الماضي.

- كسر صيام 300 دقيقة:

سجل الترجي أول هدف في شباك الأهلي بعد صيام دام قرابة الـ300 دقيقة، منذ هدف طه ياسين الخنيسي في إياب ربع نهائي دوري الأبطال العام الماضي الذي جاء بالدقيقة 40 من عمر اللقاء.

وفشل الترجي في هز شباك الأهلي بدور المجموعات هذا العام، حيث تعادل (0-0) وخسر (0-1)، ليدوم الصيام التهديفي للفريق التونسي قبل هذه المباراة 230 دقيقة دون زيارة شباك الأهلي.

يوسف البلايلي أحرز هدف الترجي في الدقيقة 64 من عمر المباراة بضربة جزاء تسبب فيها محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي.

- عقدة للترجي:

لم يفز الترجي على الأهلي منذ أكثر من سبعة أعوام، وتحديدًا منذ الفوز الأخير في 30 يوليو 2011 قبل 2652 يومًا، بهدف الكاميروني يانيك نيانج في دور المجموعات بدوري الأبطال عام 2011.

ومنذ ذلك اليوم، حافظ الأهلي على سجله خاليًا من الهزائم أمام الترجي في دوري الأبطال والكونفدرالية خلال 10 مباريات في سبعة أعوام، حقق خلالهم الفوز في ست مناسبات وتعادل في 4 لقاءات.

- لا هزيمة في الذهاب:

لم يعرف الأهلي طعم الهزيمة في مباريات الذهاب لنهائي دوري أبطال إفريقيا، إذ خاض المارد الأحمر 12 مباراة، محققًا الفوز الثالث له في هذا الدور، بعد تجاوز كوتوكو الغاني عام 1982 والقطن الكاميروني 2008.

وانتهت بقية المباريات بالتعادل، مع كوتوكو عام 1983 (0-0)، والهلال 1987 (0-0)، وصن داونز 2001 (1-1)، والنجم 2005 (0-0)، والصفاقسي 2006 (1-1)، والنجم 2007 (0-0)، والترجي 2012 (1-1)، وأورلاندو بايرتس 2013 (1-1)، والوداد 2017 (1-1).

- الفوز الثامن للأهلي:

على مدار 28 عاما، التقى الفريقان في 19 مباراة بمختلف البطولات الإفريقية، وحقق الأهلي 8 انتصارات مقابل 3 للترجي، فيما خيم التعادل على 8 مباريات.

أحرز الأهلي 22 هدفا خلال تلك المواجهات، مقابل 12 هدفا لنظيره التونسي.

ويعد الأهلي هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ثمانية ألقاب، فيما حقق فريق الترجي لقبين فقط.

اقرأ أيضًا

محمد يوسف: "مش عاوزين نعيش الفرحة.. وأمامنا شوط آخر في تونس"

كارتيرون: أطالب الحكومة التونسية بحمايتنا حتى لا تتحول المباراة إلى حرب

تقرير.. الترجي في نهائيات رادس.. مباراة الهدف الوحيد ولقب من 3 محاولات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن