جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة: الزمالك يتلاعب بعقل الشعباني ويكرر نتيجته المفضلة امام الترجي

معين الشعباني

معين الشعباني المدير الفني للترجي

المصور: نادر نبيل

في تحليلات عقل المباراة.. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

(الزمالك لن يدافع مثل مباراة السوبر وبالتأكيد ستظهر مساحات في خط دفاعه بالقاهرة).. تصريحات الإدارة الفنية للترجي قبل مباراة دور الثمانية بين الفريقين وللحقيقة كان الامر صحيحا.

ازمة خط وسط الزمالك بدأت بغياب يوسف إبراهيم "أوباما" حلقة الوصل بين الوسط والهجوم.. كارتيرون فكر في الحل التقليدي في إدخال أوناجم كلاعب بديل على الاطراف علي ان يتولى بنشرقي دور اللاعب رقم 10.

هناك مباريات تحتاج لأن تكون قوي الشخصية، قادر على العودة، لا تهتز تحت أية ضغوط، وإن كان هناك سرا في فوز الزمالك فهي كل ما سبق ولكن يجب أن نعترف أن الترجي كان الطرف الأفضل حتى لحظة الهدف الثاني.

الفوز بالسوبر قبل أسبوعين أعطى الزمالك دفعة ثقة لم أراها منذ جيل بداية الألفية، فالفريق قام بتجميع نفسه بشكل سريع بعد هدف الترجي الأول والذي سبقه عدة فرص محققة لبطل تونس.

لكن لماذا زادت فرص التهديف للترجي؟

ليس هناك خلاف على أن كارتيرون من المدربين الذين لا يحبون بناء الهجوم من الخلف، بل يحاول قدر الامكان اختصار زمن الهجوم في أقل عدد ممكن من اللمسات ولكن كان هناك عائق صنعه امامه معين الشعباني.

إشراك بن غيث في خط الوسط بجوار كوليبالي وامام شمس الدين الزوادي ومحمد علي اليعقوبي كان يهدف إلي فرض السيطرة الهوائية على مصطفي محمد وبنشرقي وكان ذلك يتطلب أن يقف واتارا مع ثلاثي الوسط المهاجم كجدار عازل بين رباعي الدفاع مع طارق حامد وبين خماسي الفريق الهجومي للزمالك.

المفاجأة كانت إصرار لاعبي الزمالك على كسر هذا الجدار من خلال التمريرات البينية، ولكن لم يكن الفريق موفقا في ذلك، وبالتالي عدد التمريرات المفقودة في منطقة الوسط كانت السبب الرئيسي لصنع خطورة الترجي خاصة بالشوط الاول.

قبل المباراة كنت افضل أن يشترك "زيزو" كلاعب بديل لأوباما، لكون "زيزو" يميل بطبعه إلى التحرك في الثلث الاوسط من الملعب أكثر من بنشرقي الذي تظهر خطورته داخل منطقة الجزاء وحتي ثنائيته امام الترجي في السوبر جاءت من خلال الاطراف.

إشراك بنشرقي أمام حازم كان سيكون اكثر توازونا من اشراك أوناجم والذي كان إشتراكه مع عبدالشافي سيكون اكثر توازونا ايضا باعتبار ان عبد الشافي ثابت دفاعيا إلي حد كبير.

ما حدث من اشراك "زيزو" المميز دفاعيا أمام عبدالشافي واشراك اوناجم في جبهة حازم كان لغز كاد ان يدفع ثمنه الزمالك غاليا في اكثر من فرصة ولكن كل ما سبق كان نتيجة وليس سببا، السبب الرئيسي كان عجز الزمالك عن نقل الكرات للثلث الاوسط والذي ما إن وصل إليه إلا وقد سيطر علي أرجاء الملعب.

لكي يبدو الامر منصفا أيضا ف الشعباني وجد ان خط دفاعه سىء جدا فحاول أن يبعد الخطورة عن مرماه منذ المهد لإنه يعرف أن قدرات لاعبي الزمالك في السيطرة علي الكرة أمام المرمي جيدة جدا والترجي لا يجيد الرقابة بقدر ما يجيد الضغط.

وتأكيدا لما سبق فإن هدف اوناجم الاول أتي من الخطأ الذي كان يخشاه مدرب الترجي، صحيح ان اليعقوبي نجح في الوصول للكرة الطويلة التي ارسلها ابوجبل لبنشرقي ولكنها سقطت في منطقة خالية من لاعبي الترجي لذلك لم يكن صعبا على اوناجم التسديد من مسافة بعيدة جدا ليرسلها في مرمي بن شريفية.

المباراة بدت وكأنها بين فريقين يبحثا عن الفوز من خلال لعبة واحدة محورها طارق حامد، إما أن ينجح الإرتكاز الدولي في نقل الكرة إلي ساسي وبنشرقي في النصف الثاني من الملعب فتصبح هجمة واعدة من الممكن ان تمنح فرصا للزمالك للتسجيل، أو أن يتم قطعها من خلال جدار الترجي العازل فيصبح التعامل معها أسهل جهة مرمي أبوجبل.

النتيجة كانت متعادلة ولكن هناك خدعة استوقفتني أثناء الضربات الحرة للزمالك، مع تنفيذ مختلف للركلات الركنية أمور يفضلها باتريس كارتيرون كادت تجعل الفارس الابيض متقدما في نهاية الشوط الاول من رأسية محمود علاء.

في الشوط الثاني ظهر تقدم طفيف لخط دفاع الزمالك بدلا من أن يلعب علي حدود منطقة جزاء أبوجبل، تقدم مسافة عشرين ياردى كانت كفيلة بأن تضع حلولا لأزمة التمرير بين خط الوسط الدفاعي والهجومي وليس هناك دليلا علي نجاح ذلك سوي هدف الزمالك الثاني والذي إنتقلت فيه الكرة من اليمين لليسار حتي إنطلق عبدالشافي بأمان تام ليرسل عرضية في مكان به زيادة عددية للفريق.

كيف ذلك؟

مع وصول عبدالشافي لمنطقة جزاء الترجي كان متواجدا بها 8 لاعبين من الفريق التونسي ولكن الظهير الايسر ارسلها متقنة إلي الزاوية البعيدة التي يتواجد بها 3 لاعبين من الزمالك .. هل تعرف الان سر إعتراض لاعبي الترجي علي رضوان جيد بعد الهدف الثاني؟


ببساطة لإن بنشرقي قام بعمل SCREEN كأحد لاعبي كرة السلة ليستلم الكرة مصطفي محمد دون رقابة وهنا ظهر خليل شمام عاجزا عن القفز ولم يكن يتوقع ان هناك لاعب خلف بنشرقي وعندما حاول اللحاق بالكرة نتيجة ابتعاد الكرة عن مصطفي قليلا وجد شمام نفسه بين لاعبين من الزمالك ليسجلا بمنتهي السهولة رغم الزيادة العددية الوهمية للاعبي الترجي.

كل الامور تبدو سهلة خصوصا بعد الطرد وتوتر احداث اللقاء ..كارتيرون حاول تنشيط اوراقه الهجومية وبرأيي كان اللعب بكاسونجو بجوار مصطفي محمد سيخلق عبئا كبيرا علي الترجي في الثلث ساعة الاخير وكان من الممكن ان يتم تسجيل اكثر من هدف في مرمي بن شريفية نقطة ضعف الفريق منذ سنوات.

بنشرقي للمرة الرابعة يكون سببا في هز شباك الترجي بعد اهدافه الثلاثة في الفريق والحصول علي ركلة جزاء، وإن إستمر على هذا المردود الإيجابي في المباريات الكبرى سيكون أهم صفقات الزمالك منذ الحصول علي طارق حامد قبل سنوات.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بوك، وعبر تويتر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن