*
جميع المباريات

دوري أبطال إفريقيا

برعاية

إعلان

كاف يعتمد.. جوائز مالية ضخمة لدوري السوبر الأفريقي.. ومصير دوري الأبطال والكونفدرالية

باتريس موتسيبي رئيس كاف

باتريس موتسيبي

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" اليوم الأحد إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي في نسختها الأولى في أغسطس 2023، بجوائز مالية ضخمة، مقارنة بجوائز دوري الأبطال.

وانعقد المكتب التنفيذي للكاف في مدينة الرباط المغربية اليوم الأحد، واستقر على عدد من القرارات، من بينها إطلاق دوري السوبر الأفريقي.

وأعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي في تصريحات بالمؤتمر الصحفي اليوم الأحد، أن مجموع جوائز بطولة دوري السوبر الأفريقي يصل إلى 100 مليون دولار.

وأضاف موتسيبي أن بطل دوري السوبر الأفريقي سيحصل على 10 ملايين دولار، بينما يحصل بطل دوري أبطال أفريقيا على 2.5 مليون دولار.

وأشار موتسيبي إلى أن إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي لا يعني إلغاء بطولتي دوري الأبطال أو كأس الكونفدرالية، وإنما ستقام 3 بطولات للأندية في القارة الأفريقية بدءًا من موسم 2023-2024.

وكشف رئيس الاتحاد الأفريقي نظام وإجراءات دوري السوبر الأفريقي، حيث استقر "كاف" على إقامته بنظام التوزيع الجغرافي، إذ سيشهد مشاركة 24 ناديًا هم الأعلى تصنيفا في معايير الاتحاد القاري، وفقاً لآخر تصنيف صادر من "كاف" بناء على نتائج آخر 5 سنوات في بطولات مسابقات أفريقيا للأندية.

وتقسم الأندية المشاركة على 3 مجموعات "دوريات" بحسب المناطق الجغرافية، حيث ستلعب 8 أندية من اتحاد شمال أفريقيا في دوري من دورين بنظام الذهاب والاياب، وسيلعب كل فريق 14 مباراة.

وينطبق نفس الأمر بنفس النظام والشكل وعدد المباريات علي مجموعة اتحاد غرب ووسط أفريقيا، ثم دوري آخر من 8 أندية بالنسبة إلى منطقة شرق وجنوب أفريقيا.

وتتأهل الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري، إلى مرحلة ثمن النهائي بـ15 نادٍ، بالإضافة إلى أفضل فريق حل في المركز السادس في الدوريات الثلاثة الموزعة طبقاً للتوزيع الجغرافي ليكتمل عقد فرق دور ثمن النهائي.

وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم الثاني على التوالي، بينما ستصعد أفضل فرق المسابقة الأخري المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر.

وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس "الكاف" في العام التالي.

وبعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، يقام الدور بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تلعب مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب، بينما لم يتحدد حتى الآن الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، وما إذا كانت ستلعب بنظام الذهاب والإياب أو إجراء مباراة واحدة في بلد محايد.

يذكر أن عمالقة أوروبا حاولوا تشدين بطولة دوري السوبر الأوروبي لتكون بديلة لدوري أبطال أوروبا، لكن الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" أحبط تلك المحاولات في وقت سابق.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات