جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة .. سبب خسارة الأهلي داخل الملعب .. تفوق دياز أم أخطأ لاسارتي؟

دياز ولاسارتي

لاسارتي ودياز

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء .

إذا قمت بتحيد أسماء وألوان الفرق وكأنك مشاهد أجنبي لن تصدق أن تلك المباراة بين ضلعي المثلث الذهبي في دوري إلا إذا كان متواضعا ..وستجد أيضا فريق ذهب مرتين سجل هدفا وأخر ذهب خمس مرات وكان يصيبه الذعر والرعونة عندما يري المرمي .. فريق سيطر بلا جدوي وبلا خطورة وفريق إكتفي بالتراجع دون حتي الدفاع القوي .. نأتي للتفاصيل ودائما ما تأتي الكوارث في التفاصيل .

بعد سلسلة من النتائج المتواضعة التي لم ترضي مالك بيراميدز قرر في وسط الموسم للمرة الرابعة إستقدام جهاز فني أجنبي كامل بعد أن فشلت روح ( والله زمان يا سلاحي ) مع العميد في جعل الفريق يقدم ما يأمله الملاك من مستوي يتناسب مع كم اللاعبين اصحاب الموهبة في الفريق .

دياز جاء علي رأس جهاز متكامل ( طبي وفني ونفسي ) لتصبح مهمته قائمة علي إدارة المباراة مع وجود معاونين ينبهونه إلي أشياء معينة تجلت في إخراج محمد فاروق وإشراك محمد فتحي وسنأتي لذلك لاحقا .

الأهلي أتي بنصف جهاز ، معاوني لاسارتي والاخير بذلوا جهدا خارقا لإعادة تجهيز المصابين وعلاجهم باحمال بدنية مختلفة نتيجة كارثة إعداد بداية الموسم والذي أتت معه كل تلك الكوارث ، وهناك فارق يبدو بسيطا ولكنه يمثل حجر زاوية في كرة القدم ..( المعلومات )

دياز أتي ليستمع إلي المصريين داخل هيكل بيراميدز وعرف أن الفرق المصرية لا تستطيع القيام بالدفاع والهجوم في آن واحد ولديها أزمة في كيفية التخلص من الضغط لذلك قرر اللعب ب 4-1-4-1 وعندما سقط منه مدافعه الأيسر الوحيد ( محمد حمدي ) قرر التفكير خارج الصندوق

في تلك السلسة من ( عقل المباراة ) وتحديدا قبل مباراة أياب صن داونز قمت بوضع حل لتدني مستوي الجبهة اليمني في ظل إبتعاد أحمد فتحي عن المشاركة منذ 5 أشهر بسبب توالي الإصابات و هبوط مستوي محمد هاني فجأة ، وقررت إعتماد إسم محمود وحيد ظهيرا أيمن بمهام خاصة الذي قدم أداء جيدا كلما شارك .. دياز يستخدم عمر جابر مجبرا بشكل اقرب للمثالي فيما إرتكن لاسارتي للتقليدية واللعب بأهل الثقة

لا أفهم كيف يمكن لعاشور أن يحتل مكانا أساسيا في ظل وجود حمدي فتحي الذي كان أحد معارك الاهلي الشتوية وكان الجميع يحذر من أن الأهلي يحتاج للاعب وسط مدافع بإمكانيات خاصة جدا وهو ما توافر في حمدي فتحي ومن قبله في إعادة إكتشاف نيدفيد مع تواجد السولية الذي أستنزف تماما ومع ذلك بدلا من أن يفكر لاسارتي في عون لاعب إنبي السابق ومدي قدرته علي المشاركة هجوميا بتسجيل هدفين من قبل أخرهما في مباراة المقاصة يلعب قائد الأهلي الذي يلعب منذ 15 عاما في الفريق الأول في مركز من الصعب فيه أن يظل لاعبا طوال تلك المدة دون أن يتأثر بدنيا

في المقابل لعب دياز بإرتكاز ثابت هو دونجا أمامه تراوري بمهام مزدوجة وعبدالله السعيد بشكل أقرب للهجوم مع أجنحة فتاكة هجوميا ولكنها ليست بنفس القوة دفاعيا .. ولكي يصبح الفريق أكثر تماسكا كان يقوم بإخراج خط دفاعه أكثر من 15 ياردة خارج منطقة الجزاء ليصبح سلاح الأهلي باللعب وراء خط الدفاع مخاطرة ولكنها محسوبة

من قبل قلت أن أزارو لاعب سريع وقوي ولكنه ليس المهاجم الذي تبني عليه الأمال في التسجيل ، حتي لو سجل مرارا مثل إنزاجي .. ولكنه يبقي لاعبا لا يجيد التحكم في الكرة رغم مجهوده الذي لا يضاهي من قبل مهاجمي الأهلي الموجودين .. إذن

الأمر لا يحتاج سوي أن تقدم خط دفاع بيراميدز وعند إرسال الكرات الطويلة وبين الفارق الزمني بين سرعات أزارو والميداني وأحمد أيمن منصور سيتكفل المهاجم الغربي بإضاعته عند محاولة تحكمه بالكرة .

في المباريات الكبري يكفي خطأ بسيط كي يتم إستغلاله ، الأهلي لعب فعليا 40 دقيقة منقوصا من لاعبين ، وعندما قرر الأورجوياني لاسارتي إشراك حمدي فتحي كان الأمر أفضل ..بينما ظل وجود فتحي دون فائدة هجومية في فريق ( بطل ) يجب أن يتمتع كل لاعبيه بميزة هجومية أكبر من المنافسين .

من قبل قيل أن هناك أجهزة إستقدمها بيراميدز لقياس مدي تراجع الجهد البدني للاعب أثناء المباراة ومن ثم ضرورة تغييره ، هنا جاء العون لدياز في إخراج فاروق ودخول محمد فتحي وتحول تراوري للجهة اليمني لمعاونة بكار أمام معلول .

في المقابل جاء خروج صالح جمعة بمثابة رصاصة الرحمة علي الأهلي مع سوء تنظيم جعل الأهلي يلعب بشكل 4-2-4 بكرات طويلة من الدفاع للهجوم دون أن يكون هناك إتفاق مسبق علي ذلك فتدخل دياز بدخول علي جبر بدلا من كينو .

لقطتان توضحا الفارق بين المنظومة في بيراميدز والأهلي ..في الوقت الذي يقف فيه دياز منتظرا معلومات كاملة تسمح له بالتدخل الفني الصحيح يجلس لاسارتي القرفصاء منتظرا ( الفرج ) .

هل معني ذلك أن دياز عبقري ولاسارتي لا يفهم ؟ ربما تجيب تجربة كونتي عن ذلك

في موسم إستثنائي للإيطالي أنتونيو كونتي مع تشيلسي إستطاع فيه الفوز بالبريمرليج دون أن يكون مشاركا في أية بطولة أوربية قدمت هذا السؤال .. تجربة كونتي لا يمكن الحكم عليها إلا إذا خاض نفس العدد من المباريات مثل المنافسين والنتيجة أن كونتي عندما شارك أوربيا خرج وإكتفي بالمركز السادس في البريمرليج في موسم خالي الوفاض .

قدرة الجهاز الفني علي عدم التعامل مع الضغوط الخارجية في مباراة يعلم الجميع أن بها أهداف أخري غير كرة القدم سيئة ، في الملعب يجب أن تلعب كرة القدم فقط ، يجب أن يكون تركيزك مائة بالمائة دون أن تلتفت لكينونة المنافس أو أية خلافات أخري ..فالرد الصحيح يكون في الملعب دون توتر .

حالة الإنزلاق التي يقع فيها لاعبي الأهلي علي ملاعب مختلفة تؤكد أن فكرة غمر ارض الملعب بالمياه فكرة سيئة ، جوزيه كان يلجأ لذلك وهو يلعب بثلاثي دفاع ثابت أمامهم عاشور ، الأمر إختلف الأن وحتي إن أراد أن يتم إستخدام المياه يجب ألا تكون بمثابة ( البركة ) التي يتزلج عليها اللاعبين .

نعيد نفس السؤال .. هل دياز عبقري ولاسارتي لا يفهم ؟

ليست هناك ثمة فارق كبير بين أفكار الإثنين عامة ربما يبدو دياز أكثر تحررا نتيجة إمتلاكه محترفين رائعين ( كينو وبينافينتي ) ومحليين متميزين ..وكذلك الأهلي يمتلك مجموعة جيدة من اللاعبين ليست بنفس جودة اللمسة الأخيرة ، دياز لم يواجه مشكلة لاسارتي حتي الان ..أزمة فقد الثقة .

أي مدرب معرض للحظات صعبة عليه فيها أن يؤمن بأفكاره وتطويرها بدلا من أن يلجأ لأسلوب أخر ..وقد أوضحت ذلك في موسم بيب جوارديولا الاول الذي تحدث فيه كثيرا عن الكرة التي تظل في السماء بدلا من الأرض وعندما إستقدم لاعبين يقدمون أسلوبه في الموسم الثاني قضي علي الأخضر واليابس وحقق أرقاما قياسية .

علي إدارة الأهلي التدخل بطرح اسماء يمكنها أن تساعد لاسارتي وتأخذ موافقة الأخير عليها وتطمئنه بأن ذلك هو إستكمال حقيقي للجهاز وان ذلك سيكون عونا له فالوقت لا يسمح بإستقدم مدير فني مصري بجهاز جديد أو أجنبي بجهاز جديد في الوقت الذي يستعد فيه الأهلي لمباراة كل 5 أيام .

أخيرا .. عند خسارة الزمالك أمام المصري قلت أنها لا تعني شيئا فالجميع في صراع محتدم نحو الدوري ، الاهلي إذا فاز بجميع مبارياته سيفوز بالدوري والزمالك إذا فاز بجميع مبارياته فاز بالدوري فيما يحتاج بيراميدز هدايا الاخرين نتيجة تقدمه علي الأهلي ومساوته للزمالك في النقاط ولكنه متأخر بمباراتين

للتواصل مع الكاتب على الفيس بووك

وعلي تويتر

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن