شاهد كل المباريات

إعلان

مصدر باتحاد الكرة ليلا كورة: مبدأ الجدارة الرياضية ما زال ضمن معايير الدوري ولم يتم الغاءه

اتحاد الكرة

صورة أرشيفية

أكد مصدر مسؤول باللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد كرة القدم المصري ان مبدأ الجدارة الرياضية ما زال معتمدا في معايير مسابقة الدوري الممتاز للموسم الحالي ولم يتم إلغاءه كما أشاع البعض.

مبدأ الجدارة الرياضية كان قد تم استحداثه في قوانين مسابقة الدوري من قبل اللجنة السابقة لاتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني وينص على طريقة حسم ترتيب فرق الدوري حال تم إلغاءه لأي ظروف قهرية.

وكان مازن مرزوق رئيس لجنة المسابقات السابق قد اكد ان معايير تطبيق مبدأ الجدارة الرياضية تنص علي الاتي:

1- انقضاء نصف الموسم بأكمله.

2- اجراء المعادلة التالية: "عدد النقاط التي حصدها كل فريق مقسومًا على عدد المباريات التي خاضها".

3- في حالة التساوي، يتم اجراء معادلة أخرى خاصة بفارق الأهداف المسجلة والمستقبلة وهي: فارق الاهداف مقسوما علي عدد المباريات.

4- في حالة التساوي، يتم اجراء معادلة اخري خاصة بعدد الأهداف المسجلة فقط وهي: عدد الأهداف المسجلة مقسوما علي عدد المباريات.

وكان عدد من الأندية قد اعترض على مبدأ الجدارة الرياضية عقب تعيين اللجنة الثلاثية الجديدة برئاسة احمد مجاهد خلال اجتماع أقيم في مقر الاتحاد في نهاية يناير الماضي.

وقال مصدر اللجنة الثلاثية باتحاد الكرة – والذي فضل عدم الكشف عن اسمه – في تصريحات خاصة ليلاكورة اليوم الثلاثاء: "مبدأ الجدارة الرياضية ما زال معتمدا في معايير مسابقة الدوري ولم يتم الغاءه".

وأضاف: "سنقوم بتطبيق المبدأ حال تم إلغاء الدوري لأي ظروف قهرية بشرط لعب نصف عدد مباريات الدوري بحد أدنى 153 مباراة".

وبسؤاله عن معايير انقضاء نصف الموسم، هل يعني لعب الدور الأول بأكمله أم الاكتفاء بعدد المباريات التي لعبت أجاب المصدر بشكل مقتضب: "لم نحدد هذا الامر حتي الان".

وبانتهاء مباريات مساء الاثنين، تأكد تخطي عدد المباريات التي لعبت في الموسم الحالي عدد 170 مباراة في الموسم، الأمر الذي يتيح استخدام مبدأ الجدارة الرياضية حال تم الغاء الدوري لأي ظروف قهرية خلال الفترة المقبلة.

وجاءت قرارات الاتحاد الافريقي لكرة القدم " كاف" صباح الثلاثاء الخاصة بنظام بطولتي دوري الابطال الكونفدرالية للموسم الجديد 2021-2022 لتجعل الدوري المصري في مأزق حقيقي خلال الفترة المقبلة بعدما حدد الكاف يوم 30 يونيو القادم موعدا للاتحادات المحلية في القارة السمراء من اجل ارسال أسماء ممثليها من الفرق في بطولتي العام المقبل، مع تحديد يوم 30 يوليو القادم كحد أقصى لتقديم القوائم النهائية للفرق. (طالع التفاصيل كاملة)

وكان اتحاد الكرة المصري قد حدد 30 سبتمبر موعدا لإنهاء اخر مباراة في دوري الموسم الجاري الامر الذي سيجعل هناك فجوة بين ارسال القوائم الافريقية وبين فتح فترة القيد المحلية الاولي في أكتوبر القادم لما يقرب من 3 شهور كاملة.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات