جميع المباريات

إعلان

"موسيماني سيطر على أفريقيا ونصيحة لصلاح".. يلا كورة يُحاور مدير الاتحاد المغربي السابق

جيرارد

جيرارد جونز ومحم صلاح وموسيماني

صحيح أن الإنجليزي جيرارد جونز ترك الكرة كلاعب مبكرًا، لكن قرار التدريب كان يريده من أجل تحقيق حلمه وهذا ما تحقق من خلال العمل في المنتخب الإنجليزي للشباب بجانب عمله كمدير للاتحاد المغربي لكرة القدم لتطوير الشباب والمدربين.

وأجرى "يلا كورة" حوارًا مع المدرب الإنجليزي للحديث معه عن تجربته في الاتحاد المغربي لكرة القدم، رأيه في الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، وأيضًا مستقبل "أسود الأطلس" سواء في تصفيات كأس العالم أو بطولة أمم أفريقيا.

وإليكم تفاصيل الحوار كالتالي:

- لماذا بدأت مسيرتك التدريبية مبكرًا؟

شعرت أنني لن أحظى بمسيرة احترافية جيدة، ولم أفكر في الاستمرار كلاعب كثيرًا لذلك كان لدي الشغف في التدريب تعلمت وحصلت على العديد من الدورات حتى أصبحت أصغر مدربًا للناشئين، وعملي كمدربًا في سن مبكر ساعدني كثيرًا حصلت على التراخيص اللازمة بجانب الخبرة.

- وما هي أبرز الأعمال التي قمت بها في الفترة الأخيرة؟

أنا فخور جدًا بالعمل في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان الهدف هناك تدريب المدربين ووضعت قواعد وأسس وبالفعل الكرة هناك أصبحت من أهم الألعاب هناك وهذا ما ساهم في تحسن العديد من اللاعبين، أيضًا أعطيت الكثير من الدورات داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".

- مَن هو المدرب الذي يعجبك أسلوبه في الفترة الأخيرة؟

هناك الكثير من المدربين الملهمين في كرة القدم، من الصعب أن تحدد شخصًا واحدًا فقط، أود أن أقول مثلاً يورجن كلوب مطور هائل في أداء اللاعبين ولديه مبادئ واضحة وأيضًا مارسيلو بيلسا شديد التركيز ويهتم بالتفاصيل، لكل منهما لديه أسلوبه الخاص.

- وكيف كان عملك في الاتحاد المغربي لكرة القدم؟

كانت بالنسبة لي فرصة رائعة وشرف لي أن أعمل في الاتحاد المغربي لكرة القدم، كانت المهمة بالنسبة لي تطوير اللاعبين الشباب، وأيضًا التركيز على تطوير المدربين لذلك ساهم هذا الأمر في تطوير شكل البطولة الاحترافية (الدوري المغربي).

- وما هو رأيك الآن عن الدوري المغربي والمنتخب الأول؟

الأمر صعب في الدوري المغربي لأنه هناك أكثر من فريق منافس وتحديدًا الرجاء والوداد، أيضًا مستوى اللاعب المغربي بدأ يتطور ولنرى الآن خروج أكثر من لاعب للاحتراف، بالنسبة للمنتخب المغربي الوضع جيد للغاية نظرًا لامتلاكهم العديد من المواهب والنجوم في نختلف الدوريات الأوروبية، أرى أن المنتخب المغربي أصبح الأن أفضل سواء عربيًا وأفريقيًا.

- منتخب المغرب الآن وصل للمرحلة الأخيرة من تصفيات المونديال.. برأيك هل المغرب ستصل لكأس العالم؟

النظام الحالي صعب جدًا صحيح أن المغرب في التصنيف الأول لكن نظام الذهاب والإياب صعب، المنتخب المغربي في 2018 قدم مباريات قوية لعل أبرزها مواجهة المنتخب الإسباني، حتى الآن المنتخب المغرب قدّم تصفيات مميزة، وأتمنى أن يصعدوا للمونديال وأيضًا المنافسة على بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة.

- رغم قوة المغرب على صعيد المنتخب إلا أننا نرى تراجع للأندية المغربية على المستوى القاري؟

المغرب تعتبر من أقوى أربعة دول على الصعيد القاري، في النسخة الماضية من مسابقة دوري أبطال أفريقيا تأهل الوداد في نصف النهائي وفي النسخة التي كانت قبلها تأهل فريقي الوداد والرجاء للمربع الذهبي، النسخة الماضية شهدت أيضًا تتويج الرجاء بمسابقة الكونفدرالية الأفريقية، وعلى جانب المدربين نرى الآن الحسين عموتة لديه مسيرة رائعة مع منتخب المحليين وجمال السلامي مدرب الرجاء السابق.

ما رأيك في أداء بيتسو موسيماني مع الأهلي حاليًا؟

أعرف بيتسو موسيماني جيدًا خاصة عندما حصل على رخصة "كاف" وقتها كنت في الاتحاد المغربي، هو يقدم عمل رائع مع الأهلي وهيمن على الكرة الأفريقية، ما يميز موسيماني هو حرصه الدقيق على التفاصيل، موسيماني كان في إحد دورات كاف كان يدرس الكرات الثابتة فقط، موسيماني مع الأهلي استطاع التتويج بدوري الأبطال مرتين والحصول على الميدالية البرونزية في مونديال الأندية.

- هل تعتقد أن موسيماني قادر على العمل في أوروبا خاصة أنه أول مدرب أفريقي يقود الأهلي؟

أعتقد أن هناك مستقبلاً مشرقًا للمدربين الأفارقة مثل بيتسو موسيماني، من المهم أن تعترف الأندية الأوروبية بالإنجازات التي يقدمها مثل هؤلاء المدربين في أفريقيا.

- وماذا ينقص المدرب الأفريقي للعمل في أوروبا؟

لا شيء، المدربين في أفريقيا يحرصوا على الدراسة والعلم، أيضًا قدرتهم السريعة على التكيف مع اختلاف الثقافة.

- محمد صلاح حصل على الترتيب السابع في جائزة الكرة الذهبية.. تعليقك؟

صلاح يعمل مع مدرب سيشجعه وهذا ما يميز يورجن كلوب، صلاح أمامه الكثير ليقدمه ولذلك لديه الفرصة في السنوات المقبلة للمنافسة على الجوائز.

- في الفترة الماضية تردد خروج صلاح ورحيله عن ليفربول.. هل ترى الأفضل رحيله؟

الأفضل لصلاح البقاء مع ليفربول، هو تكيف مع ليفربول وحقق العديد من النجاحات، إنه يلعب مع مدير فني رائع.

- أخيرًا هل ترى صلاح قادر على المنافسة بهداف الدوري الإنجليزي هذا الموسم؟

صلاح يتحسن باستمرار، الآن هو في الصدارة وناجح على التسجيل، كما أسلوب ليفربول الهجومي ساعد صلاح كثيرًا على تسجيل العديد من الأهداف.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات