*
جميع المباريات

دوري WE المصري

برعاية

إعلان

"طبيب نفسي ومحاضرات للتعامل مع عنف الجماهير".. ماذا فعل مارك كلاتينبرج في تجربة اليونان؟

كلاتينبرج

مارك كلاتينبرج

اقترب الحكم الإنجليزي السابق مارك كلاتينبرج من تولي مهام عمله الجديدة كخبير أجنبي لتطوير المنظومة التحكيمية في مصر.

مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري كان قد أعلن في وقت سابق، تكليف خبير أجنبي لتطوير التحكيم، على أن يعمل بشكل مستقل عن لجنة الحكام.

متى يصل كلاتينبرج إلى القاهرة.. اضغط هنا

كلاتينبرج حكم إنجليزي سابق، حصل على الشارة الدولية في عام 2006، وأدار العديد من المباريات الدولية الهامة سواء في الدوري الإنجليزي الممتاز، دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي، الدوري السعودي، دوري أمم أوروبا (يورو) والتصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم.

وقبل تولي كلاتينبرج مهام عمله، سبق له خوض التجربة ذاتها في اليونان، وأشرف بنفسه على عدة أمور أهمها وضعية وأماكن كاميرات VAR في كل ملاعب الدوري اليوناني (18 ملعب)، كما نجح في تطوير منظومة التحكيم هناك.. فماذا فعل؟

عمل كلاتينبرج على عدة محاور مع الحكام اليونانيين، الأول يخص العامل البدني، الثاني يخص العقوبات والمكافآت، أما المحور الثالث فيتعلق بالجانب النظري.

أولا.. العامل البدني

أجرى كلاتينبرج اتفاقية تقتضي بعمل معسكرات تدريبية للحكام اليونانيين في إنجلترا مع الحكام الإنجليز، كما أخضع الحكام لاختبارات تشبه اختبارات اللياقة البدنية "كوبر" مرة كل شهر.

وضع قياسات بدنية لجميع الحكام وأخضعهم لتحاليل DNA، واشترط ألا يزيد وزن الحكم عن (كجم) معين طبقا لعدة عوامل تتعلق بالطول والسن.

كما أجرى اتفاقية أخرى مع الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم للاستعانة بالحكام اليونانيين في إدارة بعض مباريات الدرجة الثالثة في إنجلترا.

ثانيا.. العقوبات والمكافآت

وضع كلاتينبرج استراتيجية مع الحكام اليونانيين بشأن العقوبات والمكافآت.. جاءت كالآتي:

1-لائحة عقوبات خاصة بالحكام

2-الإعلان من خلال الصفحة الرسمية للإتحاد عن عقوبات الحكام.

3- رفع سقف مرتبات الحكام اليونانيين على ثلاث مراحل (25 ٪ كل مرحلة).

4- الحكم اليوناني الذي يتم إختياره لتحكيم أي مباراة في دوري أبطال أوروبا أو يوروبا ليج أو دوري الموتمر الأوروبي يحصل على مكافأة (bonus).

5- منع الإدلاء بأية تصريحات صحفية، وفي حالة الإدلاء بأي تصريح تطبق على الحكم لائحة العقوبات (خصم نسبة تتراوح مابين 10 ٪ و 20 ٪ من راتبه وقد يصل الأمر لإبعاده عن عدد من المباريات).

ثالثا.. الجانب النظري

حرص الحكم الإنجليزي السابق على عقد اجتماعات بصفة إسبوعية مع كافة الحكام بعد نهاية جولات الاسبوع، من أجل الوقوف على الأخطاء وتصحيحها بجانب الحديث عن الإيجابيات.

كما استعان ببعض الأطباء النفسيين لتقديم محاضرات للحكام عن كيفية التعامل مع عنف الجماهير في المدرجات، ومحاضرات أخرى عن قوة الشخصية وكيفية اتخاذ القرارات وعدم التأثر بالعوامل الخارجية قبل وأثناء المباريات.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات