جميع المباريات

إعلان

حوار يلا كورة.. نجم بايرن ميونيخ السابق: هيرليتش سينجح مع الزمالك بشروط

 تروستن فينك

تروستن فينك وهايكو هيرليتش

استطاع كلاعب أن يحقق العديد من الألقاب خاصة أنه تميز بالحصول على فرصة اللعب لقطبي الكرة الألمانية بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند والحديث هنا عن اللاعب السابق تروستن فينك.

متوسط ميدان منتخب ألمانيا السابق كان أبرز إنجازاته كلاعب عندما قاد فريقه بايرن ميونيخ إلى لقب دوري أبطال أوروبا موسم 2000 - 2001، كما حقق لقب الدوري الألماني مع الفريق البافاري في أربع مناسبات إلى جانب الفوز بلقب الكأس ثلاث مرات.

وبخلاف مسيرته كلاعب، خاض صاحب الـ55 عامًا العديد من التجارب التدريبية الناجحة كان أبرزها مع فريق بازل السويسري منذ عام 2009 وحتى 2011 ليقوده للفوز بالدوري مرتين والكأس في مناسبة، كمل تولى المهام الفنية لفريق فيسيل كوبي الياباني عام 2019 وحتى 2020 ليحقق مع النجم الإسباني أندريس إنييستا في تحقيق لقبي الكأس والسوبر الياباني.

"يلا كورة" تواصل مع تورستن فينك للحديث عن عدة أمور أبرزها قيادة مواطنه هايكو هيرليتش لفريق الزمالك، ومسيرته التدريبية بجانب رأيه في ناديه بايرن ميونيخ سواء بالتعاقد مع توماس توخيل ورحيل يوليان ناجلسمان وموقعة الفريق البافاري ضد مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا.

وإلى نص الحوار:

خضت للعديد من المحطات التدريبية آخرها مع فريق النصر الإماراتي.. كيف تقيّم مسيرتك التدريبية حتى هذه اللحظة؟

تعلمت الكثير والنجاح يأتي عندما يسمح لك النادي بالعامل وأن تحصل على الوقت الكافي، وهذا الأمر يجعلك قادرًا على بناء فريق جيد، كما ترى البعض يرغب في تغيير المدربين لكن هذا لا يهمني، أنا دائمًا أفكر في الأمور الإيجابية، لقد حصلت على العديد من الخبرات مثل تجربتي في اليابان هناك تعلمت الكثير، في كل خطوة من مسيرتي أتعلم شيء ما.

وهل تلقيت عروضًا في الفترة الأخيرة؟

بالطبع حصلت على بعض العروض، أنا في حاجة إلى دراسة العروض لأنني أحتاج إلى نادٍ مستقر ولديه خطة واضحة لكي أنفذ هذه الخطة بنجاح.

- الساعات الماضية شهدت اقتراب المدير الفني الألماني هايكو هيرليتش من العمل في نادي الزمالك.. رأيك في هذه الخطوة؟

أعرف عن هايكو هيرليتش عندما كان لاعبًا، لكن على مستوى التدريب لا أعلم عنه الكثير، لأنني في هذا التوقيت كنت في بلاد أخرى، عمومًا قيادته لفريق الزمالك أمر جيد بالنسبة له ودعونا نرى ما الذي سيحققه مع الفريق المصري، وأتمنى له التوفيق.

- هيرليتش سيخوض تجربته الأولى خارج ألمانيا.. هل يستطيع أن يحقق النجاح؟

كل مدرب له خصائص، لا أعلم إذا كان هيرليتش سيتأقلم في بلد أجنبي أم لا، هيرليتش عليه أن يعرف ثقافة النادي الذي سيعمل له وثقافة البلد التي سيتواجد به، هذا الأمر مهم للغاية للمدرب.

- رأيك في توقيت اتخاذ هيرليتش القرار بقيادة الزمالك في وسط الموسم؟

على المدرب أن يمتلك الذكاء الكافي من أجل قيادة الفريق، لكن المدرب وحده لا يكفي لكي يحقق النجاح إذا لم يحصل على الدعم من النادي، فهو يحتاج إلى تنظيم وخطة من الإدارة، وإن لم يكن هناك خطة فالمدرب تجربته ستنتهي بالفشل.

- دائمًا ما يُعرف عن الكرة المصرية اللجوء للمدربين البرتغاليين.. هل برأيك المدرسة الألمانية تستطيع النجاح في مصر؟

لا يهم إن كنت مدرب ألماني أو هولندي، المدربون الألمان حققوا العديد من النجاحات في البلدان الأخرى خارج ألمانيا لنرى ما قدمه يورجن كلوب مع ليفربول فاز الكثير من الألقاب، أيضًا هناك توماس توخيل مع تشيلسي وباريس سان جيرمان، وهذا يعني أن المدرب الألماني جيد لأنه يمتلك خطة ويتسم بالوضوح.

- تحدثت عن بعض السمات في المدرب الألماني مثل الوضوح.. هل هناك أساليب أخرى لتحقيق النجاح؟

في ألمانيا المدرب ما يهمه هو أن يمتلك فريق جيد، المدرب لا يفكر في المال وهو يقدم عملاً سيئًا، ما يتميز به المدرب الألماني أيضًا الحماس في عمله لكن هذا يأتي أيضًا عندما يكون للنادي لديه خطة.

- الأيام الماضية شهدت مفاجأة في ألمانيا بقرار إدارة بايرن رحيل ناجلسمان وتعيين توخيل.. رأيك في ذلك؟

بالطبع ناجلسمان مدرب جيد وتوخيل مدرب ناجح فاز بلقب دوري أبطال أوروبا، لكن أرى أنه من المبكر على ناجلسمان أن يدرب فريق بحجم بايرن ميونيخ، لنرى ما الذي سوف يفعله توخيل مع بايرن، والنادي يحتاج إلى مدير فني ناجح يقوده للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.

- هل أخطأت إدارة بايرن ميونيخ في طريقة رحيل ناجلسمان؟

لا أستطيع أن أقول النادي أخطأ في هذا القرار أم لا، الإدارة فقط هي صاحبة القرار ويعلمون القرار المناسب، وسنرى في المستقبل إن كان النادي كان صحيحًا في قراره أم خطأ.

- هل تؤمن بقدرة توماس توخيل على النجاح مع أسلوب إدارة بايرن؟

توخيل يمتلك الخبرة لأنه تولى العديد من الأندية الكبرى مثل باريس سان جيرمان وتشيلسي، وهو الآن يمتلك الخبرة من أجل إدارة بحجم بايرن ميونيخ، والهدف الآن التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا بجانب الفوز بلقب الدوري، لكن دوري أبطال أوروبا هذا الموسم صعب جدًا نظرًا لتقارب مستوى الفرق الكبرى.

- كيف ترى موقعة بايرن ومانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا؟

بالطبع ستكون مباراة قوية من جانب الطرفين، بيب جوارديولا مدرب جيد، وتوخيل يعرفه كثيرًا، دوري أبطال أوروبا لا يعرف أفضلية فريق عن آخر، أنا أؤمن بقدرة بايرن ميونيخ على الفوز بالمباراة.

- ما الفريق الذي ترشحه للفوز بالألقاب؟

أحب طبعًا فوز بايرن ميونيخ باللقب، لكنني أضع في الاعتبار ريال مدريد.

- أخيرًا.. قبل رحيلك اتخذ نادي بازل قرارًا بالتعاقد مع محمد صلاح هل كنت من أصحاب القرار؟

لا، صلاح جاء من بعدي بموسم، صلاح لا يمكن الحديث عنه لأنه من أفضل اللاعبين في العالم، ولسوء الحظ لم يكن لاعبي، لكن بازل فاز بالكثير من الأموال بسببه، إدارة بازل حققت فازت بالكثير من وراء بيع صلاح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن