جميع المباريات

إعلان

"فرصة للأندية الشعبية".. ملامح أحدث بطولة مصرية بمشاركة 20 ناديًا (اللائحة وأسماء الفرق)

الاتحاد المصري

اتحاد الكرة المصري

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في مطلع الموسم الجاري 2022-2023 عن انطلاق بطولة جديدة بداية من الموسم المقبل تغطي عموم مصر، على أن تكون الدرجة الثانية في هرم بطولات الدوري.

اقترح اتحاد الكرة أن يكون مسمى البطولة الجديدة هو دوري القسم الثاني "أ" إذ سيتم تقسيم دوري القسم الثالث إلى فئة تضم أندية من مختلف محافظات مصر، على أن تكون الفئة "ب" تقام بنظام المجموعات كما هو متعارف عليه في الدرجة الثانية.

ومع قرب نهاية الموسم الكروي، نستعرض من خلال السطور التالية البطولة الوليدة في الكرة المصرية، وكيف ستتكون في موسمها الأول 2023-2024:

لائحة التأهل للبطولة (20 فريقًا)

أولا: بالنسبة للصعود من دوري القسم الثالث مسابقة موسم 2022-2023 (3 فرق)

1- تقام دورة ترقي رباعية بين أوائل المجموعات "الأولي، الثانية، الثالثة، الرابعة"، ويصعد صاحب المركز الأول إلى دوري القسم الثاني "أ"، موسم 2023-2024.

2- تقام دورة ترقي رباعية بين أوائل المجموعات "الخامسة، السادسة، السابعة، الثامنة"، ويصعد صاحب المركز الأول إلى دوري القسم الثاني "أ"، موسم 2023-2024.

3- تقام دورة ترقي رباعية بين أوائل المجموعات "التاسعة، العاشرة، الحادية عشر، الثانية عشر"، ويصعد صاحب المركز الأول إلى دوري القسم الثاني "أ"، موسم 2023-2024.

ثانيا: الصعود من دوري القسم الثاني موسم 2022-2023 (14 فريقًا)

1- تصعد الفرق صاحبة المراكز من الثاني حتى الخامس في كل مجموعة من المجموعات الثلاثة إلى دوري القسم الثاني "أ" موسم 2023-2024 بإجمالي 12 فريقًا.

2- تقام دورة ثلاثية من دور واحد على ملاعب محايدة بين الفرق الثلاثة أصحاب المركز السادس في كل مجموعة من المجموعات الثلاث ويصعد الفريقان صاحبي المركز الأول والثاني في الدورة إلى دوري القسم الثاني "أ" موسم 2023-2024 ويهبط الفريق الأخير إلى القسم الثاني "ب" موسم 2023-2024

ثالثا: الهبوط من الدوري الممتاز (3 فرق)

ينضم إلى البطولة 3 أندية تهبط من الدوري الممتاز موسم 2022-2023 من أجل اكتمال عقد الفرق المتنافسة 20 فريقا.

مشوار التأهل

التأهل من القسم الثالث

تأهل نادي النجوم بقيادة المدير الفني أحمد عيد عبد الملك إلى دوري القسم الثاني "أ" عن المجموعات من الخامسة حتى الثامنة بعدما اختتمت المنافسات بالفعل وتصدرها الفريق برصيد 13 نقطة، وما زال هناك مزيد من مراحل التأهل بالنسبة إلى المجموعات الأخرى لتكتمل 3 أندية متأهلة من القسم الثالث.

القسم الثاني

المجموعة الأولى "الصعيد"

انتهت الجولة الـ28 من منافسات المجموعة، وما زال الصراع محتدم بين كافة الأندية المتنافسة حيث يتصدر الجونة الترتيب ويحتل المركز الأول المؤهل مباشرة إلى الدوري الممتاز بفارق نقطة واحدة عن لافيينا اف سي، إذ يصعد أحدهما إلى الممتاز والثاني إلى دوري القسم الثاني "أ".

لكن ضمن بترول أسيوط صاحب الـ56 نقطة التواجد في دوري القسم الثاني "أ"، ومعه النصر للتعدين صاحب الـ50 نقطة، فيما يتنافس مصر للمقاصة (48 نقطة) وكيما أسوان (44 نقطة) والمنيا (42 نقطة) على رابع مقاعد التأهل المباشر عن مجموعة الصعيد، والمركز السادس في المجموعة الذي يؤهل إلى الملحق.

وضاعت على بعض أندية الصعيد ذات السمعة فرصة التأهل إلى البطولة الجديدة، أبرزها أسمنت أسيوط، الألومنيوم، وتليفونات بني سويف لابتعادهم تمامًا عن المنافسة.

المجموعة الثانية "القاهرة والقناة"

اقترب نادي زد اف سي من حسم بطاقة التأهل إلى الدوري الممتاز موسم 2023-2024، إذا يتفوق بفارق 5 نقاط عن وادي دجلة أقرب ملاحقيه قبل جولتين من حسم المنافسات.

لكن الصراع على التأهل إلى دوري القسم الثاني "أ" يبدو مشتعلًا، إذ إنه بجانب زد ودجلة الذي سيتأهل أحدهم إلى الدوري الممتاز وضمن الآخر التواجد في البطولة المولودة حديثا، هناك السكة الحديد (51 نقطة)، القناة (50)، بتروجيت (48)، المصرية للإتصالات (45)، العبور القليوبية (45)، الترسانة (44).

وتمتلك كل هذه الأندية فرصة في التأهل المباشر إلى دوري القسم الثاني "أ"، أو لعب الملحق.

المجموعة الثالثة "بحري"

يشتد الصراع على بطاقة التأهل إلى الدوري الممتاز قبل جولتين فقط من نهاية المسابقة، إذا يصل الفارق بين أول وخامس جدول ترتيب المجموعة 4 نقاط فقط فيما يتنافس كافة الفرق على 6 نقاط فيما تبقى من عمر المسابقة.

ترتيب أندية المقدمة في المجموعة

1- بلدية المحلة.. 52 نقطة

2- طنطا.. 51 نقطة

3- أبو قير للأسمدة.. 50 نقطة

4- دكرنس.. 49 نقطة

5- جمهورية شبين.. 48 نقطة

ويأتي خلف أندية المنافسة على التأهل للدوري الممتاز كل من بروكسي وكفر الشيخ (44 نقطة) والمنصورة (41 نقطة) حيث يمتلك كل فريق فرصة في المنافسة على التأهل إلى بطولة دوري القسم الثاني "أ" بشكل مباشر - فيما يخص بروكسي وكفر الشيخ - أو لعب الدورة الثلاثية بالنسبة للمنصورة.

بناء على ذلك، الأندية المشار إليها بالكامل تمتلك فرصة المشاركة في بطولة دوري القسم الثاني "أ".

اقرأ أيضًا..

تعرف على القناة المجانية الناقلة وطرق المشاهدة ومعلق مباراة الأهلي والوداد

مفاضلة بين كهربا وشريف.. تشكيل الأهلي المتوقع لمواجهة الوداد بنهائي دوري الأبطال

طبيب الوداد يرفض حسم موقف حيمود من مباراة الإياب ضد الأهلي

"ثلاثي هجومي".. تشكيل الوداد المتوقع لمواجهة الأهلي بنهائي دوري الأبطال

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن