جميع المباريات

إعلان

قانون أوسوريو يثير الجدل.. هل تعاني أندية العالم من غياب المدافع الأعسر؟ (تحليل بالصور)

خوان كارلوس أوسوريو

خوان كارلوس أوسوريو مدرب الزمالك

"أطالب بقانون المدافع الأعسر في الدوري المصري".. هكذا انتقد خوان كارلوس أوسوريو، مدرب الزمالك، الكرة المصرية في الوقت الحالي بالأخص بعد تعادل فريقه ضد فاركو بنتيجة 2-2.

وكان الزمالك قد تعادل مع فاركو بنتيجة 2-2، في اللقاء الذي أقيم على استاد القاهرة الدولي، ضمن مباريات الجولة الـ34 للدوري المصري الممتاز.

وظهر أوسوريو بعد المباراة بشكل غاضب للغاية، حيث أكد أن الكرة المصرية تفتقد المدافع الأعسر، وبالتالي لا بد من تطبيق ذلك كقانون مثل قانون ضرورة أن يكون حارس المرمى مصريًا.

ويتولى أوسوريو تدريب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك منذ 10 أبريل 2023.

وقال مدرب الزمالك في تصريحات للمؤتمر الصحفي: "نحتاج إلى مدافع يلعب بقدمه اليسرى، هذا لاعب لا يوجد منه في الكرة المصرية، ويوجد قانون بأن الحارس يجب أن يكون مصري، أحيي ذلك، وأؤكد ضرورة أن يكون هناك قانون يلزم كل الفرق بمدافع أيسر".

طريقة أوسوريو في المطالبة بمدافع أيسر توحي بأنه يواجه مشكلة كبيرة للغاية وكانت أحد أسباب الخسائر التي تعرض لها الفريق في الفترة الأخيرة.

ولعب أوسوريو مع الزمالك حتى الآن 14 مباراة، حقق الفوز في 9 مباريات، وتلقى هزيمتين وتعادل في 3 مناسبات.

قانون أوسوريو يثير الجدل

ولكن السؤال الذي يفرض نفسه حاليًا، هل فرق العالم تواجه مشكلة في حال غياب المدافع الأعسر؟.

الرد على هذا السؤال مثير ومختلف عند رأي البعض، فعندما نتوجه إلى الدوري الإسباني سنجد أن الثنائي ريال مدريد وبرشلونة لا يوجد أمامهم أي عقبات ويتعاملون حرفيًا "بالمتاح".

فبرشلونة مثلًا بقيادة الإسباني تشافي هيرنانديز، يلعب معظم مبارياته بتشكيل مكون من: "تير شتيجن، أروخو، كوندي، كريستينسن، بالدي، دي يونج، بوسكيتس، روبيرتو، جافي، رافينها، ليفاندوفسكي".

وإذا نظرنا إلى هذه التشكيلة سنجد أن المدافع الأعسر غائب تمامًا، ورغم ذلك توج بلقب الدوري الإسباني بعد غياب دام لأربع سنوات.

وغريمه التقليدي فريق ريال مدريد يلعب في الأغلب بتشكيل مكون من: "كورتوا، كارفاخال، ميليتاو، روديجر أو ديفيد ألابا، ناتشو، كامافينجا، مودريتش، كروس، فالفيردي، بنزيما، فينيسيوس".

وفي هذه التشكيلة سنجد أن ديفيد ألابا هو المدافع الوحيد الذي يلعب بقدمه اليسرى، ورغم ذلك وصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي وخرج من البطولة بعد أن تلقى هزيمة من مانشستر سيتي.

الدوري الإنجليزي يختلف بعض الشيء عن أي دوري آخر في العالم، حيث سنجد أن هناك أكثر من طريقة وأكثر من نادي يعتمد على المدافع الأعسر وهناك من لم يعتمد عليه وأكبر دليل هو مانشستر سيتي فيتواجد به ناثان أكي الذي كان يلعب في مركز الظهير الأعسر إلا أن بيب جوارديولا، مدرب الفريق الإنجليزي قرر تعديل مركزه ليصبح مدافع يلعب بقدمه اليسرى.

بالإضافة إلى إيميريك لابورت الذي يعتمد عليه دومًا بيب جوارديولا، في مركز المدافع "صاحب الرجل اليسرى النادرة"، وفي وجود الثنائي توج فريق سيتي بالثلاثية التاريخية وهي: "دوري أبطال أوروبا، الدوري الإنجليزي الممتاز، كأس الاتحاد الإنجليزي".

أما ليفربول الذي يقوده الألماني يورجن كلوب، فيلعب بالثنائي فيرجيل فان دايك وإبراهيما كوناتي، والثنائي يلعبان بالقدم اليمنى ورغم ذلك قدم الريدز موسم سيء للغاية حيث سيغيب عن بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد بعد أن حل في المركز الخامس بجدول ترتيب مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 67 نقطة.

نفس الأمر لفريق أرسنال الذي يلعب معظم مبارياته بالمدافع الأعسر حيث يتواجد البرازيلي جابرييل سانتوس، الذي يجيد اللعب بالقدم اليسرى، بالإضافة ويليام ساليبا الذي يلعب بالقدم اليمنى.

ورغم ذلك فنجح فريق أرسنال في احتلال صدارة ترتيب مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز لفترة طويلة حتى جاء مانشستر سيتي وانقض على اللقب في الجولات الأخيرة.

مانشستر يونايتد الذي يقوده الهولندي إيريك تين هاج، يلعب بالثنائي الأساسي رفائيل فاران وفيكتور لينديلوف واللذان لا يجيدان اللعب بالقدم اليسرى ورغم ذلك تفوقا كثيرًا طوال الموسم المنقضي وسيشارك في بطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد أن احتل المركز الثالث في جدول ترتيب مسابقة الدوري الإنجليزي برصيد 75 نقطة.

نيوكاسل الذي احتل المركز الرابع في مسابقة الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، والذي قدم مستوى ملحوظًا، يلعب أيضًا بمدافع أعسر وهو سفين بوتمان الذي لعب معظم مباريات فريق في الفترة الماضية، بجانب بوتمان، يلعب أيضًا فابيان شار لكنه يلعب بالقدم اليمنى.

ننتقل معًا إلى الدوري الفرنسي، سنجد أن فريق باريس سان جيرمان المتوج بلقب الدوري في النسخة الأخيرة، يلعب بالثنائي ماركينيوس وسيرجو راموس.

والثنائي يلعب بالقدم اليمنى مثل أي مدافع في العالم، ورغم ذلك حقق اللقب المحلي رقم 11 في تاريخه.

أما طريقة لعب فريق لانس صاحب المركز الثاني في جدول ترتيب مسابقة الدوري الفرنسي، مختلفة بعض الشيء حيث يعتمد على تشكيل مكون من 3-4-3 والتي تجبره على اللعب بمدافع صاحب قدم يسرى وهو فاكوندو ميدينا المشارك في معظم المباريات بالموسم الماضي، بجانب كيفين دانسو الذي يجيد اللعب بالقدم اليمنى.

الانتقال للدوري الإيطالي سيكون مختلفًا للغاية، حيث تميل أنديته للعب بالطريقة الدفاعية، حيث شهدت النسخة الماضية حدثًا تاريخيًا بعد أن توج باللقب فريق نابولي تحت قيادة الإيطالي لوتشيانو سباليتي.

نابولي فريق يملك كل مقومات النجاح، ولعب في الموسم الماضي بالثنائي كيم مين جاي والذي يلعب بالقدم اليمنى فقط، والمدافع الأسطوري أمير رحماني والذي يجيد اللعب بقدميه اليمنى واليسرى.

ورغم ذلك توج نابولي بلقب الدوري الإيطالي بعد غياب 33 عامًا.

إنتر ميلان الضلع الثاني الأبرز في الموسم الماضي للكرة الإيطالية بعد أن تأهل لنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا ولكنه تلقى هزيمة من مانشستر سيتي في النهائي.

ولعب إنتر ميلان في الموسم الماضي بخطة 3-5-2 واعتمد على أليساندرو باستوني في الجبهة اليسرى، بالإضافة إلى قلب الدفاع فرانشيسكو أتشيربي و ماتيو دارميان.

كل دوري حول العالم له صفاته الخاصة لكن الدوري الألماني في نسخته الماضية كان مختلفًا، حيث ظل بطل الدوري غير معلوم حتى الجولة الأخيرة بعد أن استمر الصراع بين العملاقين بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند للنهاية.

نبدأ بالفريق البافاري الذي يقوده توماس توخيل، فلعب في الموسم الماضي بماتايس دي ليخت ودايوت أوباميكانو وجميعهم يلعبان بالقدم اليمنى، ورغم ذلك توج الفريق الألماني بلقب الدوري بعد أن جمع 71 نقطة في المركز الأول وهو نفس رصيد بروسيا دورتموند الذي حل ثانيًا.

الموسم لم يكن سهلًا على بروسيا دورتموند فبعد أن نجح في الاقتراب من حلم الدوري لكنه تبخر بفارق الأهداف مع بايرن ميونيخ.

بروسيا كان يلعب في موسمه الماضي بالثنائي نيكو شلوتربيك الذي يجيد اللعب بالقدم اليسرى و نيكلاس زوله الذي يلعب بالقدم اليمنى.

وبعيدًا عن القارة العجوز سنجد أن الدوري المغربي على سبيل المثال، يلعب له فريق الوداد البيضاوي الذي تأهل في النسخة الأخيرة لنهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الأهلي، ويلعب بالثنائي أمين فرحان "يجيد اللعب بالقدم اليمنى"، وأرسين زولا، الذي يلعب بالقدم اليسرى، ورغم ذلك فقد لقب الدوري المغربي الذي كان قد توج به في الموسم قبل الماضي.

أما الرجاء الضلع الثاني في الدوري المغربي، فسنجده يلعب بالثنائي مروان هدهودي وإسماعيل مقدم، وهم يجيدان اللعب بالقدم اليمنى فقط.

أما الدوري السعودي، فسنجد أن هناك 3 أندية كانت تصارع على لقب الدوري في الموسم الماضي وهم الهلال والاتحاد والنصر.

سنبدأ بالهلال السعودي صاحب اللقب في النسخة قبل الماضية فتواجد في المركز الثالث برصيد 59 نقطة وبالتالي فقد فرصة التتويج بالبطولة المحببة له.

يلعب الهلال تحت قيادة رامون دياز، بالثنائي جانج هيون سو الذي يلعب بالقدم اليمنى فقط وعلي آل بليهي الذي يلعب بالقدم اليسرى، ورغم امتلاك زعيم آسيا مدافع صاحب قدم يسرى إلا أنه أنهى الموسم في مركز مـاخر للغاية.

وبعيدًا عن الهلال، سنجد النصر السعودي الذي يمتلك الدبابة البرتغالية كريستيانو رونالدو، فيلعب بصاحب القدم اليسرى ألفارو جونزاليز وعبد الإله العمري الذي يلعب بالقدم اليمنى فقط.

أما الاتحاد فيلعب بالثنائي أحمد حجازي قائد الفريق وصاحب القدم اليمنى، بالإضافة إلى أحمد شراحيلي الذوي يملك قدمًا يسارية، ورغم ذلك توج الاتحاد بلقب الدوري السعودي بعد غياب فترة طويلة.

وأخيرًا الدوري المصري، الذي تحدث عنه خوان أوسوريو، أن الزمالك يعاني من غياب المدافع الأعسر، وبالتالي سنتجه إلى القطب الثاني النادي الأهلي الذي يعيش أفضل فتراته تحت قيادة السويسري مارسيل كولر.

الأهلي يملك الثنائي ياسر إبراهيم ومحمد عبد المنعم واللذان يلعبان بالقدم اليمنى فقط، ورغم ذلك استعاد لقب الدوري المصري وتوج بكأس مصر، بالإضافة إلى لقب دوري أبطال أفريقيا.

اقرأ أيضًا..

"لم أتقدم بأي طلب"... مستثمر إماراتي ينفي تقارير شرائه الزمالك

تحليل رقمي.. من جوارديولا إلى أوسوريو: يمكنك التتويج بدوري أبطال أوروبا دون مدافع أعسر

"2 مليون أكثر من دوري أبطال إفريقيا".. أين تقع جوائز البطولة العربية بين البطولات القارية؟

اليد سبقت القدم.. عندما طبقت مصر "قانون أوسوريو" قبل 33 عاما

تطورات مفاوضات الأهلي مع 10 أسماء ارتبطت بالانتقال إليه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن